2024-04-19

بميناء الصيد البحري الجديد بجرجيس: افتتاح  أول مصنع للثلج يوفر 10 أطنان يوميا

تم يوم الاربعاء 17 أفريل 2024 لأول مرة بميناء الصيد البحري الجديد بجرجيس افتتاح أول مصنع للثلج لتوفير حوالي 10 أطنان من الثلج لفائدة البحارة خاصة في فترة الذروة خلال الصائفة في انتظار إمكانية توسيعه لتطوير طاقة إنتاجه خاصة أن حاجيات البحارة بالجهة وفق تصريح رئيس جمعية البحار التنموية بجرجيس شمس الدين بوراسين تناهز 40 طنا من الثلج يوميا.

وأضاف أن الجمعية في شراكة مع الشركة الألمانية التي أنجزت المشروع بعد معاناة كبيرة تتمثل خاصة في في إعداد ملف المشروع وطول الإجراءات داعيا المسؤولين إلى أكثر مرونة وسرعة في التعامل مع المستثمرين دفعا للاستثمار والمشاريع التنموية بالجهة.

وبين أن في ذلك دعم للشركة الألمانية لتطوير مصنع الثلج في جرجيس حتى يكون نموذجا لعدة موانئ في تونس ويمكن معه تعميم مشاريعها بمختلف موانئ البلاد باعتبار مصنع الثلج بجرجيس أول مشروع تنجزه الشركة الألمانية في تونس.

وبين أن حاجيات البحارة في الجهة الذين يصل عددهم إلى حوالي 4000 بحار من الثلج تترواح بين 40 و50 طنا يوميا إضافة لما هو موجود مشيرا إلى أن أولوية التزود بالثلج ستمنح لصغار البحارة الذين يواجهون عديد المصاعب.

ودعا وكالة تجهيز الموانئ إلى ضرورة تفعيل الميناء الجديد بجرجيس من خلال توفير مكان للتزود بالوقود وبالثلج وضمان سلامة البحارة بالميناء.

من جهته عبر المدير التنفيذي لفرع  الشركة الألمانية في تونس محمد إسلام المباركي عن سعادتهم بإطلاق أول مشروع لهم في تونس في ميناء الصيد البحري بجرجيس تحديدا بالتعاون مع جمعية البحار التنموية بجرجيس وهو استثمار مباشر للشركة الألمانية بقيمة 1.5 مليون دينار يتمثل في آلة نموذجية لصنع الثلج تعتمد جزئيا على الطاقة الشمسية وعلى تكنولوجيات التحكم في الطاقة.

وأضاف أنها ستزود بحارة ميناء الصيد البحري بجرجيس بكمية من الثلج تناهز 10 أطنان يوميا لحفظ المنتجات مؤكدا أن الشركة الألمانية اختارت جرجيس حتى تكون بوابة انطلاق استثماراتها في تونس.

وعبر عن أمله في توسعة المشروع بميناء الصيد البحري وتطويره مستقبلا وإضافة تجهيزات أخرى لحفظ المنتجات البحرية ثم النظر في إمكانية إنجاز مشاريع مماثلة بموانئ أخرى مع إعطاء الأولوية لميناء جرجيس مشيرا إلى أن الشركة الألمانية لها خبرة تناهز 100 سنة في مجال التبريد ولها حوالي 50 فرعا  في العالم وهي شركة مختصة في صناعة تجهيزات التبريد لموانئ الصيد البحري كانت انطلاقتها في تونس من ميناء الصيد البحري بجرجيس سنة 2023 ومقرها أيضا في جرجيس.

هذا وقد تم تكريم من ساهموا في تنفيذ هذا المشروع بميناء الصيد البحري بجرجيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بالمستشفى الجهوي بجرجيس: إقبال كبير على القافلة الصحية متعددة الاختصاصات

نظم المستشفى الجهوي بجرجيس من 15 إلى 18 ماي 2024  قافلة صحية متعددة الاختصاصات شهدت حضورا …