2024-03-12

الألعاب الإفريقية : الرفاعة بن وادة تمنح تونس ذهبيتها الثانية والحصيلة ترتفع إلى 17 ميدالية …لكن

 جزر موريس ومدغشقر تتقدمان على تونس في الترتيب

أسدل الستار على منافسات الكاراتي و تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب الإفريقية التي تتواصل وقائعها بالعاصمة الغانية. واختتم منتخب الكاراتي المشاركة التونسية بإضافة ميدالية جديدة إلى رصيده بالظفر ببرنزية مسابقة الكوميتي لفرق الرجال بفوزه في مباراة التدارك على الكونغو الديمقراطية 3ـ0, و ذلك بعد أن كان المنتخب التونسي قد انهزم في الدور نصف النهائي أمام نظيره الجزائري  في مباراة شديدة التنافس 2ـ3.

و كان المنتخب التونسي قد فاز قبل ذلك على كل من غينيا اإلإستوائية 3ـ0 و نيجيريا 3ـ1. وسيطرت مصر على مسابقتي الرجال والسيدات للفرق بالظفر بذهبيتيها. و لم يوفق المنتخب التونسي للفتيات في بلوغ الدور نصف النهائي والمراهنة على إحدى الميداليات وانسحب بانهزامه أمام الكامرون 0ـ2 بعد فوزه في الدور الأول على نيجيريا 2ـ0.

وبذلك تكون حصيلة رياضة الكاراتي في الألعاب الإفريقية ست ميداليات موزعة إلى ميدالية ذهبية وثلاث فضيات وبرنزيتين. وسنعود لتقييم الحصيلة بعد نهاية المشاركة التونسية واختتام الألعاب.

ميدالية ثالثة لكرة الطاولة

وبعد تتويج كرة الطاولة التونسية بميداليتين برنزيتين في مسابقتي فرق الرجال والسيدات. أضافت عبير الحاج صالح و فدوى القارسي ميدالية جديدة إلى الكرة الصغيرة بإحراز الثنائي التونسي فضية مسابقة زوجي السيدات بعد الهزيمة في الدور النهائي أمام مصر التي تتسيد اللعبة قاريا 0ـ3.

وكان الزوجي التونسي حقق ثلاثة انتصارات على حساب كل من أثيوبيا و مدغشقر والجزائر. فيما لم يتمكن زوجي الرجال من اعتلاء منصة التتويج بانسحابه في الدور ربع النهائي أمام نيجيريا 1ـ3 في الدور ربع النهائي بعد الفوز على سيراليوني و زمبيا بنفس النتيجة 3ـ0. ونفس النتيجة سجلناها في مسابقة الزوجي المختلط.وبرصيد ميدالية فضية و برنزيتين انتهت المشاركة التونسية للاعبي ولاعبات كرة الطاولة في أكرا.

ثلاث ميداليات في المصارعة الرومانية

وانطلقت منافسات المصارعة مع نزالات المصارعة الرومانية التي شاركت فيها تونس بأربعة عناصر نجح ثلاثة من بينهم من اعتلاء منصة التتويج. وتمكن المصارع العائد رضوان الشابي من الحصول على فضية الوزن الثقيل 130 كلغ فيما نال كل من رضوان الطرهوني في وزن 77 كلغ و محمد ضياء الجبري في وزن 97 كلغ ميدالية برنزية.وتختتم المشاركة التونسية بنزالات المصارعة الحرة باعتبار أن المنتخب التونسي للفتيات لم يشارك في هذه الدورة مخيرا تركيز استعداداته على الدورة الترشيحية للألعاب الأولمبية التي ستجري بالقاهرة في الأسبوع المقبل. وكانت نيجيريا تسيدت منافسات المصارعة النسائية بالظفر بست ميداليات ذهبية بما مكنها من الصعود في الترتيب غلى المركز  الرابع وراء مصر والجزائر وجنوب إفريقيا.

