2024-03-13

برنامج الايداع العائلي لكبار السن : ارتفاع في عدد المكفولين و82 بالمائة منهم من النساء

من اجل تأمين محيط عائلي طبيعي يوفّر لكبير السنّ الراحة والطمأنينة والعيش الكريم  تم بعث برنامج الايداع العائلي لكبار السن الذي تشرف عليه وزارة الاسرة والمراة والطفولة وكبار السن والذي يقوم على تكفل عائلة تستجيب لشروط معينة ابرزها الاستقرار والامان داخلها والبيئة السليمة والنظيفة والقدرة على رعاية المسن او المسنة رعاية كاملة تحفظ له كرامته وتشعره انه بين اهله.

  وتسند وزارة  المرأة والطفولة وكبار السن منحة شهريّة للأسرة الكافلة للمسنّ المعوز تقدّر بـ 350 دينارً  وذلك قصد تشجيع الأسر على التكفّل بمسنّين يتجاوز عمرهم 60 سنة من بين فاقدي السند العائلي من قبل أسر بديلة ومساعدتها على تلبية الحاجيات الأساسيّة للمسن المكفول.

ويهدف هذا البرنامج إلى إبراز مكانة الأسرة ودورها في حياة كبار السنّ وتثبيتهم في محيطهم الطبيعيّ والحفاظ على توازنهم النفسيّ والعاطفيّ إلى جانب توفير وسط عائلي لكبار السنّ الفاقدين للسند.

وقد اعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ في بيانها على ارتفاع عدد المسنين المكفولين  في إطار برنامج الإيداع العائلي لكبار السنّ ليبلغ 366 مسنّا ومسنّة إلى حدود شهر فيفري 2024 (82 % نساء)، مقابل 308 مكفولين سنة 2023.

وقد تجاوزت الوزارة بذلك مؤشر البلوغ المبرمج لسنة 2024 بـ347 مسنّاومسنّة، وتمّ الترفيع في الاعتمادات المخصّصة لتنفيذ هذا البرنامج من 840 ألف دينار سنة 2023 إلى 1458 ألف دينار سنة 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في‭ ‬اطار‭ ‬الأيام‭ ‬الدراسية‭ ‬حول‭ ‬الصحة‭ ‬النفسية‭ ‬للنساء‭ ‬ضحايا‭ ‬العنف‭ ‬المعنوي:69‭ ‬بالمائة‭ ‬من‭ ‬إشعارات‭ ‬العنف‭ ‬المسلّط‭ ‬على‭ ‬المرأة‭ ‬معنوي‭ …‬ويصنف‭ ‬من‭ ‬أخطر‭ ‬أنواع‭ ‬العنف‭ ‬

اهمية‭  ‬الصحة‭ ‬النفسيّة‭ ‬والعمل‭ ‬على‭ ‬تغيير‭ ‬التمثّلات‭ ‬ورفع‭ ‬الوعي‭ ‬وجعل‭ ‬المخي…