2024-02-25

بنزرت : إعادة أمثلة التهيئة العمرانية أمر ضروري

من الإشكاليات التي تعيشها ولاية بنزرت منذ مدة لا يستهان بها الحركة المرورية بشوارع الولاية وخاصة بعاصمتها والتي أصبحت تشهد اكتظاظا كبيرا في كل الأوقات والأيام مما جعل العديد من الأطراف وفي مقدمتها مكونات المجتمع المدني تدعو إلى إعادة النظر في مثال التهيئة العمرانية في كامل معتمديات الولاية للحد من هذا الاكتظاظ الخانق.

هذا وقد طالبت العديد من الأطراف بضرورة استكمال انجاز أمثلة التهيئة العمرانية للبلديات والتجمعات السكنية الريفية وأمثلة التهيئة التفصيلية للمناطق الصناعية بولاية بنزرت .
مؤكدة على أهمية حسن التصرف في أمثلة التهيئة العمرانية وحسن التخطيط الحضري وعدم اعتبار مثال التهيئة تسوية لوضعيات قائمة بقدر اعتبارها مشاريع مستقبلية لتطور المعتمديات وخاصة الداخلية منها من جهة والحفاظ على الملك العمومي و كذلك الأراضي المخصصة للبناء السكني و الأراضي الفلاحية

كما طالبت مكونات المجتمع المدني من الكتاب العامين للبلديات بضرورة حسن متابعة الملفات المقترحة من طرف اللجان المختصة وإقرار بعض الميزانيات الخاصة بأمثلتها مع ضرورة التفكير في مراجعة أمثلة التهيئة العمرانية المنجزة من أجل ضمان تناغمها مع التطور العمراني والتنموي بالعديد من المناطق وخاصة الداخلية منها .
هذا ويعتبر التنظيم العمراني كأساس للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وبالتالي لابد من الإسراع بحل إشكالات أمثلتها العمرانية المعطلة مع حرص جميع الأطراف المتداخلة على حسن التجاوب مع كل المبادرات الجهوية والمحلية في الغرض و خاصة العمل على التقليص من البيروقراطية في هذا المجال.

الإشكاليات لابد من حلها

ومن أبرز الإشكاليات المعطلة على مستوى التهيئة العمرانية بولاية بنزرت نذكر بالخصوص ضرورة إتمام سبعة أمثلة عمرانية بلدية بكل من بنزرت الشمالية وغار الملح وعوسجة والعالية ومنزل بورقيبة وسجنان وتينجة. وبالتالي لابد من الإسراع بإتمام ما أتفق عليه في أقرب الآجال مع ضرورة تسريع وتيرة الأمثلة التي بصدد الإعداد والمراجعة للتجمعات السكنية الريفية و التي ستشمل مناطق صونين والزواوين والخيتمين وحي حشاد ولواتة وتسكراية وسيدي مبارك ورأس العين والسمان و أوتيك وسيدي عثمان وحي المنار وسيدي علي الشباب وبني عطاء وسيدي علي المكي وأم هاني ،سواء من حيث مقترحات المسح التوبوغرافي أو بقية عناصر ملف إتمام التهيئة والمراجعة.
وبحل كل هذه الإشكاليات من المنتظر أن يشهد مثال التهيئة العمرانية بولاية بنزرت المكانة التي يستحقها على جميع الأصعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نجم الدين أمية يؤكد : مسـتعد لخدمـة الفريق مجدداً

بعد تخلي المدرب يوسف الزواوي عن خطته كمدير رياضي للشبان، كان في الحسبان تكليف المدرب ماهر …