2024-04-20

في إطار دعم التمكين الاقتصادي للشباب وبالشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك التونسي للتضامن : إطلاق برنامج لإنقاذ المؤسسات الصغرى المتعثرة باعتمادات تتجاوز  26 مليارا

الصحافة اليوم:

باعتمادات جملية قدرها 26,5 مليون دينار وبالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك التونسي للتضامن اعلنت  وزارة التشغيل والتكوين المهني وفي إطار تنفيذ برنامج دعم التكوين والادماج المهني وتنويع منتجات التمويل وتطوير اليات الاحاطة بالمؤسسات عن إطلاق برنامج جديد لإنقاذ المؤسسات الصغرى المتعثرة.

وتتمثل الخطوط العريضة للبرنامج  التي تم الاعلان عنها مؤخرا خلال جلسة عمل جمعت كل الاطراف المتدخلة والفاعلة في البرنامج اطلاق  منصة التسجيل انطلاقا من تاريخ 16 أفريل 2024 والى غاية 15 ماي لأكثر من 4500 مؤسسة صغرى متعثرة احدثت خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2022.

هذا ويتواصل هذا  البرنامج الى غاية موفى شهر جوان 2025 ليشمل كافة مسارات المرافقة والتمويل لفائدة حوالي 700 مؤسسة صغرى من بين المؤسسات الصغرى المتعثرة أو التي تلاقي صعوبات وتتوفر على امكانيات التعافي.

وتتم عملية المساندة لإعادة الانطلاق ودعم هذه المؤسسات من خلال اليات عمل اساسية وهي  إعادة جدولة الديون المتخلدة لدى البنك التونسي للتضامن الى جانب إسناد قروض للتوسعة أو لإستعادة نسق النشاط بشروط ميسرة سقفها 50 ألف دينار ونسبة فائدة في حدود 5 % ومدة إمهال مقدرة بـ12 شهرا مع سيولة مالية تصل إلى 40 % من قيمة التمويل.

كما سيمكن هذا البرنامج الاول من نوعه وبحسب مانشر من معطيات على صفحة وزارة التشغيل والتكوين المهني من  فتح حساب بنكي للغرض لدى البنك التونسي للتضامن يمكن من إعادة استعمال القروض المستخلصة لتمويل مؤسسات صغرى متعثرة بنفس الشروط وبالتالي وضع وترسيخ آلية تمويل موجهة للمؤسسات المتعثرة تمكن المؤسسات من فرصة ثانية لإعادة الانطلاق بما يساعد على ديمومتها وتثبيت مواطن الشغل وخلق مواطن شغل جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في اطار المشاريع الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبداية من السنة الجامعية القادمة: ارساء مكتبة افتراضية عالية الجودة مدعومة بالذكاء الاصطناعي وتستجيب لمتطلبات الحياة الجامعية

منظومة «علم» (ELM : E-learning Mentor) هي مكتبة افتراضية سيادية مدعومة بالذكاء الاصطناعي ت…