2024-02-14

لتعزز تواصلهم مع الإدارة التونسية : انطلاق استعمال الهوية الرقمية للجالية التونسية بالخارج

أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال مؤخرا انه اصبح بإمكان أبناء الجالية التونسية بالخارج ابتداء من الجمعة 9 فيفري 2024 الحصول على هوياتهم الرقمية والولوج لبوابة المواطن واستخراج وثائق الحالة المدنية وتلقي الإشعارات على البريد الإلكتروني الرسمي التي تخص رخصة السياقة ووثائق العربة وإجراء العقود الإلكترونية على الخط باعتماد آلية الإمضاء الإلكتروني.
وأشارت الوزارة إلى ان الاجراءات الجديدة شملت ايضا احداث المحفظات الإلكترونية المرتبطة بالهوية عن بعد بالإضافة إلى خدمة تسجيل أجهزة الهاتف الجوال واللوحات الرقمية والاطلاع على قائمة الأجهزة المُسجلة بأسمائهم عبر فضاء المواطن وغيرها من الخدمات المتاحة دون حد جغرافي.ودعت وزارة تكنولوجيات الاتصال التونسيين بالخارج للمشاركة في المرحلة النموذجية للانطلاق في استعمال تطبيقة الهوية الرقمية على الجوال التي ستمتد إلى موفى شهر فيفري الجاري .
واوضحت الوزارة ان أكثر من 2000 مواطن بالخارج قاموا منذ 12 جانفي 2024 بعملية التسجيل للحصول على تطبيقة الهوية الرقمية على الجوّال مبينة انها إنطلقت منذ يوم الجمعة 9 فيفري 2024 في إرسال رابط التطبيقة وعقد المواعيد الافتراضية لتفعيل الخدمة وتقديم الإحاطة الفنية اللازمة و أن هذه الهوية الرقمية التي سترتبط بجهاز الهاتف الجوال الخاص صالحة لمدة 3 سنوات وتُجدّد عن بعد كما سيتيح استخدامها للمواطنين بالخارج فرصة تعزيز التواصل مع الإدارة التونسية بشكل أفضل، وحيني وآمن.

تجدر الإشارة الى أن مشروع الهوية الرقمية الوطنية على الجوال وبوابة المواطن والمضمون الالكتروني على الخط كان انطلق يوم الاربعاء 3 أوت 2022 في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لرقمنة الخدمات الموجهة للمواطن بهدف دعم مسار الانتقال الرقمي في تونس، وتسهيل الإجراءات الإدارية والتقليص من المعاملات الورقية.
وتمثل الهوية الرقمية على الجوال «ء-هوية»، أوّل هويّة وطنية رقمية تونسية موجهة للمواطنين، حيث ستسمح لهم بالنفاذ الآمن والسريع إلى الخدمات الإدارية واستخراج الوثائق الرسمية على الخط. كما ستضمن لهم تأمين معاملاتهم وإتمام إجراءاتهم الإدارية على الخط بطريقة سهلة ومبسطة على مدار الساعة ودون الحاجة إلى التنقل وسيكون مضمون الحالة المدنية الحامل لرقم الحالة المدنية والختم الالكتروني المرئي أول خدمة يتم تأمينها باستعمال الهوية الرقمية على الجوال «ء-هوية»، عبر بوابة الخدمات الإلكترونية الموجهة للمواطن «ء-بوابة» وتعد هذه الهوية الرقمية بمثابة المفتاح الالكتروني الذي يخول النفاذ الآمن للبوابات والمنصات الرقمية، للتثبت الالكتروني من الهوية ومن الإمضاء الإلكتروني الموثوق به، واستخراج الوثائق الرسمية عن بعد دون الحاجة إلى التنقل إلى مقرات الإدارات والهياكل المعنية بالخدمة .
وللتعريف بمزايا المشروع كان وزير تكنولوجيات الاتّصال نزار بن ناجي قد اعطى، يوم الجمعة 9 سبتمبر 2022، إشارة انطلاق الحملة الوطنية للحصول على الهويّة الرقميّة على الجوال للمواطن التي تواصلت في كامل تراب الجمهورية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

للتشجيع على البحث العلمي الملتزم بقضايا المجتمع : المنتدى التّونسي للحقوق الاقتصاديّة والاجتماعيّة يعلن عن تأسيس مجلسه العلمي

أعلن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مؤخرا عن تأسيس مجلسه العلمي  للعمل إلى …