2024-02-27

بن عروس | لفائدة الإطارات التّربويّة غير المختصّة برياض الأطفال : أكثر من 250 مشاركة في الدورات التكوينيّة الاستثنائيّة

تستفيد أكثر من 250 مشاركة من الدورات التكوينيّة الاستثنائيّة، التي تنظمها المندوبيّة الجهويّة للمرأة والأسرة ببن عروس لفائدة الإطارات التّربويّة غير المختصّة برياض الأطفال. وتأتي هذه الدورات تنفيذا لاتّفاقية التعاون الخصوصيّة بين وزارتيْ الأسرة والتّشغيل والتّكوين المهني .

وقالت المكلفة بتسيير المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة جميلة بالطيب في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اول امس الأحد، إن هذه الدورات التكوينية التي انطلقت الخميس وتتواصل بشكل دوري، تستهدف الإطارات غير المختصة برياض الأطفال بهدف تمكينها من المكتسبات الأساسية ، وطرق التعامل البيداغوجي والتربوي والنفسي مع أطفال ما قبل الدراسة.

وأضافت بالطيب إن الدورات التكوينية المسترسلة تتضمن مجموعة من الحلقات التعريفيّة بالبرنامج التّكويني مقسمة على 50 مشاركة في كل حلقة، وتمتدّ على مدى 120 ساعة بين التّكوين الحضوري والتّطبيقي وعن بعد بمؤسّسات الطّفولة المبكّرة .

وتشمل ابرز المحاور التعليمية محاور ترتبط بالشراكة بين الروضة والأولياء، والتصرف في إدارة فضاء تعلم الأطفال، وتعلمات أطفال ماقبل الدراسة والبيئة التعليمية الحاضنة، واللغة المستخدمة وضوابطها داخل هذا الفضاء التربوي، والنمو الجمالي والتعبير الإبداعي، وكيفية تنمية ورعاية الطفولة المبكرة ومقاييس التقييم المعتمدة .

وتأتي هذه الدّورات التّكوينيّة وفق بلاغ سابق لوزارة المرأة والأسرة في إطار تنفيذ اتّفاقية تعاون خصوصيّة بين وزارتيْ الأسرة والتّشغيل والتّكوين المهني لتنظيم دورات تكوينيّة استثنائيّة لفائدة الإطارات التّربويّة غير المختصّة برياض الأطفال، تمّ إمضاؤها بتاريخ 17 جانفي 2024.

وبمقتضى هذه الاتفاقية يتعهّد المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية بتأمين البرنامج التكويني الذي يتم الاتّفاق عليه لفائدة الإطارات التّربويّة غير المختصّة برياض الأطفال الخاصّة بالجهات بنمطيه الحضوري وعن بعد، ويتكفل بعمليّة تقييم المشاركين في الدّورات التأهيلية، بينما تتعهّد الإدارة العامة للطفولة بوزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّن أساسا بإعداد البرنامج ألتأهيلي وفقا للتّقييمات العلميّة للمشاركين، إلى جانب توفير فضاءات لتأمين التّكوين الحضوري.

وتمتد هذه الاتفاقية الخصوصيّة على سنوات الفترة 2024-2028 وتستهدف تطوير كفاءات الإطارات المباشرين للتّنشيط برياض الأطفال الخاصّة بالجهات وذلك حضوريّا وعن بعد طبقا للبرنامج التّكويني المحدّد باستخدام منصة “المدرسة المفتوحة للشغالين”.

ومن المنتظر أن ينتفع بهذه الدّورات التكوينية قرابة 4000 إطار تربوي برياض الأطفال الخاصّة في كامل تراب الجمهورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: استقبال حافل لترامب في اليوم الأول واختيار فانس مرشحا لمنصب نائب الرئيس

الصحافة اليوم 🙁 وكالات الانباء) في اليوم الأول من المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلووكي …