2024-04-09

قضية محمد البراهمي: هيئة الدفاع تطالب باجراء مكافحات

باشرت‭  ‬يوم‭  ‬أالجمعة‭ ‬هيئة‭ ‬الدائرة‭ ‬الجنائية‭ ‬المختصة‭ ‬في‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬قضايا‭ ‬الارهاب‭ ‬بالمحكمة‭ ‬الابتدائية‭ ‬بتونس‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬ملف‭ ‬اغتيال‭ ‬الشهيد‭ ‬محمد‭ ‬البراهمي‭ ‬،وبالمناداة‭ ‬على‭ ‬المتهمين‭ ‬تم‭ ‬جلب‭ ‬البعض‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬رفض‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬الصومالي‭ ‬وعز‭ ‬الدين‭ ‬عبد‭ ‬اللاوي‭ ‬واحمد‭ ‬العكاري‭  ‬الصعود‭ ‬لجلسة‭ ‬المحاكمة‭.‬

وباعطاء الكلمة لمحامي القائمين بالحق الشخصي في حق الشهيد محمد البراهمي كشفت هيئة الدفاع  ان هناك  محضر سماع لمحمد العوادي أمام فرقة مكافحة الارهاب بالقرجاني قال فيه ان ابو بكر الحكيم أعلمه   ان كمال القضقاضي قال له  انه  خطط لاغتيال الشهيدين معا شكري بلعيد ومحمد البراهمي  وان القضقاضي طلب منه أي من ابو بكر الحكيم  تنفيذ عملية اغتيال البراهمي وأضاف محمد  العوادي بمحضر سماعه ان الحكيم تراجع في البداية عن اغتيال الشهيد محمد البراهمي  ثم غير رأيه ونفذ عملية الاغتيال.

وطالب اعضاء هيئة الدفاع باجراء مكافحات قانونية بين علي العريض ولطفي بن جدو والقيام بطلبات تحضيرية أخرى منها جلب الوثيقة الاستخباراتية التي حذرت من عملية الاغتيال والتي تم اخفاؤها عن وزير الداخلية انذاك لطفي بن جدو الذي صرح في تصريحات إعلامية انه لم يكن يعلم بها .

وطلب صلاح الدين الحجري عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، من هيئة الدائرة الاستماع الى عدد من الوزراء السابقين بوزارة الداخلية، ومنهم علي العريض ولطفي بن جدو، وكذلك المدير السابق لإدارة الاستعلامات عادل العرفاوي للقيام بالمكافحات اللازمة.

مؤكدا، أن هيئة الدفاع عن الشهيد البراهمي تعمل على محاكمة مخططي عملية الاغتيال والذين يقفون وراءه حتى لا يتم تفكيك القضية، على غرار ما حصل في قضية الشهيد شكري بلعيد.

هذا وطالب اعضاء هيئة الدفاع بكشف المكالمات الهاتفية الواردة والصادرة على هاتف الارهابي ابو عياض زعيم تنظيم انصار الشريعة المحظور المسؤول على عملية اغتيال الشهيد محمد البراهمي وايضا الشهيد شكري بلعيد…..

محامو المتهمين

وطالب محامو المتهمين  تحديد اجال مقبولة لتنفيذ الاحكام التحضيرية ،كما طالبت محامية المتهم عز الدين عبد اللاوي عرض موكلها على الطب النفسي بعد تدهور وضعه النفسي والعصبي ….

وبعد المفاوضة قررت هيئة الدائرة تأجيل القضية  لموعد 17 ماي المقبل لاستكمال الاحكام التحضيرية في ملف القضية …..

وكانت هيئة الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، حددت تاريخ الجمعة 5 أفريل موعدا لبداية محاكمة المتهمين في قضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي (المنسق العام لحزب التيار الشعبي وعضو المجلس الوطني التأسيسي)، الذي نفذ يوم 25 جويلية 2013 بعدة طلقات نارية أمام منزله بمنطقة أريانة من قبل الارهابي ابو بكر الحكيم الذي تحصن بالفرار أثر عملية الاغتيال …..

يشار الى أن أولى جلسات المحاكمة في قضية اغتيال الشهيد البراهمي كانت قد انعقدت بصفة فعلية خلال جانفي 2017، في حين انعقدت آخر جلسة في هذه القضية في 26 جانفي الماضي.

وتجدر الإشارة الى أن القضية منشورة منذ سنوات أمام الدائرة ولم يتم الفصل فيها بعد بسبب عدة أحكام تحضيرية طالبت بها هيئة الدفاع عن الشهيدين بينما ترفض هيئة الدفاع عن المتهمين طول نشر القضية وتعتبره مخالفة لشروط المحاكمة العادلة.

وكانت أولى جلسات المحاكمة في قضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي انطلقت خلال شهر جانفي 2017 وانعقدت اخر جلسة فيها خلال شهر اكتوبر  لانتظار مآل جملة من الأحكام التحضيرية.

