2024-03-13

كالعادة لهفة وتهافت وترفيع في الأسعار : افتتاح نقطة بيع من المنتج إلى المستهلك توفر اللحوم الحمراء بـ 37 د/كلغ

تميز أول أيام الصيام في جرجيس كالعادة بالاكتظاظ والتهافت وتجاوزات التجار وارتفاع الأسعار في ظل غياب الرقابة. كما تميز بافتتاح نقطة بيع وحيدة من المنتج إلى المستهلك بمنطقة شماخ على غير العادة إذ كانت تفتح سابقا بمناسبة شهر رمضان وسط البلاد لتكون متاحة للجميع.

مدير المركب الفلاحي بشماخ التي تبعد عن وسط البلاد حوالي 11 كلم حبيب شامخ بين بمناسبة افتتاح نقطة البيع من المنتج إلى المستهلك أن قلة الإمكانيات ومحدودية المعدات والمنتوجات فضلا عن نقص الأعوان يحول دون فتح نقطة بيع ثانية وسط المدينة أو بمنطقة الموانسة كما طالب بها عديد المواطنين.

وأضاف أن نقطة البيع هذه تابعة لديوان الأراضي الدولية يقع فيها عرض منتوجات الأراضي الدولية وبيعها من لحوم حمراء وبيضاء وبيض وأجبان وبرتقال بأسعار مدروسة وفي متناول الجميع مشيرا إلى أنه ينتظر أن تضاف التمور  نهاية الأسبوع الجاري أو خلال الأسبوع القادم لنقطة البيع وكذلك لحوم البركوس والشاة بأسعار تكون أقل من سعر لحم العلوش المحدد بـ 37 دينارا للكيلوغرام الواحد مع تحديد كيلوغرام واحد لكل مواطن من اللحوم الحمراء.

وبخصوص غياب عرض زيت الزيتون الخاص بالضيعة على غرار العام الماضي بين أنه تم اقتراح بيع منتوج الضيعة من زيت الزيتون في انتظار رد الإدارة مشيرا إلى أن نقطة البيع هذه مفتوحة لمختلف فلاحي الجهة لعرض منتوجاتهم من الخضر والغلال.

كما بين أن أحد مواطني الجهة تعهد بتوفير فضاء يأوي نقطة البيع من المنتج إلى المستهلك طيلة شهر رمضان على أمل أن يقع تركيز نقطة بيع قارة من المنتج إلى المستهلك سائر أيام السنة دون الاقتصار على شهر الصيام.

هذا وقد تم تحديد أسعار اللحوم البيضاء بنقطة البيع ب 8.400 د الكيلو والبيض بين 10.350 و 11.400د والبرتقال بين 1.400 د كيلو الطمسن و700 مليم كيلو برتقال معد للعصير والأجبان ب 35 د الكيلوغرام الواحد وهي كلها منتوجات ديوان الأراضي الدولية.

أما في السوق المركزية وسط مدينة جرجيس فقد غاب إشهار الأسعار في ظل غياب الرقابة وتم خلال اليوم الأول تسجيل نقص في بعض الخضر والمنتوجات على غرار الطماطم والخس والفقوس وارتفعت أسعار بعض الغلال مثل الموز الذي وصل إلى ثمانية دنانير الكيلوغرام الواحد. كما تم تسجيل ارتفاع في اللحوم الحمراء لدى بعض القصابين حيث بلغ سعر الكيلواغرام الواحد 45 دينارا مقابل 42 في سائر الأيام سابقا.

ولوحظ إقبال واكتظاظ من ساعات الصباح الأولى خاصة على شراء اللحوم الحمراء والخبز حيث اصطف عديد المواطنين أمام المخابز وكذلك محلات بيع الحلويات التقليدية أساسا الزلابية والمخارق فضلا عن تسجيل كثافة مرورية وسط المدينة في اليوم الأول من شهر الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

التصرف في النفايات بولاية مدنين : الاعتماد على المؤقت في انتظار الحل الجذري

شب نهاية الأسبوع الماضي حريق بالمصب المشترك للنفايات بمنطقة بوحامد بولاية مدنين تمت السيطر…