2024-03-13

في غياب الميداليات الذهبية : رفع الأثقال تـمنح تونـــــــــس تسع ميداليات جديدة 3 فـضيـات و6 بـرنـزيــــــــــــات

 تـونــس تـحـتـل الـمـركز الـســابـع

اقتصرت المشاركة التونسية أول أمس بالعاصمة الغانية أكرا على رياضتي المصارعة ورفع الأثقال. وقد اختتمت دورة المصارعة التي لم تشهد النجاح المنشود لغياب عديد البلدان بسبب اقتراب موعد الدورة من موعد إقامة البطولة الإفريقية بداية من يوم غد بالقاهرة تليها الدورة الترشيحية للألعاب الأولمبية باريس 2024 والتي ستحتضنها العاصمة المصرية مباشرة بعد نهاية البطولة الإفريقية وستشهد مشاركة أبطال وبطلات قارتي إفريقيا وأوقيانوسيا بحثا عن اقتلاع بطاقات الترشح للحدث الأولمبي.

المصارعة تكتفي بفضية وثلاث برنزيات

وضمن فريق ضم ثلاثة مصارعين في منافسات صنف المصارعة الحرة نجح مصارع وزن 65 كلغ محمد بن حفصية في اعتلاء منصة التتويج بالحصول على ميدالية برنزية برصيد انتصارين وهزيمة واحدة فيما لم يوفق صبري مناصرية في وزن 86 كلغ وعزيز بن جعفر في وزن 74 كلغ في الحصول على إحدى الميداليات.

وبفوز بن حفصية ببرنزية وزن 65 كلغ في صنف المصارعة الحرة تكون حصيلة رياضة المصارعة في الألعاب الإفريقية أربع ميداليات واحدة فضية و ثلاث برنزية دون الظفر بالمعدن النفيس. وتصدرت مصر كالعادة جدول ميداليات دورة المصارعة برصيد 18 ميدالية منها عشر ذهبية تلتها نيجيريا بست ميداليات ذهبية عن طريق منتخب السيدات ثم الجزائر بمجموع تسع ميداليات منها ميداليتان ذهبيتان وهي البلدان الثلاثة التي اقتسمت الميداليات الذهبية لدورة المصارعة الرومانية والحرة والنسائية بأكرا.

صعوبة الظفر بالمعدن النفيس

وخرج ممثلونا من منافسات أول أمس دون الظفر بالمعدن النفيس ففي رفع الأثقال سجلنا مشاركة ثلاثة رباعين ونعني بهم سالم أيوب و آية العوادي و إسراء البجاوي. ولئن نجح هؤلاء الشبان في اعتلاء منصات التتويج فلم ينجح أي منهم في الفوز بالذهب، ذلك أن سالم أيوب فاز بميدالية فضية في حركة الخطف محققا 129 كلغ علاوة على ميداليتين برنزيتين في النتر والمجموع 146 و 275 كلغ على التوالي. وفي منافسات وزن 55 كلغ أحرزت آية العوادي ميداليتين فضيتين في الخطف 95 كلغ والمجموع 173 كلغ إلى جانب ميدالية برنزية في حركة الخطف برصيد 78 كلغ. وفي وزن 59 كلغ فازت إسراء البجاوي بثلاث ميداليات برنزية في الخطف 75 كلغ والنتر 92 كلغ والمجموع 167 كلغ.

وبعد يومين من منافسات رفع الأثقال يمكن القول أن حصيلة أبطال وبطلات هذه الرياضة رغم غياب أبرز الرباعين التونسيين تعتبر هي الأفضل من بين كافة الرياضات التونسية المشاركة في الألعاب الإفريقية حيث بلغت الحصيلة بعد اليومين الأول والثاني 14 ميدالية موزعة إلى ميدالية ذهبية  وأربع فضية وتسع ميداليات برنزية. وهي حصيلة مرشحة للإرتفاع مع مواصلة مشاركة الرباعين في باقي الأوزان.

برصيد 27 ميدالية تونس في المركز السابع

وبتعزيز الحصيلة التونسية بعشر ميداليات جديدة ثلاث فضية  وسبع برنزية ترتفع الحصيلة التونسية الجملية إلى 27 ميدالية منها ثنائية ذهبية وتسع فضية و16 برنزية الكثير منها ليست لها أي قيمة. واحتفظت تونس بالمركز السابع في الترتيب لكنها تبقى مهددة بخسارة بعض المراكز في صورة عدم الفوز بميداليات ذهبية جديدة.

وابتعدت مصر عن البقية معززة موقفها في الصدارة برصيد 84 ميدالية منها 47 ذهبية وخسرت الجزائر المركز الثالث لفائدة نيجيريا التي حققت قفزة هائلة في الترتيب فيما خسرت  جنوب إفريقيا مركزا بتأخرها إلى  المركز الرابع بمجموع 49 ميدالية منها 12 ذهبية. ولعل الملاحظة الكبرى تتمثل في حصول كينيا على ميداليتين برنزيتين واحتلالها المركز 21 فيما مازالت أثيوبيا لم تسجل اسمها على لائحة الميداليات…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الدور ربع النهائي للكأس : شبيبة القيروان ونجم حلق الوادي يغادران السباق

أسفرت مباريات الدور ربع النهائي لكأس تونس لكرة السلة عن ترشح الإتحاد الرياضي المنستيري وال…