2024-04-18

بمشاركة 22  شاعر و شاعرة من 11 جنسية مهرجان الشعر العالمي بسيدي بوسعيد في دورته التاسعة :  الشعرُ يضيء من جنوب المتوسط

تنتظم  في الفترة المتراوحة من 25 إلى 28 أفريل 2024 بمدينة سيدي بوسعيد الدورة التاسعة من مهرجان الشعر العالمي بسيدي بوسعيد، المدينة التي ستتحوّل طيلة ثلاثة أيام إلى منارة للشعر العالمي، منارة تضيء من جنوب المتوسط.

وقد تمكن مهرجان سيدي بو سعيد منذ تأسيسه في 2013، ببادرة من الشاعر معز ماجد،  من أن يحتل مكانة مرموقة في رزنامة الشعر العالمي وذلك بفضل برمجته المتميزة وجمال مدينة سيدي بو سعيد الساحرة وكذلك بفضل تصوّر يرى أنّه على الشعر أن يعود إلى نبض الحياة ويُقرأ في المقاهي وفي الساحات العامة.

في هذه الدورة التاسعة التي سوف تقام في ربيع تونس الخلاب، سوف يكون ضيف الشرف المحتفى به هو شعر مقاطعة الكيباك الكندية وذلك بمشاركة ستة شعراء بفضل الشراكة التي أبرمها مهرجان سيدي بوسعيد للشعر العالمي مع مهرجان مونتريال للشعر. وكانت المملكة العربية السعودية ضيف شرف الدورة الفارطة.

وسوف تشهد هذه الدورة التاسعة مشاركة 22 شاعرا وشاعرة من 11 جنسية من جميع أنحاء العالم.

كما أن برمجة المهرجان لهذا العام سوف تهتم بصفة خاصة بالعلاقة بين الشعر والسينما وذلك من خلال تنظيم يوم مخصص “لآرثر رامبو على الشاشة “ بالمركز الثقافي الفرنسي بتونس يوم 25 أفريل 2024 يتم خلاله عرض فيلمين وثائقيين عن “الرجل بنعال من الريح”.

وتستضيف الدورة التاسعة من المهرجان هذا العام السينمائي السويسري الكبير “ريشار ديندو”  الذي سوف يواكب جميع تظاهرات المهرجان وسوف يكون حاضرا بقاعة الريو بتونس العاصمة بمناسبة اليوم التكريمي لمسيرته الذي سوف يقام يوم غرة ماي 2024 والذي سوف يتم خلاله عرض فيلمين من أهم أعماله  وهما “ غوغان في تاهيتي” و” جينيه في شاتيلا “.

وسيقام الافتتاح بفضاء قصر النجمة الزهراء  يوم الجمعة 26 أفريل 2024  على الساعة 14 مساءً ، وهو من تقديم آمنة الوزير، موسيقى وأداء غنائي لكل من محمد علي بن الشيخ وهيفاء عامر، إضافة إلى قراءات شعرية لفاليري فورغ ( الكيباك)، فرانسيس كومب ( فرنسا)، راتي ساكسينا ( الهند) ، محمد الخالدي ( تونس) ، ليندا نصّار ( لبنان)، رائد وحش ( فلسطين – سوريا)، ديما محمود ( مصر)، خوسي ساريا ( اسبانيا)، فدوى زياني (  المغرب)، عامر الطيب ( المغرب) وكلاوديو بودزاني ( ايطاليا).

  يذكر أنّ مهرجان الشعر العالمي بسيدي بوسعيد سيكرّم الراحل الكبير محمد الغزي في حفل الاختتام، كما أنه يحتفي بالشاعر الفرنسي أرثر رامبو بتخصيص جوائز للناشئة في مسابقة تتضمّن كتابة رسالة إلى رامبو، بالاضافة إلى عرض فيلمين وثائقيين عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

جديد شركة لوغوس للنشر والتوزيع : رعاية الموهوبين ومزرعة الحيوان

صَدَر عن شَرِكَة لوغوس للنَشر والتوزيع عَمَلان جَدِيدان:  بحث عن رعاية الموهوبين وترجمة لم…