2024-02-03

رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل يؤكد : المتوفر من اللحوم البيضاء والبيض يفي الحاجيات الوطنية خلال شهر رمضان.. والأسعار ستسجل تراجعا

تسعى مختلف الهياكل المتدخلة بما في ذلك وزارة التجارة والغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل والمهنيون الى توفير مختلف المواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان على غرار اللحوم البيضاء والبيض والاهم من ذلك التقليص قدر المستطاع في اسعارها حتى تتماشى مع المقدرة الشرائية للمواطن .
وفي هذا الاطار اكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل ابراهيم النفزاوي لـ«الصحافة اليوم» ان المخزونات من لحم الدجاج والديك الرومي والبيض متوفرة وبكميات تفوق الحاجيات الوطنية حيث ان المخزونات الاستراتجيية من البيض تصل الى حدود 25 مليون بيضة الى موفى الشهر الحالي ، كما ستصل الى حدود 62 مليون بيضة خلال شهر مارس المقبل علما وان الاستهلاك الجملي من مادة البيض خلال شهر رمضان يقدر بـ70 مليون بيضة.
اما بالنسبة لاسعار البيض فانها تـتراوح ما بين 1350 و1400 مليم مع امكانية التخفيض في اسعارها خلال شهر رمضان الى مستوى 1300 مليم . وفي ما يخص لحم الاسكالوب قال النفزاوي ان الانتاج الشهري يقدر بـ 12 الف طن وتتراوح اسعاره بين 15.500 دينارا و14.500دينارا فيما تقدر اسعار لحم الدجاج بين 8500 و9000 مليم وهي اسعارا مستقرة ومقبولة طالما لم تتخط 10 دنانير للكيلوغرام الواحد وهي كذلك قابلة للتخفيض خلال الشهر الفضيل ، مشيرا الى انه نظرا لبعض الاشكاليات التي حصلت خلال شهر ديسمبر الماضي فان انتاج الدجاج الجاهز للطبخ تراجع من 13,19 طن الى 11,400 طن خلال شهر جانفي الماضي ليتقلص مستوى التزويد بقرابة 50 % لكن وزارة التجارة تدخلت وتم تجاوز هذا الاشكال ومن ثمة عاد الانتاج الى نسقه المعتاد .
ودعا محدثنا المواطنين الى تجنب اللهفة التي من شانها ان تدعم ظاهرة الاحتكار والمضاربة مشيرا الى انه في ظل ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء فان الاقبال سيكون متزايدا على اللحوم البيضاء التي تناسب جميع الشرائح الاجتماعية في ما يتعلق باسعارها المتدنية .
واضاف المصدر ان منظومة اللحوم البيضاء شهدت استقرارا خلال الفترة الاخيرة مقارنة بالسنوات الماضية حيث تعمل وزارة التجارة بالتنسيق مع الغرفة الوطنية للحوم البيضاء واهل المهنة على توفير مستويات الانتاج المطلوبة في السوق ، كما دعت سلطة الاشراف الى اتخاذ جميع الاجراءات الكفيلة بتحقيق معادلة تضمن ديمومة ومردودية القطاع عبر عقلنة هوامش الربح بما يمكن من استقرار التزويد والاسعار خلال الفترة الحالية طيلة شهر رمضان المعظم . ولفت النفزاوي الى ان انجاح عملية التزويد من اللحوم البيضاء ومادة البيض لا تقتصر فقط على الشهر الفضيل بل كذلك في مختلف المحطات الاستهلاكية بما في ذلك الموسم الصيفي لا سيما مع دخول الموسم السياحي حيث يرتفع الطلب على هذه المواد .
إعادة هيكلة القطاع من أهم المطالب
سعيا للنهوض بمنظومة الدواجن اكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل على ضرورة التسريع في وضع خطة استراتيجية لاعادة هيكلة القطاع ودفع عملية التصدير الى جانب معالجة مختلف الاشكاليات التي تعيق تطور هذه المنظومة وخاصة ملفات الاعلاف والادوية والتهريب والذبح العشوائي التي تتسبب في خسائر كبيرة للمهنيين علاوة على انها تحد من مردودية القطاع وفق قوله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في ظلّ الشح المائي الذي تواجهه بلادنا : نحو مزيد تشديد المراقبة للحدّ من الحفر العشوائي للآبار

ماتزال الوضعية المائية في بلادنا غير مريحة بالمرة ، بل اعتبرها المختصون في الموارد الطبيعي…