2024-05-16

مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة بمصر تونس ضيف شرف الدورة وتكريم لروح فقيدة المسرح التونسي  رجاء بن عمار

تنطلق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة بمصر اليوم الموافق  لـ16 ماي ليتواصل الى غاية يوم 22 من نفس الشهر، وقد إختارت الهيئة المديرة للمهرجان أن تكون تونس ضيف شرف هذه الدورة التي تحمل عنوان «دورة الفنانة عايدة عبد العزيز» بمشاركة 17 عرضا مسرحيا من 7 دول مختلفة.

ومن تونس تشارك مسرحية « قبيلة» للمخرجة صابرين غنودي و«بلا عنوان» لمروة المناعي إضافة الى عرض « شعلة» دراماتورجيا وإخراج أمينة الدشراوي،إضافة الى عروض أخرى من مصر والمغرب وأسبانيا والعراق والنمسا واليابان.

ويذكر أن مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة هو مهرجان سنوي نوعي متخصص في عروض المسرح المهتمة بقضايا المرأة والتي لا تنفصل عن قضايا المجتمع محليا ودوليا وكذلك العروض التي تعكس ابداع المرأة وخصوصية الابداع النسوي والتجارب الحداثية المختلفة.

ومن ضمن فعاليات المهرجان تنظيم العديد من الورشات حيث تشرف المخرجة التونسية وفاء الطبوبي على أشغال ورشة في « فن إعداد الممثل من الخطاب الجسدي الى الخطاب اللفظي» وتهدف هذه الورشة الى تطوير مهارات الممثل في التحكم في تقنيات التعبير و الارتجال في المسرح وتطوير قدراته في التواصل مع أفراد المجموعة مع إعطاء أهمية للخطاب الحركي والتعبير الجسدي كأداة تعبير عن حالات وأحاسيس يعيشها الممثل في أداء الشخصية وكوسيلة للتواصل مع المتلقي تكون حاملة لشفرات يعتمدها في فن أداء الممثل لتطوير القدرات الجسدية عند الممثل وتوليفها مع المنطوق.

إضافة الى نحت الشخصيات البنية التشريحية مدخلا للمسرحية التونسية سيرين قنون الى جانب ورشة في فن السينوغرافيا وورشة الذكاء الاصطناعي والادراة الثقافية وورشة الغناء الاحترافي للمثل «كيف نكتب عن الفنون الادائية للمبتدئين».

وستقوم هذه الدورة بتكريم عدد من المبدعات في المجال المسرحي على غرار الفنانة التونسية رجاء بن عمار والعراقية عواطف نعيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الملتقى الدولي موسى الجمني للتراث الجبلي في دورته الخامسة : « أليات الجرد الأثري والتاريخي ووسائله من خلال تجارب مغاربية»

« آليات الجرد الأثري والتاريخي ووسائله من خلال تجارب مغاربية» هو عنوان محور الملتقى الدولي…