2024-02-21

العدوان على غزة… مفاوضات صفقة الأسرى تستأنف في القاهرة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) وسط تلاشي الآمال بالوصول إلى وقف لإطلاق النار، أكّد المتحدّث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في مؤتمر صحافي أن «الجهود القطرية مستمرّة في الوساطة، وما تزال الاتصالات جارية بين جميع الأطراف».

 وقال: «المفاوضات بشأن صفقة تبادل جديدة للأسرى مستمرة رغم التحديات التي نواجهها»، موضحاً أن «الجانب الإنساني يحتل الأولويّة في المفاوضات الجارية».

وأشار إلى أن «الوضع في رفح مقلق جداً مع وجود نحو مليون ونصف مليون شخص هناك»، مؤكّداً رفض أي هجوم على رفح.

  ياتي ذلك فيما وقالت حماس في بيان يوم الثلاثاء إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وصل إلى مصر لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين بشأن الوضع في قطاع غزة الذي تديره الحركة.

على صعيد آخر قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء إن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماجورك سيتوجه إلى المنطقة هذا الأسبوع لإجراء مباحثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

وأضاف المسؤول أنه من المقرر أن يزور ماجورك والذي شارك في مفاوضات سابقة مصر يوم الأربعاء وإسرائيل يوم الخميس.

والاجتماعات هي الأحدث ضمن مباحثات بين الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر بهدف التوصل إلى هدنة في الحرب وإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة تحتجزهم حماس بعد هجوم السابع من أكتوبر المباغت على إسرائيل.

وكانت إسرائيل رفضت ورقة قدمتها حركة «حماس» لإجراء تبادل أسرى ووقف إطلاق نار، استناداً إلى «اتفاقية الإطار» المقدمة من مصر وقطر برعاية أميركية.

وقال مسؤول بحركة «حماس»، إن إسرائيل قدمت ورقة لا تصلح لأن تشكل بداية تفاوضية، إذ «نصت على إطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين فقط مقابل كل أسير إسرائيلي، وعدم سحب قوات الاحتلال من المناطق المأهولة وعدم السماح لسكان شمال القطاع بالعودة إلى مناطقهم خلال وقف النار المؤقت».

وأوضح أن وفد الحركة إلى القاهرة سيبحث مع المسؤولين المصريين، اقتراحات جدية للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى على مراحل متزامناً مع وقف مؤقت لإطلاق النار وينتهي بوقف دائم للحرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

فوزي البنزرتي لـالصحافة اليوم : فـاوضــت الـجــامـعــــة دون عـلم النــادي الإفريقي!!!

من‭ ‬المنتظر‭ ‬أن‭ ‬يجدد‭ ‬فوزي‭ ‬البنزرتي‭ ‬المدرب‭ ‬الحالي‭ ‬للنادي‭ ‬الافريقي‭ ‬العهد‭ …