في أول مشاركة لها بن وادة تتوج بالذهب

ومع انطلاقة رفع الأثقال كنا قلنا  أن الرباعين التونسيين يحملون أكبر آمالنا في هذه الدورة رغم غياب أبرز الرباعين ومع دخول أول ممثلينا غمار المنافسات تمكنت الرباعة الشابة المنتمية لصنف الوسطيات من تدشين أول مشاركة لها مع الكبار بالتتويج بالذهب في وزن 49 كلغ . حيث نالت تسنيم بن وادة التي لم تبلغ ربيعها التاسع عشر ميدالية ذهبية هي الأولى لرفع الأثقال والثانية لتونس منذ انطلاق الدورة محققة 81 كلغ في حركة النتر و أضافت ميدالية برنزية في المجموعة برصيد 140 كلغ.

وفي منافسات وزن 61 كلغ اكتفى محمد أمين بوحجبة بميدالية فضية في حركة الخطف رافعا 114 كلغ وأضاف إلى رصيده ميداليتين برنزيتين في النتر 136 كلغ والمجموع 250 كلغ. وبذلك ترتفع حصيلة رفع الأثقال بعد منافسات اليوم الأول إلى خمس ميداليات واحدة ذهبية و أخرى فضية و ثلاث برنزية في انتظار البقية.

17 ميدالية في الجملة لكن تونس تتراجع إلى المركز السابع

وفي أعقاب منافسات ليلة الأحد حيثتنتواصلت المنافسات إلى ساعة متأخرة ليلا بلغت الحصيلة التونسية الجملية 17 ميدالية موزعة إلى ذهبيتين وست ميداليات فضية وتسع برنزية وهي حصيلة ضعيفة مقارنة ببعض الدول الأخرى و ايضا بالمشاركات السابقة. حيث تراجعت تونس في الترتيب إلى المركز السابع وراء مصر متصدرة جدول الميداليات برصيد 66 ميدالية منها 36 ذهبية مقابل 39 ميدالية للجزائر منها ثماني ميداليات ذهبية و جنوب إفريقيا التي حققت قفزة عملاقة في الترتيب بفضل السباحة حيث أحرز أبطالها وبطلاتها 28 ميدالية منها ثماني ذهبية وبفضل فتيات المصارعة تقدمت نيجيريا أيضا إلى المركز الرابع برصيد 26 ميدالية منها سبع ذهبية ست في المصارعة النسائية.

كما تقدمت مدغشقر و جزر الموريس على تونس في الترتيب العام بعد جولة الأحد التي تميزت بالخصوص بإخفاق منتخب الدراجات الذي حل في المراكز الأخيرة وقد قلنا منذ البداية أن مشاركة بعض الرياضات تعتبر إهدارا للمال أمام ضعف بعض الرياضيين التونسيين المتواجدين ضمن الوفد المشارك بالعاصمة الغاينة اكرا.

الرحموني تحمل اليوم آمال التتويج بالذهب

وتتواصل منافسات الدورة الإفريقية اليوم حيث بعد نهاية منافسات البادمنتون والكاراتي وكرة الطاولة والشطرنج تتواصل اليوم منافسات كرة القدم والسباحة والكرة الطائرة الشاطئية ورفع الأثقال. وفي انتظار معرفة رزنامة مباريات دورة الكرة الطائرة النسائية فإن منافسات رفع الأثقال ستكون اليوم محور اهتمام الشارع الرياضي التونسي وكافة أفراد البعثة التونسية بالعاصمة الغانية على أمل تعزيز الحصيلة التونسية التي بقيت ضعيفة لاسيما على مستوى الرصيد الذهبي من الميداليات.

وتحمل الرباعة شيماء الرحموني أكبر آمال التتويج بالذهب ولعل متتبعي رياضة رفع الأثقال التونسية يتذكرون جيدا تتويجها في البطولة الإفريقية الأخيرة بثلاث ميداليات ذهبية وستعمل الرحموني على تحقيق نفس الإنجاز في محاولات الخطف والنتر لوزن 64 كلغ بهدف تعزيز الحصيلة التونسية كما يملك حمزة بن عمرفي وزن 81 كلغ  وسوار القاسمي في وزن 71 كلغ حظوظا كبيرة لإعتلاء منصات التتويج هذا المساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نصف نهائي البطولة : الإتحاد والإفريقــــــــــي يتراهنـان على اللقب بـدايـة مـن الـثلاثـاء الـقادم

حُسم مصير المربع الذهبي وآل الترشح للدور النهائي للفريقين الأقوى منطقيا على كافة الأصعدة و…