2024-05-01

جرجيس : حملة نظافة لميناء الصيد البحري والميناء التجاري جمع أكثر من ثلاثة أطنان من النفايات البلاستيكية والفضلات المختلفة

نظمت جمعية جرجيس الغالية يوم الأحد 28 أفريل 2024 حملة نظافة لمدخل الميناء التجاري بجرجيس وميناء الصيد البحري تمكنت خلالها من تجميع حوالي ثلاثة أطنان ونصف من النفايات البلاستيكية والفضلات المختلفة.

وقد شارك في الحملة أبناء الكشافة التونسية فوج جرجيس وشباب جمعية “ تينيبلاس”  وجمعية البحار التنموية فضلا عن شباب جمعية جرجيس الغالية.

وقد بين مدير الميناء التجاري بجرجيس أنيس الزناد بالمناسبة أن هذه الحملة من شأنها أن تقدم وجها جديدا للمحيط وتعكس رغبة الجميع في العمل الجماعي من أجل نظافة الميناء التجاري وميناء الصيد البحري ومدينة جرجيس بشكل عام.

وقد تم تخصيص حاويات ذات ألوان مختلفة على ذمة المشاركين في الحملة لمساعدتهم على فرز أولي للنفايات بفصل النفايات القابلة للرسكلة منها وغير القابلة.

هذا وتعتزم الجمعية تنظيم حملات مماثلة خلال الأيام القادمة لتشمل شواطئ الجهة استعدادا للصائفة ولضمان نظافتها والمحافظة على جماليتها.

وكانت رئيسة جمعية جرجيس الغالية الطالبة فرقان بوعجيلة قد صرحت سابق لـ « الصحافة  اليوم « أن الجمعية تستعد أيضا لتنظيم الدورة الثالثة لأيام الطاهر شريعة أول شهر ماي الجاري وهي تتضمن مجموعة من المسابقات حول الكتابة والصورة والندوات حول الاقتصاد والفنون على امتداد ثلاثة أيام بجرجيس.

ووفق أحدث بيانات الصندوق العالمي للطبيعة مكتب شمال افريقيا تمثل مادة البوليمرات الاصطناعية وخاصة البلاستيك أكثر من 84 بالمائة من النفايات التي تغطي البيئة الساحلية في تونس وتتكون النسبة المتبقية من المعادن والورق ومواد البناء والزجاج وغيرها من النفايات والفضلات.

وتتمثل البوليمرات الاصطناعية في مجموعة اللدائن الحرارية واللدائن الحرارية الصلبة واللدائن والألياف الاصطناعية وهي مواد لايمكن تحللها في الأغلب وعادة ما يتم توليفها من البترول.

ويحتل كل من قنال خير الدين وشط قمرت المراتب الأولى من حيث كثافة النفايات في المائة متر بحوالي 2068 وحدة من النفايات في المائة متر بقنال خير الدين وحوالي 1179 وحدة بشط قمرت.

في حين سجلت أدنى كثافة من النفايات الشاطئية في كل من شاطئ ياتي 2 بجربة بحوالي 755 وحدة من النفايات في المائة متر وشاطئ راس سيراط بالشمال بحوالي 193 وحدة نفايات في المائة متر.

من جهته أصدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مؤخرا دليلا جديدا حول كيفية بناء حملة مناصرة بيئية تهدف إلى تبسيط عملية المناصرة البيئية ومختلف خطواتها وآلياتها من أجل الدفاع عن الحق في بيئة سليمة ومحيط نظيف باعتباره من أهم حقوق الإنسان التي يضمنها دستور البلاد وكرستها جل المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بالمستشفى الجهوي بجرجيس: إقبال كبير على القافلة الصحية متعددة الاختصاصات

نظم المستشفى الجهوي بجرجيس من 15 إلى 18 ماي 2024  قافلة صحية متعددة الاختصاصات شهدت حضورا …