2024-03-13

توفيق الشابي الناطق الرسمي باسم الجامعة العامة للتعليم الأساسي في تصريح لـ«الصحافة اليوم» : تعليق الإضراب بعد الإفراج عن الزميلين بمدرسة ساقية الدائر

قال توفيق الشابي المتحدث الرسمي باسم الجامعة العامة للتعليم الأساسي في تصريح لـ«الصحافة اليوم» إنه وبعد التشاور مع الهيئة الإدارية والهياكل النقابية الجهوية تم الاتفاق على تعليق الإضراب القطاعي الذي كان مقررا يوم 14 مارس 2024 .

يشار إلى أنه صدر أمس الإثنين 11 مارس 2024 قرار قضائي بالإفراج عن مدير مدرسة المنى بساقية الدائر بصفاقس والمعلمة بنفس المدرسة اللذين تم ايقافهما قبل ايام قليلة على خلفية حادثة فقء تلميذ عين زميله.

وتابع الشابي أن حادثة مدرسة ساقية الدائر وإصابة تلميذ على مستوى العين كان من الممكن أن يحصل والمعلمة داخل القسم أو في ساحة المدرسة وبالتالي لا يمكن تحميل المدير والمعلمة بمفردهما مسؤولية ظاهرة تنتشر بشتى الأشكال في الأوساط التربوية وخاصة في المدارس الابتدائية.

واعتبر توفيق الشابي أن هذه الجامعة أطلقت صيحة فزع على إثر هذه الحادثة الأليمة لمزيد تسليط الضوء على واقع المدارس الابتدائية الكارثي ودعوة سلطة الإشراف إلى مزيد العناية بها والتصدي لمظاهر العنف التي انتشرت بشكل ملحوظ في صفوف التلاميذ.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الجامعة العامة للتعليم الأساسي إلى أن المدرسة الابتدائية غير مصنفة مؤسسة تربوية عمومية فهي لا تملك شخصية قانونية وليس لديها استقلال مالي وميزانية خاصة مما يجعلها تعيش على «التسول » وفق تعبيره.

ودعا الشابي وزارة الإشراف إلى تطبيق الفصل 35 من القانون الإجرائي للمؤسسات التربوية العمومية والذي يعرف المؤسسة التربوية العمومية، وقال إنه إذا تم سحب هذا الفصل على المدرسة العمومية سيصبح لديها إدارة متكاملة وميزانية مستقلة وتطور نفسها بنفسها.

ويذكر أن مدرسة ابتدائية بصفاقس شهدت الأسبوع الماضي حادثة أليمة، حيث قام تلميذ بالاعتداء على زميله داخل الفصل بمقصّ على مستوى عينه مما تسبب له في أضرار كبيرة.

وأرجع محدثنا هذه الحادثة إلى اكتظاظ المدرسة التي تضم 800 تلميذ مقابل نقص كبير في الموارد البشرية حيث يديرها مدير و مساعد مدير في حين أن مدرسة إعدادية بجانبها تضم 300 تلميذ فقط توجد إدارة متكاملة فيها أعوان وقيمين و مدير و…

واعتبر أنه بات من الضروري العناية أكثر بالمدرسة الابتدائية العمومية وتخليصها من الشوائب والنقائص التي تعاني منها منذ عقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحمد بالطيب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة لـ«الصحافة اليوم» : تراجع في نسق الحجوزات منذ دخول شهر جويلية الجاري، تتراوح بين 10 و15 %

تؤكد كل المؤشرات الصادرة عن وزارة السياحة على أن القطاع السياحي استعاد نشاطه بشكل تدريجي ب…