2024-03-13

الرزنامة اقتربت من الإكتمال وتركيز مجالس الأقاليم قبل انتخاب المجلس الوطني : هيئة الانتخابات تسرّع في مسار تركيز الغرفة الثانية

تلتئم انتخابات أعضاء المجالس الجهوية لعضوية مجالس الاقاليم، اليوم الاربعاء 13 مارس الحالي. باشراف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وتعد عملية انتخاب مجالس الاقاليم المرحلة قبل الأخيرة لانتخاب المجلس الوطني للجهات والاقاليم المزمع تركيزه في بداية افريل القادم على اقصى تقدير.

وتم خلال الأسبوع الفارط تنصيب المجالس الجهوية وعددها 24 حيث انطلقت في مباشرة مهامها في مقار الولايات، بعد ان تم تنصيب المجالس المحلية.

وبعد ان تم تنصيب المجالس الجهوية بكافة الولايات بدعوة من الولاة في مقرات الولايات وهو مركز عمل هذه المجالس، حيث تم توفير كل الاستعدادات اللوجيستية لمباشرة اعضائها لمهامهم برئاسة العضو الاكبر سنا فيهم، سيتم اليوم  الاربعاء 13 مارس الاعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا لمجالس الاقاليم.

ومن المنتظر أن يكون خلال الاسبوع الاول من شهر افريل قد تم تركيز كافة المجالس واخرها المجلس الوطني للجهات والاقاليم.

هذا وتمت برمجة ملتقيات اقليمية بين اعضاء هيئة الانتخابات وأعضاء المجالس المحلية بالأقاليم الخمسة خلال الايام الفارطة لعرض المراحل القادمة المتعلقة بكيفية انتخاب اعضاء مجالس الاقاليم وانتخاب اعضاء المجلس الوطني للجهات والاقاليم والاستعدادات اللازمة لذلك.

وكانت اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، السبت 9 مارس 2024 ،عن القائمات الاولية للمترشحين المقبولين لمجالس الاقاليم الخمسة.

وأظهرت القائمات التي نشرتها الهيئة على صفحتها بموقع فايسبوك ان عدد المترشحين للاقليم الاول بلغ 14 مترشحا ينتمون للمجالس الجهوية ببنزرت وباجة والكاف وان عددهم بالنسبة للإقليم الثاني بلغ 22 مترشحا ينتمون للمجالس الجهوية بتونس واريانة وبن عروس وزغوان ومنوبة ونابل وانه بلغ بالنسبة للإقليم الثالث 23 مترشحا ينتمون للمجالس الجهوية بسليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية وللإقليم الرابع 17 مترشحا من المجالس الجهوية بكل من سيدي بوزيد وصفاقس وقفصة علما انه لم تسجل ترشحات من المجلس الجهوي بتوزر.

كما ابرزت القائمات ان عدد المترشحّين المقبولين لعضوية الاقليم الخامس بلغ 10 مترشحين من المجالس الجهوية بتطاوين وقبلي وقابس ومدنين.

يشار الى ان الهيئة كانت قد فتحت باب الترشحات لانتخابات اعضاء مجالس الاقاليم يومي 7 و8 مارس الجاري. وبعد نشر قائمات المقبولين اوليا من المنتظر ان يتم أمس  الثلاثاء بعد انقضاء آجال الطعون يومي الاحد والاثنين الاعلان عن قائمات المقبولين نهائيا لخوض انتخابات مجلس الاقليم المزمع اجراؤها اليوم الاربعاء.

وسيتم بعد الانتهاء من انتخاب اعضاء مجالس الاقاليم المرور الى انتخاب اعضاء المجلس الوطني للجهات والاقاليم الغرفة الثانية للبرلمان.

وينص الفصل 23 من مرسوم عدد 10 لسنة 2023 المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، أنّه يُشترط في المترشح أن يكون عضوا في المجالس الجهوية الراجعة بالنظر ترابيا للإقليم المعني، كما ينص الفصل 34 من المرسوم على أنّ ينتخب أعضاء كُلّ مجلس جهوي من بينهم ممثلا واحدا بمجلس الإقليم.

وتنفيذا لدورها التثقيفي، تنظم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات خلال هذه الفترة اياما اعلامية اقليمية بحضور أعضاء المجالس الجهوية بالاقاليم الخمسة حول مسار تركيز المجلس الوطنى للجهات والاقاليم.

و ضمن سياق متصل، دعا رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، أعضاء المجالس الجهوية إلى الحرص على حسن تمثيل جهاتهم وضمان تمثيلية المرأة والتعاون مع السلط المحلية من أجل إنجاح تركيز الحكم المحلي.

وأوصى بوعسكر اعضاء المجالس الجهوية بالحرص على مصالح جهاتهم وإعلاء المصلحة العليا للوطن معتبرا أن ذلك يقتضي تمثيل الجهة بأفضل كفاءاتها، مضيفا أنه لا يمكن ضمان نجاح هذا المسار إلا بالانسجام والتعاون بين مختلف المجالس والسلطة اللامحورية ممثلة في المعتمدين والولاة.

وقد افادت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء عبروقي في تصريح لـ«الصحافة اليوم» بأن يوم غد سيتم الاعلان عن مرشحي مجالس الاقاليم وان كل اقليم سوف ينتخب عضوا من بين 5 اعضاء للتصعيد للمجلس الوطني.

وأضافت عبروقي انه سيتولى كل مجلس جهوي ترشيح  عضو للتصعيد في مجلس الاقاليم عن طريق انتخابات غير مباشرة مثلا اقليم تونس فيه 6 مجالس جهوية سيرشحون ستة اعضاء، الا ان كلاّ من ولايتي  توزر وجندوبة ليس فيهما أي ترشح. وبعد ذلك تتواصل الطعون عن طريق القضاء، ومن ثمة يتم اعلان النتائج النهائية لاعضاء مجالس الاقاليم التي تعقد اجتماعا دوريا كل 6 اشهر في ولاية من الولايات.

وبينت عضو هيئة الانتخابات انه سيتم فتح الترشح للمجلس الوطني للجهات والاقاليم والذي سيضم  3 اعضاء عن كل مجلس جهوي، و عضو عن كل مجلس اقليم، وهكذا يكون العدد الجملي للمجلس الوطني للجهات والاقاليم 77 عضو يمثلون الغرفة الثانية.

وذكرت محدثتنا ان المجالس المحلية ستعمل في مقرات المعتمديات والمجالس الجهوية في مقرات مستقلة بالولايات. مشيرة الى ان تركيز المجالس المختلفة تم في كنف الشفافية والهدوء وانطلقت في نشاطها التنموي في افضل الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مدير عام المرصد الوطني للشباب فؤاد العوني لـ«الصحافة اليوم» : 5 أهداف للإستراتيجية الوطنية للشباب بغاية مأسسة العمل الشبابي

أطلقت الحكومة مشروع الاستراتيجية الوطنية للشباب في أفق 2035 حيث أكد رئيس الحكومة، أحمد الح…