2024-03-23

إقبال مكثّف على الإدارات الجهوية للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية : قروض في التوقيت المناسب

تزامنا مع شهر رمضان  تشهد الإدارات الجهوية للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية إقبالا منقطع النظير من قبل قاعدة موسعة من منخرطيه للانتفاع بالقروض المسداة ، إقبال يشي بان القروض الميسّرة كانت في التوقيت الصحيح ،توقيت يعاني فيه شق كبير من الموظفين من وضع اجتماعي خانق وصعب ،فكانت هذه القروض المتنفّس الذي لم يكن في الحسبان ، والملجأ لشق كبير من الموظفين في ظل ضغوط الانفاق التي يواجهها ويعول على حلول الاقتراض الجديدة المطروحة من قبل الصناديق الاجتماعية.    

لابد في هذا السياق من القول بأن السياسة المعتمدة في إسناد القروض ميسرة وتقطع  قطعا باتا مع التعقيدات الإدارية  – التعقيدات الإدارية التي يعلم  القاصي والداني أنها  مرهقة وتستنزف الكلّ وعلى جميع  الأصعدة ماديا ومعنويا لسنوات-  إذ يؤكد بعض الموظفين الذين من المنتظر انتفاعهم بهذه القروض لـ«الصحافة اليوم»  أن هناك تسهيلات  ملموسة في طريقة الحصول على القرض  ولا وجود لتكديس للوثائق  ولا لهث بين إدارة وأخرى مثل ما هو معمول به في  العديد من المؤسسات المالية الخاصة  والعديد من الإدارات الأخرى  ناهيك عن تطويع التكنولوجيات الحديثة لتسهيل عملية إسناد القروض….فقد رافقت عملية إسنادها تسهيلات في مسار الحصول عليها وتجدر الإشارة الى أن عملية تقديم مطالب الانتفاع بالقروض كانت قد انطلقت بداية من شهر فيفري.

ولئن مثلت هذه القروض الميسرة آلية من آليات تخفيف العبء عن شق كبير من الموظفين من منخرطي هذه المنظومة  فإنها كانت آلية من آليات إنعاش العديد من المؤسسات على غرار القباضات وشركات التامين …وهي آلية من  الآليات  المعتمدة  أيضا من الدولة للتمكن من الإحاطة الاجتماعية بمنخرطي الصندوق وتمكينهم من التمويلات المالية لمجابهة متطلبات الحياة في انتظار التحاق المنظومة الشقيقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالركب و تمكين منخرطيها من الانتفاع بمثل هذه الخدمات في القريب.

معلوم أن وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي  كان قد أعلن خلال ندوة صحفية عن الترفيع في قيمة القرض الشخصي إلى 25 ألف دينار والترفيع في قيمة القرض المخصص لاقتناء سيارة من 10 آلاف دينار إلى 50 ألف دينار. وقد تم الانطلاق في تفعيل الزيادة في القرض الشخصي والقرض المخصص لاقتناء سيارة بداية من غرة فيفري 2024.

كما أفاد الرئيس المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية توفيق كاترو، بأنه يحقّ لكل عائلة منخرطة في الصندوق التمتع بقرض وحيد لاقتناء سيارة باعتماد الصيغة الجديدة للقروض المسندة من الصندوق. وأوضح كاترو،  أن شرط الترسيم والمباشرة بأقدمية 5 سنوات للانتفاع بقروض السيارة تم تخفيضه إلى 3 سنوات.

كما تم التّرفيع في قيمة القرض إلى 50 ألف دينار عوضا عن 10 آلاف دينار، وبنسبة فائدة في حدود 10 %، فضلا عن الترفيع في مدة التسديد إلى 5 سنوات. وأضاف أنه من الممكن اقتناء سيارات مستعملة بهذه القروض شريطة أن لا تتجاوز مدة جولانها سنتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

السوق الصيفية للدروس الخصوصية تنتعش: أيّ الفوائد تُرجى منها ..؟

تعرف  السوق الصيفية للدروس الخصوصية انتعاشة سنويا بسبب إقبال العديد من العائلات على دروس ا…