2024-03-16

الألعاب الإفريقية تدخل أسبوعها الثاني : برصيد 15 ميدالية منها خمس ذهبـيـة والـجـيـدو الـتـونـسي يـؤكـد زعـامته القارية

  رفع الأثقال تختتم مشاركتها بسداسية جديدة وترفع غلتها إلى 30 ميدالية…

عشرة رسميا أسبوعها الثاني بالعاصمة الغانية أكرا ومع بلوغ الدورة منعرجها الحاسم سيزداد الصراع احتداما بين كبرى الدول للمراهنة على المراكز الأمامية. ومع دخول منافسات أم الألعاب غمار الدورة ينتظر أن تتغير السيطرة لتكتفي بعض البلدان بما غنمته من ميداليات وتبرز إلى الواجهة بلدن أخرى على غرار المغرب التي احتلت مراتب متأخرة وخاصة كينيا التي لم تحرز على أي ميدالية ذهبية بعد ثمانية ايام من التنافس وينتظر أن تهز العرش القاري في مسابقات المضمار وكذلك أثيوبيا التي لم تتمكن إلى حد الآن من تسجيل اسمها على لائحة الميداليات.

ولابد من الإشارة إلى المبتدئين والمتابعين الهواة للدورات الرياضية المتعددة الألعاب إلى أن حساب أيام أي دورة رياضية يتم انطلاقا من يوم الإفتتاح الرسمي لأي دورة رغم انطلاق بعض المنافسات قبل ذلك. ولذلك فإن كل هؤلاء الذين يقدمون أرقاما من وحي الخيال عن أيام الدورة ليست إلا أرقاما مغلوطة وغير صحيحة ولا تعتمد دوليا ولا رسميا في كبرى التظاهرات. فألعاب أكرا القارية دخلت أسبوعها الثاني وليس الثالث كما يعتقد البعض باعتبار افتتاحها الرسمي يوم الجمعة الفارط …

الجيدو التونسي يشع من جديد بأكرا

واختتمت أول أمس منافسات الجيدو التي التحقت بباقي الرياضات التي نزل عليها الستار على غرار كرة الطاولة  والمصارعة والكاراتي والسباحة . وكان الختام مسكا بالنسبة للوفد التونسي المشارك في نزالات الجيدو القارية بإنهاء أبطالنا وبطلاتنا الدورة بنفس قوة بدايتها بإحراز سداسية جديدة موزعة إلى ميداليتين من كل معدن.

ففي يوم ختامي خصصت نزالاته للأوزان نصف الثقيلة والثقيلة اعتلى ستة رياضيين منصات التتويج من بين سبعة مشاركين وهي نتيجة باهرة تبرز مدى درجة النضج الذي بلغته هذه اللعبة عندنا بجيل جديد ينتظره مستقبل مشرق على الصعيد العالمي وإضافة إنجازات عالمية جديدة لتلك التي حققها أنيس الونيفي وهدى ميلاد وفيصل جاب لله ونهال  شيخ روحو وغيرهم من بقية الأبطال الأفذاذ والبطلات الذين توجوا على مستوى بطولات العالم المختلفة في الأصناف الشابة منذ بداية الألفية الثالثة.

فمن المشاركات القليلة التي حالف النجاح أبطالنا وبطلاتنا في هذه الرياضة بنسبة كادت تصل إلى مائة بالمائة. ذلك أنه من بين فريق متكون من 16 لاعبا ولاعبة 15 من بينهم نجحوا في اعتلاء منصات التتويج بالعاصمة الغانية وهو إنجاز يحسب للجامعة ولهذا المنتخب وأبطاله وبطلاته وهو ما أهّل الجيدو التونسي لتصدر ترتيب دورة الجيدو بالألعاب الإفريقية أمام الجزائر والسينغال وجنوب إفريقيا ومصر وغيرها. فبحصيلة بلغت 15 ميدالية خماسية ذهبية وأربع فضية وست برنزية تربع الجيدو التونسي بالعاصمة الغانية على عرش الجيدو من جديد.

