2024-04-12

بلغت ما يقارب 1810 مليون دينار ارتفاع تحويلات التونسيين بالخارج  خلال الثلاثي الأول من سنة 2024

سجلت التحويلات المالية بالعملة الأجنبية للتونسيين المقيمين بالخارج خلال  الثلاثية الأولى من السنة الجارية زيادة بنسبة 4 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب الأرقام التي نشرها البنك المركزي على موقعه الإلكتروني. وإلى غاية 31 مارس 2024، بلغت هذه التحويلات ما يقارب 1810 مليون دينار، مقابل 1738 مليون دينار في نفس التاريخ من عام 2023. وساهمت هذه التحويلات، التي تضاف إلى المداخيل السياحية التي بلغت 1225.8 مليون دينار في نهاية مارس 2024، في دعم احتياطي تونس من العملة الصعبة الذي تجاوز 23 مليار دينار في نهاية الأسبوع الماضي، أي ما يقارب 106 أيام من الواردات.

وخلال السنة الماضية ، تجاوزت التحويلات المالية للتونسيين بالخارج 7 مليارات دينار، مما ساعد على زيادة قيمة احتياطيات النقد الأجنبي وتغطية 65 بالمائة من الدين الخارجي.  و ضمن هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن عدد التونسيين المقيمين بالخارج يبلغ نحو مليوني تونسي، بحسب ديوان التونسيين بالخارج.

وبحسب بيانات البنك المركزي التونسي فقد مكنت هذه التحويلات من تغطية خدمة الدين الخارجي المتراكم منذ بداية العام البالغة 4251.9 مليون دينار واحتلت التحويلات المرتبة الأولى بين مكونات احتياطي العملات الأجنبية إلى جانب الاعتمادات الخارجية.

وإضافة إلى ذلك يتضح من معطيات العديد من التقارير والدراسات أن تحويلات التونسيين بالخارج قد شهدت تطورا واضحا ، مع الأخذ في الاعتبار التحسن في دخول مكونات المجتمع التي لديها الآن عدد كبير من المهارات عالية الكفاءة. الذين يحولون الأموال إلى عائلاتهم ولكنهم يترددون أحيانًا في الاستثمار في تونس بسبب تدهور مناخ الاستثمار والقيود البيروقراطية.

ووفقا للمرصد الوطني للهجرة يمثل التونسيون المقيمون في الخارج أكثر من 1.3 مليون نسمة يقيم معظمهم في الاتحاد الأوروبي وبدرجة أقل في دول الخليج العربي و أمريكا الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المعهد العربي لرؤساء المؤسسات : استئناف النمو أولوية وطنية ملحة

توصل تقرير للمعهد العربي لرؤساء المؤسسات إلى أن الاقتصاد التونسي يحتاج إلى استئناف النمو ك…