2024-02-08

اليوم، آخر أجل لقبول الطعون في نتائج الدور الثاني من المحليات : كل التفاصيل عن الآجال القانونية… والأطوار الاستثنائية والأحكام

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم الاثنين الفارط عن النتائج الأولية للدور الثاني لانتخابات أعضاء المجالس المحلية. وبالتالي تكون الهيئة قد انهت مرحلة اجراء هذه الانتخابات بدوريها الأول والثاني، في انتظار استكمال مرحلة الطعون بطوريها الابتدائي والاستئنافي امام المحكمة الإدارية، التي وفق الأحكام التي ستصرح بها ستقوم الهيئة الانتخابية بتعديل النتائج والاعلان عن النتائج النهائية للمحليات.

وفي هذا الإطار يجدر التذكير بأن آجال قبول الطعون لدى الدوائر الاستئنافية للمحكمة الادارية بالعاصمة تنطلق يوم تعليق الهيئات الفرعية للانتخابات قرارات النتائج الاولية للدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية وقد تمت عملية التعليق يوم الاثنين. ولهذا الاعتبار أوضح الناطق الرسمي بالمحكمة الإدارية فيصل بوقرة لـ«الصحافة اليوم» أنه حسب الآجال القانونية وهي ثلاثة أيام من تاريخ التعليق فان اليوم هو آخر اجل لقبول الطعون، مضيفا انه الى حدود ظهر أمس لم تتلق المحكمة الإدارية أي طعن.

وحول الآجال القانونية أضاف محدثنا انه بالإضافة الى ثلاثة أيام كآجال لقبول الطعون من تاريخ تعليق قرارات النتائج كما بينها القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، فان للمحكمة اجل ثلاثة أيام لتعيين جلسة مرافعة ثم خمسة أيام للمفاوضة ثم ثلاثة أيام لتحرير الحكم. ليؤكد ان الإجراءات والآجال في مسار الطعون في الدور الثاني لا تختلف عن الدور الأول والفرق فقط في النتائج، حيث ان الدور الأول كان فيه عدد من المترشحين في الدوائر الانتخابية في حين ان الدور الثاني السباق محصور بين المترشحين الأول والثاني.

وفي أكثر تفاصيل بين الناطق الرسمي للمحكمة الإدارية ان دوائر هذه الأخيرة الاستئنافية تنظر ابتدائيا وان الطور الابتدائي امام الدوائر الاستئنافية يدوم في اقصى حد 16 يوما موزعة على ثلاثة أيام لتلقي الطعون وثلاثة أيام لتعيين جلسة وخمسة أيام للمفاوضة والتصريح بالحكم وثلاثة أيام لتحرير الحكم. ويكون الطعن في الأحكام الصادرة عن الدوائر الاستئنافية في النزاعات المتعلقة بالنتائج الأوّلية للانتخابات أمام الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الإدارية التي امامها أسبوع للتفاوض والتصريح بالحكم ويومان لتحرير الحكم.

وعموما حسب محدثنا فإن الطعون سيتم النظر فيها ابتدائيا واستئنافيا، حيث ستنظر فيها الدوائر الاستئنافية بالعاصمة ابتدائيا ثم سيتم استئناف الأحكام أمام الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الإدارية. وحول الآجال النهائية للتصريح بالحكم بعد طوري الابتدائي والاستئنافي أكد محدثنا أنها سوف تكون في حدود 7 مارس القادم. وبعد ذلك هناك أجل يومين لهيئة الانتخابات للتصريح بالنتائج النهائية الخاصة بالدور الأول للانتخابات المحلية. وعلى ضوء الأحكام التي ستتلقى التصريح بها تقوم الهيئة بتعديل النتائج والإحصائيات الخاصة بها وتقديمها خلال مؤتمر صحفي يخصص للغرض.

وقد كان الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري قد صرح إعلاميا انه بعد فسح المجال للطعون امام المحكمة الادارية بطوريها الابتدائي والاستئنافي سيكون يوم 17 مارس تاريخ اقصى للإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجالس المحلية ثم سيتم استكمال بقية المسار الانتخابي، حيث بعد انتهاء المواطنين من اختيار ممثليهم في المجالس المحلية ستواصل هيئة الانتخابات مهمتها بتنظيم القرعة لتركيز بقية المجالس على المستوى الجهوي والإقليمي والوطني. ليؤكد المنصري أن تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم سيكون على اقصى تقدير بداية شهر أفريل القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مجلس نواب الشعب أمام قرب العطلة البرلمانية وكثرة المهام : العمل على تمرير مشاريع القوانين الوارد فيها استعجال النظر قبل العطلة

أقل من ثلاثة اسابيع تفصل مجلس نواب الشعب عن دخوله في العطلة البرلمانية التي تنطلق يوم غرة …