2024-03-13

محمّلة بـ200 طن : أول سفينة مساعدات تبحر من قبرص لغزة و فلسطينيون على شفا مجاعة بالقطاع

 الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أبحرت سفينة تحمل نحو 200 طن من الأغذية من ميناء في قبرص في وقت مبكر من أمس الثلاثاء في تجربة أولى لتدشين طريق بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة الذين صاروا على شفا المجاعة، فيما تلاشت احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار خلال شهر رمضان.

وشوهدت سفينة الإنقاذ (أوبن آرمز) وهي تبحر من ميناء لارنكا في قبرص وتسحب بارجة تحمل حوالي 200 طن من الطحين والأرز والبروتينات.

وتستغرق الرحلة إلى غزة نحو 15 ساعة، ولكن ربما تستغرق رحلة سفينة القطر الثقيل وقتا أطول بكثير قد يصل إلى يومين. وتبعد قبرص ما يزيد قليلا على 320 كيلومتر إلى الشمال الغربي من غزة.

وقال الجيش الأمريكي إن السفينة (جنرال فرانك إس. بيسون) التابعة له في طريقها أيضا لإيصال مساعدات إنسانية إلى غزة عن طريق البحر. وقال الجيش الأمريكي أيضا إنه أنزل بالمظلات أكثر من 27600 وجبة و25900 قنينة مياه إلى شمال غزة.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو ربع سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة وأن المساعدات تغطي قدرا ضئيلا من الاحتياجات اليومية. وسبق أن اتهمت الأمم المتحدة إسرائيل بمنع وصول المساعدات إلى غزة.

وقالت وسائل إعلام رسمية أردنية إنه تم تنفيذ سبع عمليات إسقاط جوي لمساعدات إنسانية يوم الاثنين بمشاركة الأردن والولايات المتحدة ومصر وفرنسا وبلجيكا.

وأدى الصراع إلى نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتكدس الكثير منهم في خيام مؤقتة في مدينة رفح جنوب القطاع، وسط شح في إمدادات الغذاء والإمدادات الطبية الأساسية.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن سبعة فلسطينيين قتلوا وأصيب عشرات بنيران إسرائيلية أثناء انتظار حشود لشاحنات مساعدات في مدينة غزة في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة وإطلاق سراح الرهائن وإزالة العوائق أمام وصول المساعدات المنقذة للحياة. وقال إن التهديد بشن هجوم إسرائيلي على رفح يمكن أن يضع سكان غزة في “دائرة جحيم أشد وطأة”.

وقالت وزارة الصحة بغزة في بيان، إن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 72 شهيدا و129 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية”.

وأكدت الوزارة “ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 31184 شهيد و72889 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، بينهم 72% من الأطفال والنساء”.

وأكدت وزارة الصحة في غزة “ارتفاع حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف إلى 27 شهيدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

199 يوم من الابادة أكثر من 34150 شهيد..والاحتلال يستهدف مسجداً ومقبرة ومنازل في غزّة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) تواصلت الحرب الصهيونية على قطاع غزة لليوم الـ199على التوالي…