2024-02-27

وزير الدفاع الوطني في انطلاق فعاليات الندوة الدورية الثالثة عشرة لجمعية قادة جيوش الطيران الإفريقية : جيش الطيران التونسي قادر على أن يكون قطبا إقليميا للتدريب والتكوين

قال وزير الدفاع الوطني عماد مميش أمس الاثنين «إن جيش الطيران التونسي قادر على أن يكون قطبا إقليميا لتدريب وتكوين بقية جيوش الدول الافريقية والعربية وغير العربية»، وذلك في كلمة ألقاها بمناسبة انطلاق فعاليات الندوة الدورية الثالثة عشرة لجمعية قادة جيوش الطيران الافريقية لسنة 2024 بعنوان «التعاون الافريقي في مجال التدريب والتكوين».
وأبرز مميش أن لتونس مكتسبات ومعارف وقدرات علمية في التكوين تمكّنها من أن تكون رائدة في مجال الطيران المدني ، مؤكدا ان هذه القدرات تعززت اكثر مع ابرام بلادنا مجموعة من الاتفاقيات في هذا الشأن.
وأضاف ان الهدف الأساسي من هذه الندوة التي ستمثل فرصة للتباحث في جملة من المواضيع ذات العلاقة بالواقع الميداني للقوات المسلحة ولجيوش الطيران بالدول الافريقية ومختلف التحديات التي تواجهها من حيث ندرة الموارد أو الحاجة الى مواكبة اخر التطورات التكنولوجية أو تحديث الاساطيل الجوية وتطوير أساليب التدريب وتوفير الكفاءات والخبرات في الطيران العسكري، هو جعل جيش الطيران التونسي قطبا إقليميا للتدريب والتكوين.
وأكد ان هذا اللقاء الذي يشهد حضور ما يقارب الـ40 رئيس اركان جيش طيران من افريقيا، يعد فرصة للاطلاع عن كثب على قدرات جيش الطيران التونسي في مجال تطوير مناهج التدريب والتكوين في مؤسساته التعليمية ومراكز التدريب العسكري ومدى مواكبته لأحدث التكنولوجيات وأساليب التكوين العملياتي لطياريه.
وأشار الوزير الى مختلف المكاسب التي تحققت لأفراد جيش الطيران في مجالات التكوين والتدريب والمراقبة الجوية وتطوير القدرات العملياتية والطيران التكتيكي الليلي وتوحيد اليات العمل ومعالجة مختلف الإشكاليات وذلك بالاعتماد على التجارب الميدانية وتعزيز اسطول الطيران باقتناءات جديدة ستدعم قدراتهم في مجال تكوين طياري القتال وتدريبهم.
ولفت من جهة أخرى الى أن البلدان الافريقية تواجه اليوم نفس التهديدات والتحديات وهو ما يحمّل الجميع مسؤولية المحافظة على أمنها واستقرارها من خلال تدعيم القدرات الذاتية لجميع الجيوش والقوات الجوية من خلال اعتماد تدريب موحد وتكوين منهجي مدروس يستجيب للمعايير الدولية ولمقاييس الجودة.
وأبرز في السياق ذاته عزم تونس فتح مدارسها العسكرية ومراكز تكوين جيش الطيران امام الجيوش الصديقة والشقيقة للتعريف بالتجربة التونسية في المجال وتبادل الخبرات مع بقية الجيوش الافريقية، مؤكدا أيضا الالتزام بدعم العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف وتعزيز روح التعاون بين مختلف الجيوش الافريقية.
وللإشارة فقد شهدت هذه الندوة التي انطلقت بداية من أمس والى حدود 1 مارس القادم ، حضور قائد القوات الجوية الامريكية بافريقيا «جايمس هايكر» والفريق المستشار العسكري لدى الأمم المتحدة «بيرام ديوب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

197 يوم من الإبادة:  34094 شهيد.. ومفاوضات الهدنة معطّلة..!

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) واصل جيش الاحتلال الصهيوني حربه على قطاع غزة لليوم الـ197، …