2024-02-28

الدورة السادسة عشر لمعرض البناء الإيكولوجي : نحو الانتقال الإيكولوجي لخلق  فرص جديدة  لقطاع البناء

يحتضن مقر اتحاد الصناعة والتجارة بتونس على امتداد يومي 28 و29 فيفري 2024 الجاري فعاليات الدورة السادسة عشر لمعرض البناء الإيكولوجي، التحكم في الطاقة والتجديد الذي تنظم مؤسسة الاستشارات والأعمال تحت إشراف وزارة التجهيز والإسكان ووزارة البيئة بمشاركة 30 عارضا ومن المنتظر أن يستقبل المعرض قرابة 2000 زائر، و30 مؤتمرا، 200 لقاء شراكة. ويتمحور الموضوع الرئيسي للدورة الجديدة هذه السنة حول «الانتقال الايكولوجي:فرص لقطاع البناء فرص جديدة للبلاد» إذ يتيح الانتقال الإيكولوجي فرصًا كبيرة لقطاع البناء والاشغال العامة في تونس.

وهو يشمل تطوير مشاريع البنية التحتية الخضراء ومباني ذات نجاعة طاقية عالية، مما يعزز التنمية المستدامة ويقلل من الآثار السلبية على البيئة مما يعزز الحاجة المتزايدة للابتكار في تقنيات البناء الصديقة للبيئة والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.و كذلك يمكن أن يتيح تطوير المهارات في هذه المجالات للشركات فرصًا للنمو وتوسيع نطاق الأعمال والاستثمار من جديد في وسائل الانتاج والترويج بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الشراكات الدولية في توفير تمويل اضافي وتكنولوجيا جديدة لدعم تنفيذ مشاريع البناء الأخضر في تونس كما في سائر الدول الشريكة. وبذلك يمكن للبلاد الاستفادة من هذه الفرص لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الفوائد الاقتصادية والبيئية بهدف مواصلة العمل على تعزيز الوعي البيئي وتشجيع الانتقال الطاقي والايكولوجي والتحول نحو اعتماد البناء الأخضر في بلادنا كعنصر أساسي في المشاريع العقارية والبنية التحتية وجميع أصناف المنشات في مواجهة التقلبات المناخية والازمة العالمية للطاقة.

فميدان الإسكان يعد أحد أكبر مستعملي الطاقة ابتداء من تصنيع مواد البناء الى مرحلة التكييف والتدفئة والتصرف في الموارد المائية لذا تم التسريع في التوجه والاعتماد على البناء الإيكولوجي والهندسة المعمارية القائمة على خاصيات الطقس والمناخ واعتماد الاخضرار ولذلك سيكون البناء المقتصد والرشيد في استهلاك الطاقة محور الحديث خلال هذه الأيام المنعقدة بحضور نخبة من المعنيين بالبناء الإيكولوجي والمختصين في الميدان.

وتهدف هذه الأيام إلى تسليط الضوء على ميزات هذا الميدان وتوفير جملة من العروض للمواد والحلول الجديدة، من منتجات، وخدمات وحلول تقنية تحترم البيئة وتحافظ عليها وتساهم في التحكم في الطاقة.

من ذلك منظومة البناء الايكولوجي ومواد البناء والحلول الايكولوجية ومائدة مستديرة حول الحلول التكنولوجية لقطاع البناء الايكولوجي وتطوير المنظومة الحالية و المشاريع الايكولوجية كما يتضمن الصالون معرضا للمواد الايكولوجية و يحتوي على فضاء العرض على مساحات للعرض مصممة ومجهزة لإبراز الخبرات والمنتجات للزوار من المهنيين والمختصين وكذلك العلامات التجارية الخاصة بكل منهم. إلى جانب تنظيم محاضرات ومؤتمرات وورشات عمل عبر تقنية« Conférences et Workshops » وسيقوم خبراء ومهنيون بعقد سلسلة من المحاضرات ورشات العمل التقنية. كما توفر عرضا لمختلف المنتجات والخدمات والحلول المقدمة من المؤسسات والهياكل لشريكة في التظاهرة. كما تنتظم لقاءات شراكة« RDVon to one » وتعتبر هذه اللقاءات من أهم المحاور لما توفره من فرص لإجراء مقابلات بين المهنيين وابرام العقود.كما سيتمكن المهنيون المشاركون في هذه الاجتماعات من تبادل المعلومات والتقنيات الحديثة.

إلى جانب تنظيم فضاء للباعثين الشبان الجدد بهدف خلق فضاء للتعارف بين المهنيين والمختصين في الميدان والذي من شأنه أن ينعكس ايجابيا من خلال خلق فرص شراكة بين مختلف الاختصاصات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عجز الميزان التجاري الطاقي في ارتفاع متواصل : تسريع الانتقال الطاقي يحتاج تشريعات جديدة مواكبة للتغيرات المناخية

سجل عجز الميزان التجاري الطاقي ارتفاعا بنسبة 22 بالمائة مع موفى شهر ماي 2024 مقارنة بنفس ا…