2024-02-25

الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية يوم الثلاثاء المقبل : والأسبوع الأول من أفريل القادم انطلاق أعمال كل المجالس

كان من المزمع أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية بدورتيها الأولى والثانية يوم 17 مارس القادم، غير أن فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أعلن أمس الأول خلال إشرافه على اليوم الإعلامي مع أعضاء المجالس المحلية، حول استكمال مسار تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم بولاية قفصة، أن هيئة الانتخابات ستعلن عن النتائج النهائية للدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية يوم الثلاثاء 27 فيفري الجاري.
ويأتي هذا التقدم في تاريخ إعلان النتائج النهائية للمحليات بأكثر من أسبوعين كما أشرنا الى ذلك في مقال سابق كنتيجة لاختصار المحكمة الإدارية لآجال البت في النزاعات الانتخابية حول النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية في دورتها الثانية في طوريها الابتدائي والاستئنافي. وقد كان للجلسة العامة القضائية يوم الخميس الفارط جلسة مرافعة بخصوص الطعن الوحيد الذي قدم أمامها ضد الحكم الابتدائي الصادر عن الدائرة الاستئنافية في سياق الطور الأول من نزاع النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية لسنة 2023 في دورتها الثانية. ويمنحها القانون أسبوعا للتصريح بمنطوق ومآل الحكم ليكون على أقصى تقدير يوم الخميس 29 فيفري الجاري، إلا أن المحكمة الإدارية قررت إصدار قراراتها النهائية يوم غد الاثنين.

واستعدادا لاستكمال مختلف الأمور الإجرائية لإرساء مختلف المجالس كانت هيئة الانتخابات في وقت سابق من هذا الشهر قد أصدرت قرارين ترتيبيين يتعلق أحدهما بضبط شروط وإجراءات سحب الوكالة ويتعلق الثاني بضبط قواعد وإجراءات تنظيم انتخابات مجالس الأقاليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم. كما نظمت هيئة الانتخابات على امتداد يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع المنقضي دورة تكوينية لرؤساء وأعضاء الهيئات الفرعية للانتخابات لاستعراض ودراسة كافة المسائل الترتيبية والتنظيمية الخاصة بمباشرة أعضاء المجالس المحلية لمهامهم واستكمال مسار تركيز باقي المجالس المنتخبة وصولا الى المجلس الوطني للجهات والأقاليم.
وعلاوة على ذلك نظمت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات خلال الفترة الممتدة بين يومي 23 و25 من هذا الشهر بمختلف ولايات الجمهورية يوما إعلاميا مع أعضاء المجالس المحلية تمحور حول مباشرة المجالس المحلية وتركيز المجالس الجهوية إضافة إلى قواعد وإجراءات تركيز مجالس الأقاليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم.
وكان محمد التليلي المنصري الناطق الرسمي لهيئة الانتخابات أمس الأول وخلال إشرافه على اليوم الإعلامي المنتظم بمدينة القصرين قد أعلن أن بداية الدعوة لانعقاد المجالس المحلية من المتوقع أن تنطلق مباشرة بعد 48 ساعة من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية.

وستتم إثر ذلك إجراءات القرعة الخاصة بانتخابات المجالس الجهوية فانعقادها، لتتواصل عملية تصعيد الأعضاء عن طريق الانتخابات الداخلية وصولا الى تشكيل المجلس الوطني للجهات والأقاليم المتكون من 77 عضوا. وتوقع التليلي المنصري استكمال كافة الإجراءات لتكوين مختلف المجالس من المحلية الى الجهوية الى الاقليمية في ظرف شهر لتنطلق كل المجالس في أعمالها في أجل أقصاه 5 أفريل 2024.
وحسب المرسوم عدد 10 لسنة 2023 المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، فانه إثر الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية تتم في أجل ثمانية أيام دعوة أعضاء المجالس المحلية من قبل الولاة لتنصيب المجالس المحلية، ويترأس الجلسة الأولى الافتتاحية العضو المحرز على أكبر عدد من الأصوات بكل مجلس محلي وهو من سيترأس المجلس بصفة وقتية لمدة 3 أشهر، ويتم التداول على رئاسة المجلس تباعا لمدة ثلاثة أشهر بالقرعة التي يتم الإشراف عليها من قبل هيئة الانتخابات. كما تتولى الهيئة الإشراف على عملية القرعة التي ستنتظم لاختيار ممثل عن المجلس المحلي بالمجلس الجهوي الراجع له بالنظر. ويتداول على عضوية المجلس الجهوي أعضاء المجالس المحلية لمدة ثلاثة أشهر باعتماد القرعة، التي لا يشارك فيها العضو الذي انتهت مدة تمثيليته. ويدعى المجلس الجهوي لجلسته الافتتاحية الأولى من قبل رئيس المجلس المنتهية ولايته أو من ينوبه أو من والي الجهة عند الاقتضاء، وذلك في ظرف 8 أيام من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات. ويتولى رئاسة المجلس الجهوي أكبر الأعضاء سنا. ويتم التداول على رئاسة المجلس تباعا لمدة ثلاثة أشهر بالقرعة، التي لا يشارك فيها رئيس المجلس الذي انتهت مدة رئاسته.

هذا وينتخب أعضاء كل مجلس جهوي من بينهم ممثلا واحدا بمجلس الإقليم. كما ينتخب أعضاء كل مجلس جهوي ثلاثة أعضاء من بينهم لتمثيل جهتهم بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم. وينتخب أعضاء مجلس كل إقليم نائبا واحدا من بينهم لتمثيل الإقليم في المجلس الوطني للجهات والأقاليم. على أن يتولى رئيس الجمهورية دعوة المجلس الوطني للجهات والأقاليم للانعقاد في أجل لا يتجاوز خمسة عشر يوما من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية لتركيبة أعضاء المجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في انتظار دعوة رسمية من إيطاليا: تونس في قائمة الدول المدعوة لحضور قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى

تم إعلاميا تداول خبر اعتزام إيطاليا دعوة عدد من قادة الدول الافريقية والجنوب امريكية والهن…