الوثيقة الاستخباراتية

وكانت هيئة الدفاع عن الشهيد محمد البراهمي قد انتقدت في آخر جلسة محاكمة خلال شهر ماي الفارط عدم تنفيذ الأحكام التحضيرية ومن أهمها مطالبة وزارة الداخلية بمد القضاء بالوثيقة الاستخباراتية الأمريكية التي حذرت من عملية اغتيال الشهيد محمد البراهمي وطلبت الهيئة ارسال قاض مقرر لاحضارها من مقر وزارة الداخلية.

وكانت هيئة الدفاع عن الشهيد البراهمي قد تقدمت بجملة من الطلبات ومنها بالخصوص جرد مفصّل لجميع المكالمات الهاتفية الصادرة والواردة على هواتف عدد من المتهمين، على غرار سيف الله بن حسين (أبو عياض) وكمال القضقاضي، إلى جانب جملة من الطلبات الأخرى من بينها محاضر المداهمات الأمنية التي استهدفت أماكن تواجد أبو عياض وكيفية هروبه وإفلاته من تلك المداهمات.

ملف «الجهاز السري»

وفي ذات السياق أكّدت المحامية إيمان قزارة عضو هيئة الدّفاع في قضيّة الشّهيدين شكري بلعيد ومحمّد البراهمي أنّه تم  توجيه الاتهام في ما عرف بقضية « الجهاز السري» بشكل رسمي إلى 33 شخصا من بينهم رئيس حركة النّهضة راشد الغنّوشي بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي ، وقالت قزارة «إنّ قاضي التحقيق الأوّل بالمكتب 23 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب وجّه 17 تهمة إلى المتّهمين وعددهم 33 ومن أبرز هذه التّهم “الإنتماء إلى تنظيم إرهابي وغسيل الأموال».

وفي ذات السياق عقدت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي خلال شهر جوان الفارط ندوة صحفيةبعنوان «مستجدات ملف الجهاز السري لحركة النهضة»أكدت من خلالها بان عددا من المتهمين في القضية المعروفة بـ«الجهاز السري لحركة النهضة»، بمن فيهم رضا الباروني ومصطفى خضر مختفون وسكنهم مجهول بعد أن تم تحجير السفر عليهم في فيفري الماضي.

وبينت عضو هيئة الدفاع الاستاذة إيمان قزارة أنه تم تحجير السفر على 34 متهما في قضية «الجهاز السري» من بينهم راشد الغنوشي بعد أن تم التعهد بالملف في فيفري 2022.

وخلال الندوة ذكر الاستاذ رضا الرداوي أنه تم توجيه الاتهام الى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس سابقا البشير العكرمي في اربع قضايا حسب المجلة الجزائية وهي تعمد إخفاء الحقيقة باستعمال خصائص الوظيف وتعمد موظف عمومي ترك واجب القبض على متهم بقصد إعانته على التخلص من التتبعات العدلية وتعمد إخفاء ماتثبت به الجريمة قبل وضع يد السلطة عليه الحاصل باستعمال خصائص الوظيف.

وأوضح الرداوي أن الملف الثاني متعلق بتدليس معطيات تتعلق بإمام جامع الرحمة بحي الخضراء شكري بن عثمان وقد تم فتح بحث تحقيقي على المسؤولية الخاصة من أجل التدليس المادي والذهني ومسك واستعمال مدلس.

وفي ذات السياق قال كثير بوعلاق عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي خلال مداخلته إن هناك تعطيلات كثيرة في ملف الشهيد البراهمي  أبرزها امتناع وزارة الداخلية عن تنفيذ الأحكام التحضيرية الصادرة في الملف وعددها 17.

وحّمل بوعلاق مسؤولية تعطل قضية الشهيد البراهمي لوزارة الداخلية في شخص الوزير السابق  ملوحا بالتوجه لمقاضاته بسبب ما اعتبره امتناعا غير مبرر لتنفيذ الأحكام التحضيرية.

هذا  وطالبت عضو هيئة الدفاع ايمان قزارة  بصدور المكالمات الهاتفية لأبو بكر الحكيم خلال سنة 2013 وخاصة مع الأجانب،داعية إلى الاذن باضافة بطاقات الارشادات حول الأشخاص الذين اتصلوا بأبو بكر الحكيم،واضافة بقية المكالمات والاتصالات الواردة والصادرة على هاتف أبو عياض.

كما طالبت بالتقرير الارشادي حول المدرسة القرانية عبدالله بن مسعود وجمعية قرآنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في‭ ‬قضية‭ ‬نهب‭ ‬للمال‭ ‬العام‭ ‬بوزارة‭ ‬النقل: المكلف‭ ‬العام‭ ‬يطالب‭ ‬صهر‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬باعادة‭ ‬133‭ ‬مليار‭ !!‬

احالت‭  ‬دائرة‭ ‬الاتهام‭ ‬على‭ ‬انظار‭ ‬هيئة‭ ‬الدائرة‭ ‬الجنائية‭ ‬المختصة‭ ‬في‭ ‬النظر‭…