2024-02-06

أخبار «الكان» : مـدرب الـكـوت ديـفـوار: عــدنــا مــن الـمــوت بـمعجزة    

أكد إيمرس فايي مدرب منتخب الكوت ديفوار  أن فريقه كان قد خرج إكلينيكيا من كأس إفريقيا التي تستضيفها بلاده، قبل أن يعود بسيناريو خيالي.

وبعد التأهل من دور المجموعات ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث، فاز الأفيال على السنيغال حاملة اللقب ثم مالي، في طريقهم لبلوغ المربع الذهبي حيث يلتقون مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ونقل الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الإفريقي عن إيمرس قوله «أخبرت اللاعبين أننا كنا ميتين بعد الهزيمة أمام غينيا الاستوائية، ثم تمكنا من استعادة الحياة بعد مباراة المغرب مع زامبيا».

واقتنص منتخب الكوت ديفوار فوزا مثيرا من ضيفه المالي 2 /1، بعد أن خطف عمر دياكيتي هدف الحسم في الوقت بدل الضائع من الشوط الإضافي الثاني، رغم أن الأفيال أنهوا المباراة بـ9 لاعبين.

وكشف المدرب الإيفواري الشاب، عن مشاعره خلال المباراة: «كانت لدي كل المشاعر التي تدور في رأسي خلال محاولة للتفكير للقيام بالتغييرات المثالية، وكان علي معرفة الاختيار الصحيح». وختم إيمرس، حديثه بالقول «عندما تصل إلى الدور نصف النهائي، تلعب مع منتخبات عالية الجودة، لذا سنحضر أنفسنا».

حارس جنوب إفريقيا: أنا على سطح القمر    

دخل رونوين ويليامز حارس جنوب إفريقيا، تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد تصديه لـ4 ركلات ترجيح في لقاء الرأس الأخضر ضمن ربع نهائي النسخة المقامة حاليا في كوت ديفوار.

وفاز منتخب جنوب إفريقيا على الرأس الأخضر بنتيجة 2-1 بركلات الترجيح، بعد تعادل سلبي استمر 120 دقيقة، ليصعد البافانا بافانا إلى نصف نهائي «الكان».

وأشار الاتحاد الإفريقي إلى أن ويليامز بات أول حارس في تاريخ البطولة يتصدى لـ4 ضربات ترجيح منذ انطلاق البطولة عام 1957. وقال ويليامز إنه يشعر بسعادة عارمة، ليس بسبب تألقه في ضربات الترجيح، ولكن بسبب الصعود إلى نصف النهائي.

وأضاف: «أشعر كأنني على سطح القمر.. نستحق التأهل لأننا قاتلنا جميعا كفريق، والأمر لا يتعلق بي وحدي». وتابع:محلل الأداء لعب دوراً في نجاحي بضربات الترجيح، الفضل يرجع له أيضا في هذا التألق».

ولعب ويليامز صاحب الـ32 عاما، دورا محوريا في تتويج صن داونز بلقب الدوري الافريقي في نسخته الأولى، بعدما تصدى لضربة جزاء من جلبيرتو لاعب بيترو أتلتيكو الأنغولي في ربع النهائي، ثم أخرى من علي معلول نجم الأهلي المصري في نصف النهائي.

وأعاد ويليامز صلابة دفاع البافانا، بعدما حافظ على نظافة شباكه لـ4 مباريات متتالية ، أمام ناميبيا (4-0) وتونس (0-0) في دور المجموعات ثم المغرب (2-0) في ثمن النهائي، فضلا عن اللقاء الأخير، معادلا رقم مواطنه أندريه آرندسي في نسخة 1996، التي توج بها منتخب جنوب إفريقيا.

الملاريا تصطاد نجم المنتخب  المالي 

تلقى نادي توتنهام هوتسبير ضربة موجعة بعدما تبين معاناة أحد نجومه من مشكلة صحية إزاء تواجده في الكوت ديفوار مؤخرا. وخسر النادي الإنقليزي خدمات يفيس بيسوما طوال الأسابيع الماضية، نظرا لتواجده مع منتخب مالي في البطولة، التي ودعها من الدور ربع النهائي على يد أصحاب الأرض.

وأعلن إيريك شيلي، مدرب منتخب مالي، إصابة بيسوما وزميله موسى ديارا بالملاريا.

وأشار في تصريحات إلى خضوع الثنائي لاختبارات دم أثبتت معاناة اللاعبين من المرض، الذي وصفه بغير الخطير بالنسبة إلى بيسوما.

وبرر ذلك قائلا: «الأمر معتاد بالنسبة إلي بيسوما الذي ولد في غرب إفريقيا، لكن الحال مختلف بالنسبة لموسى».

ديسابر يقتحم المرشحين لتدريب مصر    

اقتحم الفرنسي سباستيان ديسابر مدرب منتخب الكونغو الديمقراطية حسابات الاتحاد المصري، من أجل ترشيحه لقيادة الفراعنة، عقب بطولة كأس الأمم الإفريقية. وقاد ديسابر منتخب الكونغو الديمقراطية لبلوغ نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليا في الكوت ديفوار.

ويوجد ديسابر ضمن المرشحين بقوة لخلافة فيتوريا، الى جانب الثنائي كارلوس كيروش وهيرفي رينارد. وكان الاتحاد المصري قد أعلن في بيان رسمي، إقالة روي فيتوريا من منصبه، مع تعيين محمد يوسف كمدرب عام ضمن الإطار الفني الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اليوم في مواجهة الصفاقسي : العواني جاهز.. لكن هل يكون جرتيلة ضمن الحسابات؟

يدرك الجميع في النجم الساحلي أن مباراة اليوم ستكون بمثابة الفرصة الأخيرة من أجل التمسك بال…