2024-05-12

في اطار المشاريع الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبداية من السنة الجامعية القادمة: ارساء مكتبة افتراضية عالية الجودة مدعومة بالذكاء الاصطناعي وتستجيب لمتطلبات الحياة الجامعية

منظومة «علم» (ELM : E-learning Mentor) هي مكتبة افتراضية سيادية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تهدف الى تمكين  جميع الطلبة والأساتذة والباحثين في التعليم العالي والبحث العلمي من عدد كبير من الكتب والمراجع التكوينية والدروس والأطروحات في جميع الاختصاصات مجانا  وستكون بذلك منظومة ذكاء اصطناعي تونسية وسيادية وستكون  تحت الإشراف الكامل لوزارة  التعليم العالي والبحث العلمي والأساتذة.

وسيتمّ إطلاقها رسميا بداية من السنة الجامعية المقبلة كما تم تاكيد ذلك من خلال ما نشرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على صفحتها الخاصة مشيرة الى ان  المشروع يهدف الى فتح آفاق جديدة حول التعاون الدولي في المجال الأكاديمي والبحث العلمي والتعاون في إطار الشركات المبادرة وتعزيز التكوين بشكل عام.

وتأتي هذه المنصة العلمية او المكتبة الافتراضية في اطار تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وسعيا الى توفير تطبيقات وطنية ومنصّات رقمية عالية الجودة تستجيب لمتطلّبات الحياة الجامعية خاصة الأكاديمية منها.

وقد استلمت الوزارة خلال شهر أفريل 2024 حاسوبا فائق السرعة تمّ تركيزه بمركز الحساب الخوارزمي والذي سيستعمل للمنظومة، وقد تمّ تشغيل الحاسوب والقيام بنجاح بالتجارب الأولى لمنصّة «علم» التي تمّ تصميمها وتطويرها وتركيزها بمهارات تونسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

يختتم اليوم بتونس تحت شعار «المستجدات لعلاج أمراض القلب والصدر والشرايين»: ملتقى دولي حول جراحة القلب والشرايين بمشاركة مائة طبيب من مختلف بلدان العالم

يختتم اليوم بمدينة الحمامات الملتقى الدولي لجراحة القلب والصدر والشرايين تحت شعار «المستجد…