2024-02-10

الصالون الدولي للصناعات الغذائية : نحو دعم الصادرات الغذائية التونسية نحو السوق الافريقية

في إطار تنمية الصناعات الغذائية ومواصلة لتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الاستثمار في الأمن الغذائي وخصوصا بعد نجاح الدورة الأولى من الصالون الدولي للصناعات الغذائية تقرر تنظيم الدورة الثانية لهذا الصالون من 14 الى 16 نوفمبر 2024  بمدينة ياسمين الحمامات بالتعاون مع وزارة الصناعة والطاقة والمناجم ومختلف الهياكل والمنظمات الوطنية والدولية وكل المتدخلين في قطاع الصناعات الغذائية . ويهدف هذا الصالون إلى ترسيخ آليات اللقاء والنقاش ودعم الشراكات الدولية في مجال الاستثمار والتصدير من أجل مجابهة تداعيات التغيرات المناخية على السيادة الغذائية وتعميق التعاون في مجال الصناعات الغذائية بهدف ضمان الأمن الغذائي للشعوب.

وتتمثل أهم فعاليات الصالون في عرض منتجات المؤسسات التونسية والعربية والإفريقية والأوروبية المشاركة وإبراز تنوعها وأحدث ابتكاراتها في المجال. وستحظى المؤسسات الناشئة باهتمام خاص ضمن فعاليات الصالون  لما لها من ديناميكية  في دفع نمو الصناعات الغذائية  في تونس وخارجها.

وعلى هامش هذه التظاهرة سيتم تنظيم المنتدى الاقتصادي الثالث الذي سيسلط الضوء على موضوع «الأسواق التصديرية الواعدة في القطاع» بالتوازي مع عقد ملتقيات اقتصادية دولية لها علاقة بموضوع «السيادة والأمن الغذائي في إفريقيا الواقع والآفاق» وآخر يخصص لمناقشة آليات تمويل الشراكات الدولية كمحرك لتنمية قطاع الصناعات الغذائية. هذا فضلا على تنظيم عدد من الورشات من ذلك  ورشة الشركات الناشئة والحلول التكنولوجية في مجال تطوير صناعة الغذاء . ويتطلع الصالون في دورته الجديدة الى مضاعفة عدد المهنيين والدول المشاركة والى استضافة كبار الفاعلين في مجال الاستثمار في صناعة الغذاء وتحقيق السيادة الغذائية في تونس وإفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى مثلت فرصة هامّة لخلق شراكات واستثمارات نظرا للوفود رفيعة المستوى والعدد الكبير لرجال الأعمال، والتي شهدت مشاركة فاعلين ومهنيين من تونس ومن 17 دولة عربية وافريقية وأوروبية وأمريكية على غرار مشاركة وفود من الجزائر (13 رجل أعمال) وليبيا ومصر والإمارات والسعودية وفرنسا وإيطاليا (34 رجل أعمال) وإسبانيا وعدد من الدول الإفريقية، بالإضافة إلى وفد رفيع المستوى من السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا «الكوميسا» ووفود من الكاميرون والبنين والكوت ديفوار والكونغو والأردن.

هذا وتجاوز عدد العارضين 150عارض وعارضة من بينهم 15 شركة ناشئة في مجال ابتكار الحلول التكنولوجية في مجال الغذاء كما تم إجراء 200 لقاء ثنائي بين مختلف الوفود على امتداد الدورة وشهد الصالون توافد أكثر من 3500 زائر على امتداد 3 أيام وسيكون مناسبة هامة لعرض مختلف المنتجات التونسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المبادرة الأوروبية «الاستثمارات في تونس» : فرنسا وألمانيا تخصصان 270,9 مليون يورو لدعم المؤسسات التونسية

أكد سفير الاتحاد الأوروبي بتونس، ماركوس كورنارو، على هامش فعاليات الاستثمار، التزام الاتحا…