2024-05-09

مهرجان الطفولة بجرجيس ينطلق غدا بمشاركة أكثر من 6000 طفل

ينتظر أن يشارك حوالي 1200 طفل في الكرنفال وأكثر من 6000 في المهرجان المحلي للطفولة بجرجيس من 10 إلى 12 ماي 2024 تحت شعار: “ التراث في ثقافة أطفالنا” وفق تصريح رئيس الغرفة المحلية لرياض ومحاضن الأطفال والمحاضن المدرسية بجرجيس ابتسام معتوق.

ابتسام أضافت خلال ندوة صحفية تم تنظيمها للغرض مساء يوم الثلاثاء 7 ماي 2024 بمقر المعتمدية أن الكرنفال الذي سيفتتح غدا 10ماي الجاري سينطلق من أمام مقر البلدية في اتجاه مفترق الزيتونة ثم العودة إلى ساحة المعتمدية بمشاركة حوالي 1200 طفل من 29 روضة و15 من نوادي الأطفال بجرجيس وستؤمن التنشيط ماجورات قابس وفرقة قوقو بجرجيس وفرق أخرى تنشيطية علما أنه سيتولى تأمين مرور الأطفال وسط العاصمة حوالي 60 متطوعا من الكشافة وجمعية جرجيس الغالية والتربية المرورية.

وبينت أن المهرجان سيفتتح في اليوم الأول بتحية العلم وافتتاح معرض فني وآخر للصناعات التقليدية في بهو البلدية يضم منتجات جمعية نور للقاصرين عن الحركة العضوية ومركز أمل لتنمية القدرات الذهنية وجمعية الصم بجرجيس فضلا عن معرض بين الماضي والحاضر في علاقة بالأسرة والطفل مع تنظيم حلقة تحسيسية يؤثثها المجلس المحلي للأمن ومندوب حماية الطفولة حول مخاطر استدراج الأطفال عبر الأنترنات.

وفي المساء ينطلق الكرنفال ليخصص اليوم الثاني لورشات أمام المعتمدية في الألعاب الشعبية والتطريز والبسيسة والقولبة بالطين وصنع الحلي والقيافة صباحا.

وفي المساء يكون الموعد مع عرض فرجوي للأطفال ذو صبغة تقليدية تزامنا مع الاحتفال بشهر التراث ليكون اليوم الثالث والأخير لتكريم مؤسسات الطفولة بالجهة ومختلف الأطراف المساهمة في مهرجان الطفولة بجرجيس.

بخصوص واقع رياض الأطفال بالجهة بينت أن بها 41 روضة أطفال منها روضتا وزارة الدفاع والشؤون الاجتماعية مشيرة إلى أن رياض الأطفال بالجهة تواجه بعض الصعوبات تتمثل أهمها في كثرة الآداءات المتمثلة في استخلاص شهري واستخلاص سنوي والأقساط الثلاثية وقد عبرت عن أملها في التخفيض منها حتى لاتثقل كاهل مؤسسات الطفولة التي تقوم بدور كبير ومهم في تربية الناشئة.

من جهته بين ممثل وزارة المرأة والأسرة والأطفال وكبار السن نبيل الوريمي أن مهرجان الطفولة انطلق بفكرة سنة 2022 في دورته الأولى من أجل إسعاد الأطفال في الجهة مشيرا إلى أن الإعداد للدورة الثانية انطلق منذ مدة إذ شهد شهر رمضان حوالي 25 جلسة عمل.

وعبر عن أمله في أن يحظى مهرجان الطفولة بجرجيس بالدعم اللازم ليخرج من المحلية إلى المستوى الوطني ولما لا الدولي مع الإشارة إلى أن الميزانية التقديرية لمهرجان الطفولة في جرجيس في دورته الثانية تناهز 23 ألف دينار هي مساهمات صاحبات مؤسسات الطفولة بالأساس وبعض المؤسسات بالجهة في غياب شبه تام للدعم من الوزارات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المدير‭ ‬الجهوي‭ ‬لمعهد‭ ‬الإحصاء‭ ‬بولاية‭ ‬مدنين‭:‬ التعداد‭ ‬الرقمي‭ ‬يعد‭ ‬ثورة‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬تونس‭ ‬وهو‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬نوعه

أفاد‭ ‬المدير‭ ‬الجهوي‭ ‬للمعهد‭ ‬الوطني‭ ‬للإحصاء‭ ‬بمدنين‭ ‬موفق‭ ‬السعدي‭ ‬أن‭ ‬التعداد…