2024-02-15

المنستير : جلسة عامة لاتحاد المكفوفين

تحت شعار «لا نجاح بدون التعويل على الذات » انطلقت مساء اول امس الثلاثاء بالمنستير أشغال الدورة 22 للجلسة العامة العادية الانتخابية للاتحاد الوطني للمكفوفين بالجمهورية التونسية والتي تتواصل إلى غاية اليوم الموافق لـ 15 فيفري الجاري.

وأوضح توفيق الدبوسي رئيس الاتحاد الوطني للمكفوفين بالجمهورية التونسية بالمناسبة، أنّ الاتحاد الوطني للمكفوفين منظمة عريقة مرت بفترات انتكاسة وهي الآن تتحسس طريقها نحو الانتعاش وسيعود الاتحاد إلى سالف نشاطه باعتباره ركيزة من ركائز البلاد على مستوى المجتمع المدني وهو منارة للمكفوفين جميعا متعهدا بأن يكون سندا لمنظوريهم و«للبلاد طالما كانت سياستها تصحيح مسار وهذا هدفنا جميعا وهو هدف رئيس الجمهورية» وأنّهم على العهد ماضون. وقال إنّهم كانوا فاعلين وساهموا في الحملات التوعوية والتثقيفية لانتخابات أعضاء المجالس المحلية وترشح العديد من المكفوفين لعضوية المجالس المحلية.

وأفاد توفيق الدبوسي في تصريح اعلامي أنّ الدولة أصبحت غير قادرة على تمويل الجمعيات فكلّ جمعية مطالبة بتنمية مواردها الذاتية لتنمية حاجيات منظوريها ولذلك الشعار السالف ذكره موضحا أنّ من مظاهر التعويل على الذات هو إعادة تأثيث الاتحاد لوحدة إنتاج مواد تنظيف وانطلقت في العمل بعد أن كانت في سبات وستكون عائداتها لفائدة منظوريهم في الاتحاد.

وأضاف “لأنّ التعويل على الذات يتطلب تمويلا لا يمكن للدولة توفيره لهم بناء على المرسوم 88 وبالتالي سيحاول الاتحاد التفويت في عقار لتوفير التمويل لما سيكون منتجا فيما بعد”. وذكر توفيق دبوسي أنّه ينوي الترشح لرئاسة الاتحاد خلال فترة نيابية أخرى تتواصل 3 سنوات .

ومن جهته أبرز منذر بن السيك علي والي المنستير أنّ الدولة تعمل على تحقيق المساواة بين المواطنين في التمتع بمختلف حقوقهم وإلغاء العوائق التي تحول دون ذلك مثمنا دور “الإتحاد الذي كان دائما على موعد مع التاريخ”.

وأكد محمود الواعر عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنّ الاتحاد الوطني للمكفوفين كان أكبر مساهم في إنجاح الانتخابات المحلية في الحملات التوعوية وعلى مستوى الترشحات، إذ لم يكن من السهل توفير ترشحات لذوي الإعاقة على مستوى 279 مجلس محلي وأمكنهم تسجيل 1028 بفضل مجهودات الاتحاد وبقية المنظمات التي تعنى بذوي الإعاقة.

وشملت أشغال الجلسة العامة العادية امس انتخاب مكتب المؤتمر وتكوين لجان قطاعية وعرض التقريرين الأدبي والمالي للنقاش والمصادقة على أن تكون اليوم عملية انتخاب المكتب التنفيذي ولجنة النظام، ولجنة الرقابة الإدارية والمالية.

ويشمل برنامج اليوم  المصادقة على الإذن بتسوية المسائل العقارية، والمصادقة على إضافة فصل جديد في النظام الأساسي ويختتم بعرض اللوائح القطاعية ومناقشتها ويخصص اليوم الثالث والأخير لتلاوة اللائحة العامة والمصادقة عليها حسب البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

غزة : جيش الاحتلال يتوّغل أكثر في رفح والمستشفيات مهدّدة بالتوقّف

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) كثّف جيش الاحتلال أمس الخميس قصفه الصاروخي والمدفعي، جوّاً …