2024-04-28

خلال يومي 13 و14 جوان المقبل: تونس تنظم بعثة أعمال لأصحاب الشركات التونسية الناشطة في الصناعات الغذائية الى روسيا

سعيا منه لمزيد ولوج المنتجات الغذائية التونسية والتعريف بها خارجيا ، ولدفع نسق التصدير نحو مختلف بلدان العالم ، ينظم مركز النهوض بالصادرات يومي 13 و14 جوان المقبل بعثة أعمال لأصحاب الشركات التونسية التي ترغب في تطوير أنشطتها نحو السوق الروسية وتحديدا بمدينة«سانت بطرسبورغ»بروسيا.

وتهدف هذه البعثة التي تمتد على يومين وفق مركز النهوض بالصادرات الى تمكين رجال الأعمال الناشطين في مجال الصناعات الغذائية بما في ذلك صناعات الحلويات والعجين الغذائي وكذلك الوجبات الخفيفة ، الفواكه الجافة ، زيت الزيتون والعصائر بمختلف أصنافها وغيرها من المنتجات الأخرى التي تمتاز بها بلادنا ، من إبرام عقود شراكة بينهم وبين نظرائهم الروس ، إضافة الى تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين والتعرف على خصائص السوق الروسية .

كما تعد هذه التظاهرة فرصة بالنسبة الى رجال الأعمال التونسيين للتعريف بالمنتوج التونسي خاصة زيت الزيتون الذي يحظى بمكانة عالمية متميزة ، ويسعى العاملون في هذا القطاع الى دفع التصدير هذا المنتوج الى السوق الروسية باعتبارها سوقا واعدة تنضاف الى الأسواق التقليدية على غرار السوق الأوروبية والسوق الآسياوية وغيرها . ويتضمن برنامج البعثة تمكين كل مشارك من 20 اجتماعا بينه وبين المشترين الرئيسيين سواء كانوا ضمن سلاسل البيع بالتجزئة أو المبيعات عبر الانترنات .

تطور المبادلات التجارية بين روسيا وتونس

وتعد تونس في مقدمة دول القارة الإفريقية  التي تتعاون معها روسيا ، لذلك فهي تسعى الى تطوير مبادلاتها التجارية معها ، فقد تضاعف حجم التبادل بين البلدين ثلاث مرات  ليبلغ مستوى مليار ونصف المليار دولار خلال السنة الماضية .

وتمثل روسيا البلد الداعم لتونس خاصة في ظل أزمة الجفاف الذي ضربت البلاد وأثرت على صابة الحبوب وخلقت اضطرابات على مستوى تزويد الأسواق بمادتي الدقيق والسميد ، مما جعل تونس في حاجة ملحة الى تأمين حاجياتها من الحبوب من روسيا باعتبارها المنتج الأول في العالم لهذه المادة ،  بالرغم من التأخير الذي تشهده عمليات التوريد وذلك نتيجة لتبعات الحرب الروسية الأوكرانية . وتستورد تونس ما يزيد عن 80 % من حاجياتها من الحبوب ، لتأمين اكتفائها من هذه المادة ، علما وأن معدل استهلاك التونسيين من الحبوب يتراوح بين 2,5 و3 ملايين طن في السنة .

تجدر الاشارة الى أن صادرات تونس نحو السوق الروسية قد ارتفعت بنسبة 62 % خلال الأشهر السبعة الاولى من السنة الماضية وقد زادت عائداتها الى 36,6 مليون دينار خلال الأشهر السبعة الأولى مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022 حيث كانت في حدود 22,7 مليون دينار .

وقد مثلت قطاعات الصناعات الغذائية الزراعية والصناعات المختلفة والصناعات الميكانيكية والكهربائية 97 % من الصادرات  نحو روسيا خلال سنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وسط توقعات ببلوغ صابة الحبوب 12 مليون قنطار: استعدادات حثيثة لموسم الحصاد في عدة ولايات

انطلقت منذ حوالي أسبوعين وزارة الفلاحة والموارد المائية بالتنسيق مع الاتحاد التونسي للفلاح…