2024-02-04

مدنين : تسجيل تراث من جربة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي

تسلمت، الجمعة، وزيرة الشؤون الثقافية، حياة قطاط، شهادة تسجيل تراث من جربة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ممضاة من المديرة العامة لليونسكو وذلك اعترافا بالقيمة الاستثنائية العالمية للممتلك “جربة شهادة نمط تعميري في مجال ترابي جزيري” من اجل المحافظة عليه للاجيال القادمة.

وتولى مدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية ممثل اليونسكو لدى المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس، ايريك فالت، تسليم هذه الشهادة خلال حفل انتظم بمتحف التراث التقليدي بجربة.

وحضر حفل التسليم وكلاء برامج الامم المتحدة بتونس، الذين اختاروا عقد لقائهم السنوي بجزيرة جربة لمناقشة عدّة مسائل تهمهم الى جانب ممثلي مكونات المجتمع المدني بالجزيرة، الذين دعموا ملف الادراج وبذلوا جهودا في الوصول الى التسجيل على امتداد عدّة سنوات.

ولدى تسلمها هذه الشهادة اكدت وزيرة الشؤون الثقافية ان هذا التسجيل يكرس القيمة الاستثنائية لهذا الممتلك وشهادة على مساهمة تونس في كتابة تاريخ الانسانية والمحافظة على ذاكرتها الجماعية وشهادة على تعايش الانسان بذكائه مع قساوة المحيط وتاقلم مع الطبيعة رغم شح المياه وصعوبة المناخ.

وأوضحت أن تسلم هذه الشهادة يضع تونس أمام مسؤولية انطلاق مرحلة جديدة بعد الاعتراف العالمي بهذا الممتلك الفريد من نوعه في كيفية المحافظة عليه والاهم تثمينه ليكون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزيرة وفي تونس.

وأوضحت أنّ المطلوب بعد التسجيل تثمين الممتلك وجعله علامة جاذبة لسياحة ثقافية جديدة والتأسيس لمسلك سياحي عالمي جديد متكامل ومندمج قائلة ان الوزارة شكلت لاجل هذه الاهداف فريق عمل تحت عنوان “جربة تراث عالمي “ وهو مفتوح امام الجميع ويضطلع بعدّة مهام منها التشريعية والتدخل في منح تراخيص البناء وتحديد البرامج الحضرية.

واضافت ان هذا الفريق انطلق في العمل بانطلاق التفكير في شكل الانارة وفي اعداد وصياغة البرنامج الحضري ووضع حدود المجال اضافة الى جوانب اخرى يعد لها بخطى ثابتة مشيرة الى مساعدة وكالات منظومة الامم المتحدة والخواص والمجتمع المدني والمعهد الوطني للتراث وحاجة الفريق الى الاعلاميين.

واعتبرت ان هذا الممتلك بصفته الانسانية والعالمية أضحت مسؤولية المحافظة عليه مشتركة بين الدولة والتونسيين والمجتمع المدني وزوار الجزيرة والمنظمات الدولية شان كل المواقع المسجلة تراثا عالميا مؤكدة ضرورة التعريف بالممتلك والترويج له والمحافظة عليه ليبقى شاهدا للاجيال القادمة.

ومن جهته عبر مدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية ايريك فالت عن سعادته بتسليم هذه الشهادة في حدث مميز جاء ثمرة جهود سنوات وتكثف في السنوات الاخيرة بانخراط اهالي جزيرة جربة قائلا ان تسجيل تراث جربة بقائمة التراث العالمي لليونسكو في سبتمبر الماضي بالعربية السعودية باجماع كل الدول خطوة اولى ومسؤولية لايجاد الاليات المناسبة حتى نحافظ على هذا الممتلك للاجيال المقبلة.

وأضاف القول بان دور سكان الجزيرة مهم في المحافظة على تراثهم وعلى هذا الممتلك المسجل مشيرا الى دور كل المجتمع المحلي والمنظمات الوطنية والجمعيات في المحافظة عليه مع مساعدة اليونسكو في الدعم والتوجيه ووضع الخبرات اللازمة لذلك.

وعبر عن اعجابه بهذا التراث الجربي الفريد، الذّي يبرز طريقة عيش متميزة تثير الاعجاب إلى حدود الإنبهار.

واعتبر كريم الهنديلي، المسؤول عن برنامج الثقافة في مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، ان تسليم وثيقة تراث جربة في التراث العالمي لليونسكو حدث هام واستثنائي سيعطي اطارا جديدا للتنمية المستديمة لان الادراج ليس حماية فقط بل منح اطار لتنمية ثقافية واجتماعية واقتصادية مشيرا ان المطلوب ايجاد خطة لادارة الموقع بشكل مستديم.

وقال الهنديلي ان هذا النوع من الممتلك المسجل هو فريد من نوعه لم يتم في تونس ادراج مثله وحتى على قائمة التراث العالمي باكملها من بين 1199 موقع وهو الاول من هذا الصنف يتم ادراجه وهو ما يعطيه صفة استثنائية ولكن يطرح في الان نفسه تحديات كبرى لوضع الاطار المؤسساتي والقانوني كي تكون ادارته فعالة وعلى مدى بعيد.

واشار الى ان المسؤولية مشتركة وتعهد من المجتمع الدولي بالحفاظ على هذا الممتلك ومسؤولية المجتمع المحلي بالترويج له وصونه داخل استراتيجيات المشاريع المحلية وعلى مستوى وطني ودولي، ايضا، من خلال المتابعة ومنظومة الامم المتحدة ستعطي مساندة لذلك الى جانب الممولين، الذين يساعدون مختلف الدول على تمويل مشاريع تتعلق بالتنمية.

واضاف ان اليونسكو في تواصل مع الدولة التونسية ومع نقاط الاتصال للتواصل سواء لتقديم المساندة التقنية عند الحاجة أو الخبرات اللازمة مع المساعدة على الحصول على تمويل من الدول الممولة اعتبارا إلى أنّ اليونسكو ليست جهة تمويل الا انها تسعى، أيضا، إلى التعاون والانسجام بين كل الاطراف المعنية بصون التراث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

199 يوم من الابادة أكثر من 34150 شهيد..والاحتلال يستهدف مسجداً ومقبرة ومنازل في غزّة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) تواصلت الحرب الصهيونية على قطاع غزة لليوم الـ199على التوالي…