2024-03-26

تعاون تونسي سويسري : تمكين 185 شاب من الانتداب بالأمم المتحدة بتونس بشكل مؤقت

•المنتدبون يتمتعون بمنح شهرية وفرص التكوين التي توفرها منظمة الأمم المتحدة لموظفيها

أطلقت سفارة سويسرا بتونس وبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين مبادرة لانتداب 185 شاب تونسي واكتساب تجربة مهنية من خلال مهام تطوع شاملة مع منظمة الأمم المتحدة بتونس خلال الفترة بين 2024 و2026.

للتعريف بهذه المبادرة احتضنت دار الشباب بجرجيس نهاية الأسبوع الماضي يوما إعلاميا شهد حضور مجموعة من الشباب رغبة منهم في التعرف على كيفية الترشح والمشاركة لعل الحظ يسعفهم بالفوز والعمل مع منظمة الأمم المتحدة في تونس وتم خلال هذا اليوم فتح باب الترشحات على الخط.

حول هذه المبادرة بينت المكلفة بالبرامج بسفارة سويسرا بتونس دلال العروسي أن سفارة سويسرا تدعم في اطار التعاون التونسي السويسري مجموعة من المشاريع في مجالات مختلفة منها مجال بناء قدرات الشباب في تونس.

وفي هذا الإطار أقامت السفارة شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين تهدف إلى تمكين 185 شاب وشابة من فرص تطوع احترافي تعاقدي مع برامج أو منظمات الأمم المتحدة في تونس مشيرة إلى أنه تم إطلاق المبادرة في ديسمبر 2023.

وأضافت أنه تم اختيار شكلين من أشكال التطوع وهي الشكل الأول: متطوعو الأمم المتحدة الشباب ويشترط للترشح إلى هذه الخطة أن يكون العمر بين 18 و26 سنة وحامل لشهادة جامعية وله من الخبرة بين صفر أو سنة.

والشكل الثاني وهو: متطوعو الأمم المتحدة المحليين أو على الصعيد المحلي ويشترط في الترشح إلى هذا التطوع أن يكون العمر بين 18 و40 سنة والمستوى تعليم أساسي أو ثانوي مع ضرورة مشاركة مجتمعية قوية ومعرفة بخصوصيات الجهة والسياق المحلي الذي سيترشح عنه.

في هذا الاتجاه بينت دلال أنه تم فتح باب تقديم الترشحات على الخط عبر موقع خصص للغرض مشيرة إلى أنه سيقع انتداب 40 متطوع شاب و30 متطوع محلي كدفعة أولى وذلك بعد فرز الترشحات خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وأكدت أن فرص الانتداب ستفتح لشباب جهات معينة فقط وهي تونس و القيروان وجندوبة ومدنين وجرجيس وقابس مبينة أن الانتداب سيكون في مجالات مختلفة مثل إدارة المشاريع والاتصال والتواصل.

وأفادت بأن الانتداب مؤقت سيكون لمدة سنة بالنسبة إلى المتطوعين الشباب وستة أشهر فقط بالنسبة إلى المتطوعين المحليين مشيرة إلى أن من سيقع انتدابهم خلال هذه الفترة سيدخلون إلى عالم الأمم المتحدة وسيتمتعون بالمنح والتكوين الذي توفره الأمم المتحدة لموظفيها وسيكتسبون تجربة مهنية تفتح لهم آفاقا واسعة للانتداب بشكل قار سواء مع منظمة الأمم المتحدة أو بعض المنظمات الأخرى.

ويتمتع المنتدبون بالمنحة التطوعية الشهرية والتغطية الطبية والتأمين على الحياة والإجازة السنوية وعدة امتيازات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مركز التربصات والاصطياف والتخييم بجرجيس: موقع جذاب لتربصات الفرق الرياضية الوطنية والدولية

أكد مصدر مسؤول أنه تم الاتفاق على إنجاز ملعب رياضي بمركز التربصات والاصطياف والتخييم بحسي …