2024-03-15

الألعاب الإفريقية : ثــلاث مــيــداليـات جـديــدة فــي الـجيدو مــنها واحدة ذهبية لعلاء الدين بن شبلي

اقتصرت المشاركة التونسية في اليوم السادس من الدورة الثالثة عشرة للألعاب الإفريقية التي انطلقت رسميا يوم الجمعة المنقضي وتتواصل أحداثها إلى غاية يوم 23 من الشهر الجاري بالعاصمة الغانية أكرا وأيضا بمدينتي خوماسي وكاب كوست على رياضة الجيدو باعتبار عدم مشاركة عناصرنا الوطنية في رفع الأثقال ومنتخب فتيات الكرة الطائرة في جولة أول أمس الأربعاء.ومثل الجيدو التونسي خلال هذا اليوم الثالوث علاء الدين بن شلبي ومرام جمور وأنس الرمضاني.

ونجح الرياضيون الثلاةث في اعتلاء منصة التتويج في غياب منافسة حقيقية في حقيقة الأمر باعتبار قلة عدد المشاركين في مختلف الأوزان وهذه ملاحظة سجلناها في معظم الرياضات وبرزت بصفة أكثر عند إجراء قرعة الملاكمة أمس وستكتشفون ذلك خلال الأيام القادمة .

ونجح اللاعب الصاعد علاء الدين بن شبلي في الظفر بالميدالية الذهبية لوزن 73 كلغ محققا ثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات خاضها أمام منافسين من غانا والإتحاد الإفريقي والجزائر. وهي الميدالية الذهبية الثالثة للجيدو التونسي في هذه الدورة بعد ذهبيتي أميمة البديوي ورحمة الطالبي في اليوم الأول.

ونالت أنس الرمضاني ميدالية برنزية في وزن 63 كلغ وفي منافسات وزن 70 كلغ كان حصاد مرام جمور مثل شقيقتها مريم قبل يوم بحصولها على الميدالية البرنزية بانتصارها على منافستها الجزائرية في مباراة التدارك بعد انتصارها في الدور الأولى على لاعبة سينغالية وانهزامها في نصف النهائي أمام لاعبة من مدغشقر.

ارتفاع الحصيلة إلى 46 ميدالية

وبقيت الحصيلة التونسية ضعيفة جدا بعد أسبوع من بداية هذه الدورة حيث ارتفع الرصيد التونسي إلى 64 ميدالية موزعة إلى سبع ميداليات ذهبية و 18 فضية و 21 برنزية .

واحتفظت تونس بالمركز الخامس في الترتيب بعشر الميداليات الذهبية التي أحرزتها مصر متصدرة الدورة برصيد 115 ميدالية منها 65 ذهبية. وصعدت جنوب إفريقيا إلى المركز الثاني لأول مرة منذ انطلاق الألعاب حيث التحقت بنيجيريا في عدد الميداليات الذهبية برصيد 22 لكل منهما لكن بتفوقها على مستوى الفضة والبرنز وفي الحصيلة الجملية التي بلغت إلى حد الآن 77 ميدالية مقابل 55 لنيجيريا. وتراجعت الجزائر إلى المركز الرابع بفارق ميدالية ذهبية واحدة على جنوب إفريقيا ونيجيريا وبرصيد جملي بلغ 81 ميدالية. وباتت تونس مهددة بخسارة المرتبة الخامسة بعد أن تقلص الفارق إلى ميدالية ذهبية واحدة بينها وبين جزر الموريس التي رفعت رصيدها إلى ست ميداليات من المعدن النفيس. ولا بد من التذكير بأن الميداليات البرنزية ليست لها أي قيمة في العديد من الإختصاصات والمسابقات بحكم قلة عدد المشاركين وتواضع المستوى الفني العام الذي لاح أقل بكثير من المستوى الفني للبطولات الإفريقية في الرياضات المنفردة.

وسجلت ثلاثون دولة اسمها على لائحة الميداليات بالحصول على الأقل على ميدالية ذهبية واحدة

حظوظ وافرة في الملاكمة والتنس

وتتواصل منافسات الدورة الإفريقية اليوم حيث نسجل تواصل منافسات الكرة الطائرة النسائية في جولتها الثانية والدراجات في يومها الأخير مقابل انطلاق منافسات الترياتلون والتنس والملاكمة.

ففي مسابقة الكرة الطائرة يخوض المنتخب التونسي اليوم مباراته الثانية ضد الفريق المستضيف غانا وبعد الإنتصار الباهر الذي حققه المنتخب التونسي في الجولة الإفتتاحية على حساب الفريق المصري ينتظر أن يحقق منتخبنا انتصاره الثاني الذي يساوي الترشح للدور الثاني. وفي رياضة الدراجات تختتم مسابقة الدورة الإفريقية مع السباق الفردي ضد الساعة. ولا يمكن انتظار أي شيء من الفريق التونسي الموجود على عين المكان للتفسح ليس إلا …

وتنطلق رسميا اليوم مباريات التنس مع المسابقة الفردية للرجال والسيدات ويمثلنا فيها كل من محمد عزيز دوقاز و معز الشرقي و اسكندر المنصوري و محمد عزيز الواقع. وتلوح دورة التنس على غاية من الأهمية كونها ترشيحية للألعاب الأولمبية بباريس. وينتظر أن يكون التنافس على أشده بين ممثلي مصر والمغرب بالخصوص وبين اللاعبين التونسيين أنفسهم أولا قصد حجز بطاقة أحقية التواجد في باريس خلال شهر جويلية المقبل لأول مرة ثم من أجل إضافة ميدالية ذهبية جديدة إلى الرصيد التونسي في منافسة تلوح فيها حظوظ ممثلينا وافرة جدا لإقتسام ميدالياتها.

وفي الملاكمة أثبتت عملية القرعة غياب العديد من الأبطال وكذلك البلدان عن هذه الدورة التي تزامنت مع الدورة الترشيحية التي تجرى بإيطاليا.

ذلك أن معظم المشاركين وخاصة لدى الفتيات يكفي الفوز بمباراة واحدة لضمان التواجد على منصة التتويج والفوز على الأقل بميدالية برنزية، ثم أنه في دورة الفتيات هناك ثلاثة أوزان ستجري في كل وزن منها مباراة واحدة الفائز فيها سيحرز الميدالية الذهبية بما يبرز سهولة الحصول على أقصى عدد ممكن من الميداليات بالعاصمة الغانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قبل ثلاثة أسابيع من افتتاح الدورة الثالثة والثلاثين بباريس: 13 لاعـبـا و13 لاعـبة في 13 رياضة فردية 12 منهم في أول مشاركــة

قبل‭ ‬أقل‭ ‬من‭ ‬ثلاثة‭ ‬أسابيع‭ ‬عن‭  ‬افتتاح‭ ‬أكبر‭ ‬تجمع‭ ‬رياضي‭ ‬في‭ ‬المعمورة‭ ‬ونع…