2024-03-14

الألعاب الإفريقية : حـمـزة بـن عـمـر يـحـرز ذهـبـيـتين من بين 10 ميداليات جديدة لرفع الأثقال

حققت البعثة الرياضية التونسية في الألعاب الإفريقية بالعاصمة الغانية أكرا أفضل حصيلة منذ بداية الدورة الثالثة عشرة في أعقاب منافسات الجولة الثامنة التي أقيمت مساء أول أمس الثلاثاء. ونال رياضيونا  في رياضتي رفع الأثقال والجيدو 16 ميدالية موزعة إلى أربع ذهبية و تسع فضية وثلاث ميداليات برنزية.

وبهذه الحصيلة ارتفعت الحصيلة الجملية للرياضة التونسية إلى 43 ميدالية ست منها ذهبية و 18 فضية و19 برنزية. وبفضل حصيلة أول أمس ارتقت تونس في الترتيب إلى المركز الخامس وراء الرباعي المتكون من مصر متصدرة الترتيب بفارق كبير عن البقية برصيد 94 ميدالية منها 53 ذهبية تليها نيجيريا بمجموع 48 ميدالية منها 22 ذهبية ثم جنوب إفريقيا بمجموع 66 ميدالية منها 18 ذهبية وهو نفس رصيد الجزائر. وتميز هذا اليوم بحصول ليبيا على أول ميدالية ذهبية لها وبلغ عدد البلدان التي سجلت اسمها على لائحة الميداليات 29 دولة حصلت على الأقل على ميدالية واحدة.

نصف الحصيلة لرفع الأثقال وتوهج بن عمر

ففي رياضة رفع الأثقال تواصل تألق الرباعين التونسيين رغم مشاركة معظم العناصر لأول مرة ضمن الأكابر. وبفريق يتألف في معظمه من لاعبين ولاعبات دون العشرين تمكن أبطالنا وبطلاتنا أمس من إضافة عشر ميداليات جديدة عن طريق كل من حمزة بن عمر وشيماء الرحموني وجواهر القاسمي وسليم البشيني لترتفع الحصيلة الجملية لرياضة رفع الأثقال التونسية إلى 24 ميدالية وهي نصف الحصيلة التونسية الجملية إلى حد الآن.

ونجح حمزة بن عمر في التتويج المضاعف بالذهب في منافسات وزن 81 كلغ محرزا ذهبيتي النتر 178 كلغ والمجموع 316 كلغ بعد فوزه بالميدالية الفضية في حركة الخطف برفع 140 كلغ.

وأحرزت شيماء الرحموني ثلاث ميداليات فضية في وزن 64 كلغ محققة 92 كلغ في حركة الخطف و111 كلغ في حركة النتر و203 في المجموع. وأحرزت جواهر القاسمي نفس الحصيلة وصعدت ثلاث مرات على منصة تتويج وزن 71 كلغ بتحقيق أفضل رفعاتها الشخصية مسجلة 87 كلغ في الخطف و116 في النتر و203 في المجموع. و كانت الميدالية العاشرة من نصيب الشاب سليم البشيني الذي ظفر ببرنزية حركة الخطف لوزن 87 كلغ رافعا 140 كلغ وكان بإمكانه على الأقل الحصول على ميدالية أخرى في المجموع لولا تواضع أدائه في محاولاته الثلاث في النتر 162 كلغ.

بست ميداليات تونس تتصدر دورة الجيدو

ومع افتتاح دورة الجيدو المبرمجة نزالاتها على امتداد ثلاثة أيام مثل الكاراتي مع عدم إدراج مسابقة الفرق فرض أبطالنا وبطلاتنا سيطرة كلية على منافسات اليوم الأول الذي تضمن خمسة أوزان بالظفر بميداليتين من كل معدن وتصدر جدول الميداليات فيما احتلت مصر المركز الأخيرة برصيد ميدالية برنزية واحدة.

ودشنت بطلة إفريقيا في الوزن الخفيف أميمة البديوي مهرجان التألق والظفر بالذهب محرزة ذهبية وزن 48 كلغ اقتفت أثرها لاعبة وزن 52 كلغ المنتمية لصنف الوسطيات رحمة الطيبي بفوزها بالميدالية الذهبية الثانية للجيدو التونسي خلال هذا اليوم.

وأحرز فرج الذويبي الميدالية الفضية في وزن 60 كلغ وفاز عزيز الحربي بفضية وزن 66 كلغ. وفي وزن 57 كلغ أحرزت كل من مرام جمور وشيماء السيداوي ميدالية برنزية.

ميداليات جديدة منتظرة واليوم انطلاق دورة الملاكمة

وتختتم الليلة منافسات دورتي الجيدو ورفع الأثقال حيث يتضمن البرنامج منافسات الأوزان نصف الثقيلة والثقيلة في الرياضتين لتختتم إثر ذلك المنافسات قاريا وتتجه إلى آخر المسابقات العالمية الرامية إلى الترشح للألعاب الأولمبية بالنسبة لأكثر من لاعب ولاعبة.

وفي رفع الأثقال وضمن أربعة أوزان مبرمجة ستشارك تونس في وزني 87 كلغ للسيدات عن طريق زينب الناوي و 109 كلغ للرجال عن طريق عزالدين حماد. وفي الجيدو يتضمن البرنامج أيضا أربعة أوزان وسنسجل مشاركة أبطالنا وبطلاتنا في جميعها بحصور أريج عقاب في وزن 78 كلغ وسارة المزوغي وزينب الطرودي في وزن فوق 86 كلغ وقصي بن غرس في وزن 100 كلغ ووهيب هديوش في وزن مافوق 100 كلغ.

وتأمل عناصرنا الدولية في اعتلاء منصات التتويج حتى يكون الختام أفضل من بدايات هذه الدورة التي بقينا ننتظر أسبوعا كاملا لترتفع الحصيلة الذهبية إلى ست ميداليات وكان من المفروض أن نسجل هذه الحصيلة في يوم واحد لو كانت الأمور تجري كما ينبغي ولو كانت الدولة مهتمة حقيقة بالرياضة وبالمنتخبات الوطنية وبأبطال الرياضات الفردية الذين بدأ اليأس يدب في الكثير من بينهم  فهرب البعض وقرر البعض وضع حد لنشاطه وغير البعض الجنسية ليلعب تحت ألوان بلدان أخرى عربية وأوروبية بسبب التمييز والإهمال وقلة العناية والوعود الكثيرة التي بقيت حبرا على ورق وللحديث عودة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نهائي البطولة : الإفريقـي يـهــزم نــــــــفـسـه بـــــنـــفـســـه في الجولة الأولى فهل يتدارك الـيـوم أم يـضـاعـف الإتـحـاد تـفـوقه؟

أفرزت الجولة الأولى من نهائي البطولة الوطنية لكرة السلة التي وضعت الإتحاد الرياضي المنستير…