2024-02-07

الطبيب المختص في الأمراض التنفسية والمشرف على البرنامج الوطني ضد النزلة الموسمية يؤكد : 650 ألف شخص في العالم يموتون سنويا جراء النزلة الموسمية ..وحاليا ذروة انتشارها

افاد الطبيب المختص في الامراض التنفسية والمشرف على البرنامج الوطني للتلقيح ضد النزلة الموسمية حكيم الغرد لـ«الصحافة اليوم» ان ذروة انتشار الاصابات ضد النزلة الموسمية ستكون خلال الاسبوع الحالي وتتواصل الى غاية الاسبوع المقبل مشيرا الى ان الصنف « A» من فيروس الانفلونزا هو الطاغي خلال هذه الفترة ومن المنتظر ان يتفشى الصنف « B» من هذا الفيروس خلال شهري مارس وافريل .
واشار الغرد الى ان الفيروسات اصبحت قوية نوعا ما لأن جسم الانسان نسي تركيبتها بعد اصابته بفيروس كورونا وفقد مناعته ضدها ، مشددا على ان ما يعاني منه المواطنون في الوقت الحالي هو القريب وليس فيروس كورونا .

وفسر محدثنا ان التقلبات المناخية وبرودة الطقس هي السبب الرئيسي في تفشي الفيروسات مبينا ان التغيرات المناخية تمثل الارضية المناسبة لتفشي هذه الفيروسات على غرار البرونكوليت وفيروس النزلة الموسمية وفيروس كورونا مؤكدا ان التلقيح هو المقاوم الاساسي لهذه الفيروسات لانها تكسب الفرد المناعة القوية كما ان جميع حالات الوفاة جراء الاصابة بالنزلة الموسمية التي تم تسجيلها خلال السنوات الماضية غير ملقحة وفق قوله .

وبالنسبة للوضع الوبائي في الوقت الحالي كشف محدثنا ان هناك عديد الحالات التي تم ايواؤها باقسام الانعاش خاصة من فئة الاطفال لاصابتهم بفيروس التهابات القصبات الهوائية الحادة اوالبرونكوليت وكذلك كبار السن الذين يعانون من امراض مزمنة مثل مرض السكري وضغط الدم كذلك القصور الكلوي .
وتظهر اعراض الانفلونزا عادة بعد حوالي يومين من اكتساب العدوى من شخص مصاب بالفيروس ، حيث تتمثل هذه الاعراض في البداية في الحمى والسعال وعادة ما يكون جافا مع الشعور بصداع وآلام في العضلات والمفاصل الى جانب الشعور بوعكة شديدة اضافة الى التهاب الحلق وسيلان الانف ويمكن ان يكون السعال شديدا وقد يستمر لاسبوعين او اكثر .
ولفت ذات المصدر الى ان معظم الناس يتعافون من الانفلونزا من تلقاء انفسهم لكن ذلك لا ينفي ان هناك حالات تستوجب نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج المناسب.
تأكيد على أهمية الوقاية من فيروس النزلة الموسمية

ولان فيروس النزلة الموسمية يمثل خطرا على صحة الانسان اذ يتسبب في موت حوالي 650 الف شخص سنويا من دول العالم ، فمن الواجب حسب الطبيب المختص في الامراض التنفسية اتباع الاجراءات الوقائية بما في ذلك البقاء في المنزل في حالة ظهور اعراض الاصابة بالنزلة الموسمية وذلك من اجل تجنب اصابة الاخرين والاستراحة وشرب كميات كافية من السوائل وتناول الادوية المهدئة لآلام الراس والحمى . في المقابل حذر الغرد من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب نظرا لكونها تمثل خطورة على الفرد اذ تقضي على جميع البكتيريات الموجودة في الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مع تواصل موجة الحر : تذمّر في بعض الولايات على خلفية الانقطاعات المتكرّرة للماء

رغم هطول كميات هامة نسبيا من الأمطار في شتاء 2023 / 2024 فان مخزون السدود لم يتجاوز ٪35 خل…