2024-05-02

بنزرت | الاحتفال بشهر التراث : تراثنا في عيون أطفالنا

حول « واقع التراث بولاية بنزرت: زاوية سيدي المسطاري مثالا » ;في إطار الاحتفال بشهر التراث ، احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى بمقر الولاية ندوة جهوية نظمتها مصالح الإدارة الجهوية للشؤون الدينية بالتعاون مع مصالح الولاية .

وإضافة لفعاليات هذه الندوة تم على هامشها  تنظيم معرض تاريخي حول الموروث الديني الغزير بفضاء دار الثقافة الشيخ  ادريس ببنزرت ومجموعة  من الأنشطة قام بانجازها تلاميذ الكتاتيب بالجهة ، وذلك تحت إشراف السلط الجهوية والمحلية ومكونات المجتمع المدني.

علما و أن هذه الفعاليات تندرج في إطار التظاهرة الوطنية الهامة لشهر التراث وتم تنسيق فقراتها تحت إشراف كل من وزير الشؤون الدينية ووالي بنزرت وبالتعاون مع مختلف المصالح المحلية والجهوية والمركزية حيث تمت هذه التظاهرة بحضور كافة الإطارات والمشائخ الدينية علاوة على المهتمين بمختلف مجالات التراث المادي واللامادي والطلبة والنسيج المنظماتي والجمعياتي عموما.

وقد تم خلال هذه الندوة الجهوية تسليط الأضواء على مختلف الكنوز التراثية والمعالم الدينية الضاربة في القدم التي تتميز بها ولاية بنزرت من مساجد وجوامع وكذلك زوايا حيث  تم خلال هذه الندوة استعراض المجهودات الكبرى التي أنجزت من قبل وزارة الشؤون الدينية والمجلس الجهوي للولاية وبقية أجهزة الدولة في العناية بالمعالم الدينية. وخاصة زاوية سيدي المسطاري و زاوية سيدي عنان.

موكب احتفالي

وبمناسبة الاحتفال  بشهر تراث تم كذلك تنظيم موكب احتفالي مميز من تأثيث أطفال الكتاتيب بالجهة تضمن مسابقات في تلاوة الذكر الحكيم وعروضا تنشيطية ومسرحيات متعددة حول القضية الفلسطينية والموروث التقليدي ، تحت شعار  «تراثنا في عيون أطفالنا » بالإضافة لمعرض مميز للأكلة التقليدية التي عرفت بها جميع مناطق ومعتمديات الولاية .

معرض حول الموروث الديني

وفي هذه المناسبة تم تنظيم معرض حول الموروث الديني الغزير بالجهة من جوامع وزوايا ومساجد وصور لمخطوطات نادرة للقرآن الكريم وغيرها يعود تاريخها للعديد من السنوات السابقة بفضاء قاعة العروض الكبرى بالمركب الثقافي الشيخ إدريس حيث تم جمعها بالتنسيق مع مصالح الإدارة الجهوية للتراث وعدد من الإعلاميين والعائلات بالجهة التي تملك بعضها ، علاوة على صور للمعالم الدينية التي تم توفيرها من طرف وزارة الشؤون الدينية و الولاية والبلديات ومختلف مصالح الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

‬بنزرت‭ :‬الاحتفال باليوم العالمي للأسرة

بمناسبة‭ ‬الاحتفال‭ ‬باليوم‭ ‬العالمي‭ ‬للأسرة‭ ‬نظمت‭ ‬المندوبية‭ ‬الجهوية‭ ‬لشؤون‭ ‬المر…