2024-04-14

بايدن يحذر إيران من عمل عسكري ضد الكيان:  التوتر يخيم على المنطقة ونذر الحرب تلوح في الأفق

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يتوقع أن تهاجم إيران الكيان «عاجلا وليس آجلا» وحذرها من المضي قدما في ذلك.

وعندما سأله صحفيون عن رسالته لإيران، قال بايدن “لا تفعلوا”، مؤكدا التزام واشنطن بالدفاع عن دولة الاحتلال.

وأضاف “نحن ملتزمون بالدفاع عن الكيان. سندعم الكيان. سنساعد في الدفاع عن الكيان الصهيوني ولن تنجح إيران”.

وقالت وزارة الخارجية الهولندية في بيان أمس السبت إن هولندا ستغلق سفارتها في طهران يوم الأحد في إجراء احترازي، عازية ذلك إلى تصاعد التوتر بين إيران والكيان.

وأضافت الوزارة أنها ستتخذ يوم الأحد قرارا بشأن إعادة فتح السفارة يوم الاثنين.

وقالت شركة طيران كانتاس الأسترالية أمس السبت إنها غيرت مسار رحلاتها مؤقتا بين بيرث ولندن بسبب مخاوف متعلقة بالشرق الأوسط، مع تزايد التوقعات بشن هجوم إيراني على الكيان.

وقال متحدث باسم كانتاس “نعدل مؤقتا مسار رحلاتنا بين بيرث ولندن بسبب الوضع في بعض أنحاء الشرق الأوسط… سنتواصل مع العملاء مباشرة إذا حدثت أي تغييرات في الحجوزات”.

وقالت كانتاس إنه لم يتم تأجيل أو إلغاء أي رحلات جوية بين بيرث، عاصمة ولاية أستراليا الغربية، ولندن، لكن تم تعديل مسار الرحلات لتمر عبر سنغافورة.

وظلت الرحلات الأخرى التي تسيرها شركة الطيران، التي مقرها سيدني، من وإلى لندن دون تغيير لأنها تسلك مسارات طيران مختلفة.

ودخلت دولة الاحتلال يوم الجمعة في حالة تأهب تحسبا لهجوم من إيران أو وكلائها مع تزايد التحذيرات من رد طهران على مقتل أحد كبار العسكريين في القنصلية الإيرانية بدمشق الأسبوع الماضي.

وترقبت دولة الاحتلال هجوما من جانب إيران أو وكلائها، وذلك مع تزايد التحذيرات من رد انتقامي على مقتل قائد كبير في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني وستة ضباط آخرين في مجمع السفارة الإيرانية بدمشق في مطلع أفريل.

ولم يعلن الكيان مسؤوليته عن الضربة الجوية، لكن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قال إن دولة الاحتلال “يجب أن تعاقب وستعاقب” على عملية قال إنها تعادل هجوما على الأراضي الإيرانية.

وأشار بايدن إلى أنه لن يكشف عن معلومات، لكنه قال إنه يتوقع وقوع هجوم من جانب إيران “عاجلا وليس آجلا”.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة أن الولايات المتحدة سارعت بإرسال السفن الحربية إلى مواقعها لحماية الكيان والقوات الأمريكية في المنطقة، على أمل تجنب هجوم مباشر من إيران على الكيان قد يحدث الجمعة أو السبت.

وقالت الصحيفة إن التحركات التي اتخذتها الولايات المتحدة والتي تعد جزءا من محاولة لتجنب صراع أوسع في الشرق الأوسط جاءت بعد تحذير من شخص مطلع بشأن توقيت ومكان الهجوم الإيراني المحتمل.

لكن الصحيفة ذكرت أن شخصا أطلعته القيادة الإيرانية على الأمر قال إنه بينما تتم مناقشة خطط الهجوم، لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد.

وحذرت دول من بينها الهند وفرنسا وبولندا وروسيا مواطنيها من السفر إلى المنطقة المتوترة بالفعل بسبب الحرب في غزة التي دخلت الآن شهرها السابع. ودعت ألمانيا مواطنيها الجمعة إلى مغادرة إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في‭ ‬دفعة‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ : ‬محاكمة‭ ‬شفيق‭ ‬جراية‭…‬

نظرت‭ ‬أمس‭  ‬هيئة‭ ‬الدائرة‭ ‬الجناحية‭  ‬مكرر‭ ‬المختصة‭ ‬في‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬قضايا‭  ‬الف…