وسجل التاريخ هذا التربع على العرش بفضل سداسية اليوم الثالث والأخير من نزالات الجيدو وذهبيتي عبد العزيز بن عمار في وزن 90 كلغ وقصي بن غرس في وزن  100 كلغ وفضيتي أريج عقاب وسارة المزوغي في وزني 78 ومافوق 78 كلغ على التوالي واللتان فرطتا حقيقة في إحراز  الذهب. و أكمل كل من وهيب حديوش في وزن مافوق 100 كلغ وياسين القريشي الهيمنة التونسية على وقائع الجيدو القارية بالفوز بميدالية البرنزية لكل منهما.

نصف الحصيلة في رفع الأثقال بثلاثين ميدالية

وأنهى منتخب رفع الأثقال المنافسات بإضافة ست ميداليات برنزية جديدة إلى الحصيلة التونسية بفوز كل من الرباعة الشابة زينب الناوي بثلاث ميداليات برنزية في وزن 87 كلغ برفع 84 كلغ في الخطف و90 كلغ في النتر و179 كلغ في المجموع, وحصول عزالدين لحمادي بريك على ثلاث ميداليات من نفس المعدن في منافسات وزن 109 كلف رافعا 151 كغ في الخطف و170 كلغ في النتر و321 كلغ في المجموع.

وبرصيد جملي بلغ ثلاثين ميدالية موزعة إلى ثلاث ميداليات ذهبية و 11 فضية و16 برنزية اختتمت المشاركة التونسية للرباعين التونسيين بالحصول على المركز الرابع وراء كل من مصر ونيجيريا وجزر موريس. وقد كان بالإمكان أن تكون الحصيلة أفضل في ظروف أخرى حيث من ناحية غاب الثنائي كارم بن هنية وأيمن باشا بسبب تركيزهما على المشاركة في الشهر المقبل في آخر المسابقات المؤهلة للألعاب الأولمبية وغياب بطلة العالم السابقة غفران بلخير التي نزل مستواها وغابت عن كل المواعيد الدولية في الموسم الحالي بالإضافة طبعا إلى الفراغ المسجل على مستوى الإدارة الفنية بعد القرار الغريب لإزاحته من منصب الإدارة الفنية رغم تشبث المكتب الجامعي به في سابقة خطيرة لم تعرف الرياضة التونسية لها مثيل من حيث التدخل السافر للسياسة في الرياضة…

58 ميدالية وثاني انتصار لسيدات الطائرة

وبعيدا عن الميداليات وفي الرياضة الجماعية التقليدية الوحيدة الحاضرة فيها تونس على مستوى الفتيات في انتظار انطلاق دورة الرقبي سجل المنتخب النسائي للكرة الطائرة ثاني انتصار له في هذه الدورة بتغلبه بنتيجة ثلاثة أشواط نظيفة على حساب منافسه الغاني البلد المستضيف للألعاب الإفريقية. وهو ثاني انتصار للمنتخب التونسي بعد الإنتصار الأول على مصر وقبل اختتام الدور الأول بمواجهة غمبيا.

وفي أعقاب اليوم السابع للألعاب الإفريقية ارتفع رصيد تونس من الميداليات إلى 58 ميدالية موزعة إلى تسع ميداليات ذهبية وعشرين فضية و29 برنزية لتبقى تونس في المركز الخامس وراء الرباعي المتألف من مصر متصدرة الدورة وجنوب إفريقيا و نيجيريا والجزائر…

وستستقطب منافسات التنس والملاكمة والكرة الطائرة اليوم أنظار الجماهير التونسية المهتمة بمتابعة ممثلينا في العاصمة الغانية ومواكبة مشاركاتهم عبر الشبكة العنكبوتية. وسيواجه منتخب الكرة الطائرة للسيدات نظيره الغمبي فيما ستتواصل مباريات الأدوار التمهيدية في الملاكمة و في مسابقات التنس الفردية للرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجولة التاسعة للبلايوف : مواجهة حاسمة بين النجمين الرادسي والساحلي عـلـى الـبـطـاقـة الـرابـعـة فـي المربع الذهبي

تتواصل البطولة الوطنية لكرة السلة على نفس النسق بمعدل مباراتين أسبوعيا في تسابق مع الزمن ق…