2024-03-16

مقارنة بمستواها خلال السنة الماضية : انخفاض في حوادث المرور ونحو تعميم برنامج العطلة الآمنة على كامل السنة

أفاد الناطق الرسمي للمرصد الوطني للمرور مراد الجويني لـ « الصحافة اليوم» أنه تم تسجيل منذ بداية السنة الحالية وإلى غاية يوم 13 مارس الحالي انخفاض في حوادث المرور حيث تم تسجيل 809 حادث تسببت في وقوع 204 قتيل و 1123 جريح مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية ، حيث تراجع عدد حوادث المرور بـ 457 – وتقلص عدد القتلى بـ 21 – ، أما بالنسبة للجرحى فقد تراجع عددهم بـ 570 – جريح.

وقد فسر الجويني انخفاض حوادث المرور بجملة من الأسباب أهمها تكثيف العمل على مستوى هياكل وزارة الداخلية عبر تنظيم الحملات التحسيسية والزجزية على مدار السنة إضافة الى تركيز نقاط حرس مرور قارة في جميع المناطق التي تشهد كثافة مرورية.

وأشار الناطق الرسمي للمرصد الوطني للمرور الى أنه ومنذ المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 23 سبتمبر 2023 والمتعلق بكيفية الحد من حوادث المرور وضمان سلامة الأرواح والممتلكات تقرر على إثره تعميم فكرة العطلة الآمنة على كامل السنة وعدم اقتصارها على مستوى المناسبات فقط .

تكثيف المراقبة المرورية خلال شهر رمضان

ومع حلول شهر رمضان المعظم عمد المرصد الوطني للمرور بالتنسيق مع مختلف الهياكل المعنية الى التكثيف من حملات المراقبة على مستوى الطرقات الرئيسية بإقليم تونس الكبرى لا سيما في فترة الذروة وخروج العملة من مقرات عملهم حيث تعرف هذه الفترة اكتظاظا كبيرا يتواصل الى غاية الرابعة مساء .

ودعا محدثنا مستعملي الطريق والمترجلين الى توخي الحذر واليقظة خاصة وأنه في الساعات الأخيرة من الصيام يظهر التعب والإرهاق عليهم فيفقد مستعملو الطريق القدرة على القيادة وفق قوله ..

ولأن شهر رمضان هو شهر التزاور بين الأقارب والأحباب فتكثر بذلك حركة الجولان أثناء الليل ، لذلك فإن المرصد الوطني للمرور يواصل مجهوداته الرقابية على الطرقات وحثّ مستعملي الطريق على ارتداء حزام الأمان وتطبيق قوانين الطرقات حفاظا على سلامتهم .

ضرورة تطبيق قوانين الطرقات

ولمزيد التقليص من حوادث المرور وتسجيل صفر حادث شدد الجويني على ضرورة تطبيق قوانين الطرقات على غرار عدم الإفراط في السرعة , عدم المجاوزة الممنوعة والتأكيد على احترام الأولوية .

كما أكد ذات المصدر على أهمية صيانة العربة قبل استعمالها مثل تفقد العجلات وزيت السيارة وذلك تجنبا لوقوع عطب  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مع تواصل موجة الحر : تذمّر في بعض الولايات على خلفية الانقطاعات المتكرّرة للماء

رغم هطول كميات هامة نسبيا من الأمطار في شتاء 2023 / 2024 فان مخزون السدود لم يتجاوز ٪35 خل…