2024-03-16

قيراط حكما لمباراة الترجي والأفريقي : رجل المهمات الصعبة بالتخصص في الدربي

منحت الادارة الوطنية للتحكيم هيثم قيراط شرف إدارة دربي العاصمة بين الترجي الرياضي والنادي الافريقي لحساب الجولة الثالثة لمرحلة التتويج «البلاي أوف»، وهو اختيار قد يعني أنه الأفضل حاليا في تونس، أو أنه الأكثر حياداً من حكام النخبة، باعتبار استحالة تكليف حكم من العاصمة، ولكن المؤكد أنه يستحق الفرصة مجددا.

ولم يطل غياب قيراط كثيرا عن أجواء الدربي حيث كان اخر حكم تونسي ادار اللقاء بين الفريقين في 19 جوان 2022 ثم أشرف التحكيم الأجنبي على النسختين الأخيرتين من الدربي الموسم الماضي. ويعتبر قيراط أصغر حكم تونسي تولى تحكيم دربي العاصمة بالتحديد في 24 ديسمبر 2024 بعد 10 سنوات بالضبط من دخوله عالم التحكيم وانتهى انذاك الدربي بالتعادل 2-2. وانطلقت رحلة قيراط الإبن مع الصافرة في السن الرابعة عشر وهو من القلائل الذين انطلقوا مبكرا في سلك التحكيم ليصفّر أول دربي في سن 24 عاما و41 يوما كأصغر حكم تونسي يشرف على دربي العاصمة.

مسيرة مميزة

تحصل هيثم قيراط على الشارة الدولية سنة 2016 حيث منحته لجنة التعيينات صلب الكاف شرف التواجد في عديد التظاهرات الافريقية الكبرى على غرار الدور النهائي لكان تحت 20 عاما بالنيجر في 2019 بين مالي والسينيغال فضلا عن نهائي رابطة الأبطال في 2022 بين الوداد المغربي والأهلي المصري إضافة إلى وجوده في طاقم تحكيم الدور النهائي لكان السيدات بالمغرب وهو ما يؤكد أن هذا الحكم يحظى بمكانة محترمة لدى الهياكل الإفريقية. وأصبح قيراط حكما دوليا في تقنية الفار سنة 2021 حيث كان في غرفة الفار في نسختين متتاليتين لكأس أمم إفريقيا في الكامرون ثم بالكوت ديفوار ويعّد من أفضل الحكام في هذه التقنية.

رجل المهمات الصعبة

وعلى الصعيد المحلي يعتبر قيراط رجل المهمات الصعبة لدى الادارة الوطنية للتحكيم حيث يملك في رصيده 95 مباراة في الرابطة الأولى فضلا عن عدد مهم من الدربيات التي أدارها فضلا عن نسختين من نهائي كأس تونس الأول كان بين الافريقي والترجي والثاني بين الأولمبي الباجي والترجي الرياضي ضمن النسخة الأخيرة للكأس التي فاز بها في الأخير الأولمبي الباجي. ويعمل قيراط أستاذا للتربية البدنية وهو من مواليد نوفمبر 1990 (34عاما) حيث يواصل منذ سنوات كسب ثقة المشرفين على القطاع التحكيمي رغم بعض الجدل الذي يرافقه في بعض المقابلات لكنه غالبا ما ينجح في الخروج بكل المواجهات إلى بر الامان في انتظار التأكيد في لقاء دربي خاص جدا سيقام لأول مرة ليلا بين الترجي الرياضي والنادي الافريقي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بوقرة بين المغرب وقطر : جــاء نـجمـا وسيغادر الترجي من الباب الخلفي

يعيش لاعب الرواق أسامة بوقرة وضعية غير مسبوقة وغير متوقعة في الترجي الرياضي بعد أن وضعه ال…