2024-04-18

هذا ما قرره القطب المالي في حق رجل الأعمال مروان المبروك واخرين

شرعت صباح يوم الإثنين 14 أفريل 2024 هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الفساد المالي بالقطب القضائي المالي، في النظر في ملف قضية شبهات فساد مالي واداري شملت الابحاث فيها رجل الأعمال مروان المبروك الموقوف في غير هذه القضية ومتهمين اخرين…

وبينت النيابة العمومية انه لم يتم جلب مروان المبروك الموقوف في غير القضية من السجن طالبة التاخير لاحضاره وفوض محاموه ومحامو بقية المتهمين معه للنظر في التاخير فقررت المحكمة تأجيل المحاكمة لجلسة جوان المقبل ..

وللتذكير فقد أصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي خلال شهر فيفري الماضي بطاقة ايداع ثالثة بالسجن في حق رجل الاعمال مروان المبروك في قضية تتعلق بـشبهة «استغلال خصائص الوظيف لتحقيق فائدة لاوجه لها والإضرار بالادارة».

كما قرر قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي  اصدار بطاقة ايداع بالسجن  أخرى في حق رجل الاعمال مروان المبروك بـشبهة «استغلال خصائص الوظيف لتحقيق فائدة لاوجه لها والإضرار بالادارة».

ووفق ما اكده مرصد رقابة في بلاغ له فان قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي قد أصدر بطاقة إيداع بالسجن ضد  محمد مروان مبروك في علاقة بالقضية التحقيقية المتعلقة بالتجاوزات القانونية وشبهات الفساد في عملية رفع التجميد عن ممتلكات محمد مروان مبروك وحذف اسمه من قائمة الأشخاص الذين تم اتخاذ إجراءات تحفظية ضدهم.

وقال المرصد انّ «موضوع الشكاية التي تقدم بها مرصد رقابة الى وكيل الجمهورية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي ضد وزير أسبق لأملاك الدولة وكل من يكشف عنه البحث»، مشيرا الى انه «قدم للعدالة، بصفته قائما بالحق الشخصي، جميع الاثباتات حول دور ومسؤولية وزير أملاك الدولة الأسبق في العملية المذكورة وما شابها من تجاوزات وشبهات».

وللاشارة فان رجل الاعمال مروان مبروك صادر في شأنه بطاقتي ايداع آخرين بالسجن، احداهما صادرة عن قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي، في نوفمبر 2023، في قضية تتعلق بشبهة «استيلاء موظف او مؤتمن على أموال شركة تساهم الدولة في رأس مالها بصفة مباشرة أو غير مباشرة». اما القضية الثانية فتتعلق بشبهة «بشبهات فساد مالي في إحدى الشركات التجارية» وكان قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي قد ابقاه في قضية الحال بحالة سراح ، الا ان دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس قررت بتاريخ 6 ديسمبر 2023 احالة رجل الأعمال مروان المبروك على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الإبتدائية بتونس مع اصدار بطاقة ايداع بالسجن في حقه.

وتم ايقاف المبروك على ذمة القضاء يوم 7 نوفمبر الجاري بناء على شكاية مقدمة ضده من قبل المكلف العام بنزاعات الدولة وتتعلق بشركة تمت مصادرة اجزاء من راسمالها في سنة 2011.

وتمت مباشرة الابحاث مع المبروك اثر ايقافه من قبل الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة بالقرجاني بالعاصمة.

وتتعلق التهم الموجهة الى مروان بجريمة استيلاء موظف او مؤتمن على اموال شركة تساهم الدولة في رأس مالها بصفة مباشرة أو غير مباشرة مشيرا الى ان الشركة المعنية هي «مجموعة سيدة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ملف الفساد المالي والاداري بشركة الخطوط التونسية : محاكمة  متفقد بالتونيسار ورجل أعمال وزوجة وزير نقل اسبق

باشرت صباح أمس الخميس 23 ماي 2024 هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الفساد ا…