2024-02-17

المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية “رياض دغفوس” : انتشار ضعيف لفيروس كورونا..ومعدل التلقيح على المستوى الوطني في تحسّن ملحوظ

 أفاد المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، رياض دغفوس، أمس الجمعة، بأن مستوى انتشار فيروس كورونا ،حاليا ،على المستوى الوطني والعالمي ضعيف جدا وتسجّل تونس معدل حالة وفاة في الاسبوع.

وأضاف قائلا “ما زلنا نتعايش معه وهو ضعيف الخطورة ولم يصنّف الى اليوم فيروسا موسميا”، مبينا أنه يستوجب على كافة المواطنين تلقي لقاح تذكيري ضد كوفيد 19 مرة سنويا وخاصة أصحاب الامراض المزمنة ونقص المناعة وكبار السن .

وبيّن أن فيروس كورونا لم يصنّف الى اليوم فيروسا موسميا لحضوره طول السنة وما زال يسبب الاصابات، مضيفا انه يحتل المرتبة الرابعة في تصنيف اكثر الفيروسات انتشارا وذلك بعد النزلة في مرتبة اولى والبرنكيوليت (التهاب القصبات الهوائية الذي يصيب الرضع) في مرتبة ثانية والنزلة الموسمية في مرتبة ثالثة.

وأشار الى أن تونس سجلت منذ بداية ظهور فيروس كورونا في تونس (2 مارس 2020 تسجيل اول حالة اصابة) حوالي 30 ألف حالة وفاة جراء الاصابة بكوفيد19.

ولفت إلى أن الاصابات المسجلة بفيروس كورونا في صفوف المواطنين وارتفاع نسق التلقيح في فترات سابقة مكّن من مناعة حالت دون انتشار واسع للفيروس، مضيفا انه منذ ظهور متحور أوميكرون (أعراض جانبية أخف من المتحورات السابقة) أضحى أغلب المرضى لايجرون اختبارت “ار تي بي سي ار” للكشف عن الاصابة وهو ما حال دون احصاء العدد المحدد والصحيح للاصابات، فأغلبهم يعالجون الاعراض ويعتبرونها اصابة إما بنزلة او نزلة موسمية.

من جهة أخرى قال المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية “إن معدل التلقيح على المستوى الوطني يبلغ 300 تلقيح كل أسبوع وهو في تحسن ملحوظ حاليا.

وأوضح، في حوار خاص مع وكالة تونس افريقيا للأنباء، أن تونس انطلقت منذ أسبوعين في توفير لقاح (فايزر) مضاد للمتفرع عن سلالة أوميكرون “أكس بي بي.5.1” وهو معروف بطول مدّة صلاحيته ومضاد لجميع المتحورات والطفرات، مضيفا أن اللقاح حصل على ترخيص الترويج في السوق التونسية منذ شهر سبتمبر 2023.

 وأضاف، في سياق متصل، أن الاعراض الجانبية للتلاقيح عادة ما تظهر في الايام الاولى بعد تلقي الجرعة او بعد بضعة أسابيع على اقصى تقدير، مبينا ان المركز الوطني لليقظة الدوائية تلقى منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ كوفيد 19 في مارس 2021 ، 3318 شخص تعرضوا لاعراض جانبية للتلاقيح فيما بلغ عدد الجرعات اكثر من 13 مليون جرعة منذ بداية الحملة والى اليوم. ولفت الى أنه منذ بداية الحملة الوطنية للتلقيح وفد على المركز الوطني لليقظة الدوائية 4737 شخص اما لترددهم على التلقيح او للتساؤل ان كانت حالتهم الصحية تسمح بذلك.

وأعلن عن تفكير الهياكل الصحية المعنية في تطوير منظومة التلقيح “ايفاكس” من اجل تجميع كل التلاقيح للأطفال فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

استشهاد 42 فلسطينياً: مجزرة في مخيم الشاطئ والاحتلال يعلن بدء المرحلة الثالثة

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) استشهد ما يزيد على 50 فلسطينيا في غارتين للاحتلال على مدينة…