2024-03-14

كان مكلفا بالتدريب وبتسيير شبكات التسفير والخلايا النائمة للقيام باغتيالات وتفجيرات: هذا ما قرره القضاء في حق الارهابي الخطير  وناس الفقيه

نظرت أول أمس هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الارهاب بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب بالعاصمة ،في 3 قضايا ارهابية تورط فيها الارهابي وناس الفقيه الذي كان مكلفا بتسيير شبكات التسفير والخلايا النائمة في تونس للقيام بتفجيرات واعمال ارهابية تستهدف مؤسسات الدولة ،وقد تبين للمحكمة انه لم يتم جلب المتهم من السجن كما طالب محاميه بمزيد التأخير للإطلاع واعداد وسائل الدفاع فقررت الدائرة الاستجابة للطلب واجلت المحاكمة لموعد لاحق……

وكان وناس الفقيه خلال محاكمته على خلفية تورطه في قضية تعلقت بتسلم أسلحة وأموال بغاية تسليمها لعناصر كتيبة عقبة ابن نافع بالإضافة إلى تدريبه لعدة ارهابين في مدينة صبراطة الليبية على استعمال السلاح وتفكيكه أكد انه حوكم بالمؤبد وبـ45 سنة سجنا في قضايا ارهابية مختلفة معترفا بتدريب ارهابيين في مدينة صبراطة الليبية على تفكيك وتركيب السلاح ،معترفا ايضا بتسلم عدة مبالغ مالية هامة لايصالها للارهابيين المرابطين بالجبال، ثم ترحم على الارهابي مراد الغرسلي ووصفه بالشهيد وانطلق في الاشادة بتنظيم القاعدة وبعناصر كتيبة عقبة ابن نافع الارهابية فنبهت عليه المحكمة وطلبت منه ان يكف عن ذلك، الا انه اصر على الاشادة وعدم تسميته لعناصر كتيبة عقبة ابن نافع بالارهابيين، ولما أصر على اشادته عندها قررت المحكمة اخراجه من قاعة الجلسة وخلال تولي الامنيين نقله خارجا ردد عبارات التكبير والطاغوت.

وللتذكير فقد صدر قاضي  التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب مؤخرا بطاقة ايداع بالسجنّ في شأن العنصر الارهابي المصنّف بالخطير وناس الفقيه، كما اصدر 3 بطاقات إيداع أخرى في حقّ أطراف تونسية لها علاقة به ومن بينهم طفل.

وونّاس الفقيه من العناصر الارهابية المصنّفة بـ«شديدة الخطورة» تسلمته السلطات التونسية  خلاف شهر جانفي 2017  من النيجر وقد كشف عن العديد من المعلومات والمعطيات التي بموجبها تمّ احباط العديد من المخططات الارهابية..

وكشف وناس الفقير  خلال استنطاقه من قبل قاضي التحقيق  بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب، عن جملة من المعطيات التي تمّ من خلالها الكشف عن أسلحة وخلايا نائمة لم تكنّ مصنفة لدى الوحدات الأمنية.

كما كشف الفقيه عن علاقته بالعديد من الأطراف، ومن بينها طفل لم يتجاوز الـ16 سنة من عمره تقريبا. وبإيقاف هذا الأخير كشف هو الأخر عن كيفية استدراجه واستقطابه من قبل ونّاس الفقيه الى انّ تمّ تجنيده فعليا وقام برصد العديد من المؤسسات والمنشآت الهامّة، وقد قرّر قاضي التحقيق إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه.

وقد مكنت اعترافات الفقيه من إحباط العديد من العمليات الإرهابية النوعيّة،والتي تستهدف فيها منشات اقتصادية هامة.

كما اثبتت التحقيقات تورط ما يفوق العشرين شخصا اخر لا يزالون متحصنين بالفرار.

ويجدر التذكير في هذا الصدد بانّه ، وفي اطار عمليات تنسيق استخباراتية، تسلمت البلاد التونسية، مؤخرا، عددا من العناصر الارهابية المصنفة بالخطيرة من بينها وناس بن حسين بن محمّد الفقيه حسين الذي تم جلبه من النيجر.

وناس الفقيه، اثناء تحصنه بالفرار، كان محل 29 منشور تفتيش من أجل الانضمام إلى تنظيم إرهابي وتسيير شبكات وخلايا نائمة لتنفيذ عمليّات إرهابيّة، كما صدرت في شأنه كذلك بطاقات جلب دولية لتورطه في العديد من العمليات والمخططات الإرهابية من بينها التخطيط لعملية اغتيال وزير الداخلية الهادي مجدوب التي تم الكشف عنها في منتصف شهر أكتوبر من السنة الماضية عند زيارته لمنزل والديه بالوطن القبلي.

ويذكر انّه سبق وان صدر في شأنه حكم قضائي خلال سنة 2007 من اجل الانضمام الى وفاق له علاقة بجرائم ارهابية بأربع سنوات سجنا و5 سنوات مراقبة إدارية بعد ان تم ذكر اسمه من قبل احد المشاركين في عملية سليمان وقد تم الإفراج عنه في أواخر شهر فيفيري 2011 بانتهاء مدّة العقاب وليس كما تم تداوله التمتع بعفو تشريعي عام ، ثم انضم الى تنظيم أنصار الشريعة المحظور.

حجز كميات من الأسلحة والذخيرة

ووفقا للمعلومات التي ادلى بها وناس الفقيه، فقد تمّ حجز سلاح  كلاشنكوف بالمهدية تمّ استعماله خلال عملية رصد منزل وزير الداخلية الهادي مجدوب،وعدة اسلحة أخرى وذخيرة  كما تبين ايضا ان الفقيه كانت له علاقة بالخلية النسائية التي تمّ تفكيكها بالمنستير والتي كانت تخطط ايضا للقيام باغتيالات وتفجيرات…

وللتذكير فقد مكنّت أجهزة وزارة الدّاخلية  من جلب الإرهابي وناس بن حسين بن محمّد الفقيه حسين الذي كان متحصنا بالفرار بالنيجر وذلك في إطار عملية تنسيق استخباراتي.

واشارت وزارة الداخلية في بيان اصدرته خلال سنة 2017 أنّ المعني كان على ارتباط بالعناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، وهو محل 29 منشور تفتيش من أجل الانضمام إلى تنظيم إرهابي وتسيير شبكات وخلايا نائمة لتنفيذ عمليّات إرهابيّة.

والفقيه محكوم بالسجن مدى الحياة كما صدرت في حقه احكام أخرى بالسجن فاقت 50سنة بسبب تورطه في مختلف العمليات الارهابية التي عاشتها تونس ……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بين قرطاج بيرصا والكرم: ايقافات بالجملة لعدة عناصر اجرامية خطيرة مفتش عنها من أجل تهريب وترويج  المخدرات

تمكن أعوان الادارة الفرعية لمكافحة المخدرات بالقرجاني من الاطاحة بأحد عشر عنصرا مفتشا عنهم…