2024-04-28

في حراك احتجاجي مذهل وغير مسبوق في الجامعات الأمريكية: «انتصار طلابي» لغزة.. ومئات الاعتقالات

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) تتواصل احتجاجات جامعات أميركا، مع تمسّك الطلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة، والذين اشتبك بعضهم مع شرطة مكافحة الشغب، بموقفهم، أمس السبت، وتعهّدوا بمواصلة تظاهراتهم.

وفي الوقت الذي تواصل فيه جامعة كولومبيا المفاوضات مع الطلاب المعتصمين في مخيم طلابي مؤيد للفلسطينيين في حرم جامعة نيويورك، أصدر مجلس الشيوخ في الجامعة قرارا، يوم الجمعة، بإنشاء فريق عمل لمراجعة قيادة الإدارة، التي استدعت الشرطة الأسبوع الماضي، في محاولة لإزالة مخيم الاحتجاج، ما أدى إلى اشتباكات واعتقال أكثر من 100 شخص، في أهم تصعيد شهدته احتجاجات جامعات أميركا حتى الآن.

ومع تزايد عدد شهداء الحرب في غزة، تطالب احتجاجات جامعات أميركا بقطع العلاقات المالية مع إسرائيل وسحب استثماراتها من الشركات، التي يقولون إنها تساعد في استمرار حرب الإبادة.

دفعت قرارات استدعاء قوات إنفاذ القانون، التي أدت إلى مئات الاعتقالات في جميع أنحاء البلاد، أعضاء هيئة التدريس في جامعات كاليفورنيا وجورجيا وتكساس إلى بدء أو تمرير تصويتات بحجب الثقة عن قياداتهم، والتي تشكل توبيخا رمزيا إلى حد كبير، من دون أن تكون لها القدرة على عزل رؤسائها. لكن التوترات تزيد الضغط على مسؤولي الجامعات، الذين يسعون بالفعل إلى فض معظم تجمعات احتجاجات جامعات أميركا مع اقتراب احتفالات التخرج في ماي.

أعطت جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية، هومبولت، المتظاهرين الذين تحصّنوا داخل المبنى منذ يوم الاثنين حتى الساعة الخامسة مساء الجمعة للمغادرة أو القبض عليهم على الفور. جاء الموعد النهائي وانتهى ولم يغادر سوى بعض المتظاهرين، وتضاعف عدد الطلاب. وبعد أن تصدى المتظاهرون للشرطة في وقت سابق من الأسبوع، تم إغلاق الحرم الجامعي لبقية الفصل الدراسي.

في كولورادو، داهمت الشرطة مخيما يوم الجمعة في حرم أوراريا الجامعي في دنفر، الذي يضم ثلاث جامعات وكليات، واعتقلت حوالي 40 متظاهرا بتهم التعدي على ممتلكات الغير، وهي اتهامات تسعى إلى تعطيل مد احتجاجات جامعات أميركا، ورغم ذلك عمت مجمل الولايات المتحدة الأميركية.

وقال الطلاب الذين يمثلون مخيم كولومبيا، الذي ألهم موجة احتجاجات جامعات أميركا، يوم الجمعة: إنهم وصلوا إلى طريق مسدودة مع الإدارة ويعتزمون مواصلة احتجاجهم.

وألغت جامعة جنوب كاليفورنيا حفل التخرج الذي كان مقررا في 10 ماي ، الخميس، بعد يوم من اعتقال أكثر من 90 متظاهرا في الحرم الجامعي. وقالت الجامعة إنها ستستمر في استضافة العشرات من فعاليات التخرج، بما في ذلك جميع الاحتفالات الجامعية الفردية التقليدية. أما الجامعات التي بدأ فيها أعضاء هيئة التدريس أو أقروا تصويتا بحجب الثقة عن رؤسائهم تشمل كال بولي هومبولت، وجامعة تكساس في أوستن، وجامعة إيموري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في‭ ‬دفعة‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ : ‬محاكمة‭ ‬شفيق‭ ‬جراية‭…‬

نظرت‭ ‬أمس‭  ‬هيئة‭ ‬الدائرة‭ ‬الجناحية‭  ‬مكرر‭ ‬المختصة‭ ‬في‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬قضايا‭  ‬الف…