2024-02-03

أخبار «الكان» : الاتـحــاد الـمـصـــري يـتـأهــب لإقـــالـة فـيـتـوريــا  

 بدأ مسؤولو الاتحاد المصري لكرة القدم محاولات مكثفة لتدبير جزء من المبلغ المالي المطلوب لسداد الشرط الجزائي لإقالة روي فيتوريا المدير الفني للفراعنة.

وودع منتخب مصر كأس إفريقيا منذ الدور ثمن النهائي على يد الكونغو الديمقراطية بنتيجة 7-8 بركلات الترجيح.

وأكدت مصادر أن خالد الدرندلي نائب رئيس الاتحاد المصري، وحازم إمام المشرف على منتخب مصر وعضو مجلس الإدارة، عقدا اجتماعا مع فيتوريا عقب الخروج من البطولة في كوت الديفوار.

وطلب حازم من فيتوريا، تقديم تقرير فني شامل يوضح خلاله أسباب الخروج من البطولة لتقييم الوضع من جانب الاتحاد المصري، وسط تلميحات بإمكانية إنهاء التعاقد الممتد حتى صيف 2026.

وقال مصدر بالاتحاد المصري: «حازم تواصل مع ممثلي فيتوريا لمعرفة إمكانية خفض الشرط الجزائي حال فسخ العقد من جانب الاتحاد والذي يبلغ راتب 3 أشهر ما يوازي 600 ألف أورو».

وأضاف «هناك محاولة من جانب حازم إمام لخفض الشرط الجزائي أو جدولة المبلغ المطلوب بالاتفاق مع فيتوريا، بسداد جزء من المبلغ لفسخ العقد بشكل فوري، على أن يحصل المدرب البرتغالي على باقي مستحقاته قبل نهاية عمر المجلس الحالي».

ويعقد مجلس إدارة الاتحاد المصري برئاسة جمال علام، اجتماعا الأحد المقبل، لمناقشة كافة التقارير الفنية والإدارية لرئيس بعثة المنتخب في الكوت ديفوار، وحازم إمام وفيتوريا.

تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف قبل بلوغ ربع النهائي

كان الرقم القياسي للأهداف المسجلة في النهائيات من 24 منتخبا هو 102 هدف وقد تحقق عام 2019 في مصر حيث احتل النيجيري أوديون إيغالو صدارة الهدافين بخمسة أهداف.

لكن وقع تجاوز هذا الرقم في دورة الكوت ديفوار حيث وصل عدد الأهداف الى 105 في 44 مباراة، وذلك قبل بلوغ الدور ربع النهائي من البطولة..

ويتصدر إميليو نسوي (34 عاما) الذي يلعب في الدرجة الثالثة الإسبانية، ترتيب الهدافين مع خمسة أهداف، إلا أنه لن يتمكن من زيادة رصيده بسبب خروج منتخب غينيا الاستوائية أمام غينيا من ثمن النهائي (0-1).

مشروع صن داونز سلاح بروس لتكرار إنجاز 2017    

يؤمن البلجيكي هوغو بروس مدرب منتخب جنوب إفريقيا، بقدرات «البافانا بافانا» لاستعادة لقب كأس الأمم الافريقية، الغائب عن خزائن الفريق منذ 1996. ويتطلع بروس صاحب الـ 71 عاما، لتكرار إنجازه السابق بالتتويج باللقب الذي حصده مع منتخب الكاميرون في نسخة 2017.

وتتسلح جنوب إفريقيا بمشروع ناجح فرض اسمه في القارة السمراء وهو فريق صن داونز الذي توج مؤخرا بلقب الدوري الإفريقي، وحقق نتائج طيبة في دوري أبطال إفريقيا الذي حصد لقبه عام 2016.

ويضم منتخب البافانا بافانا في قائمته الحالية للبطولة، 10 لاعبين من صن داونز، من بينهم 8 لاعبين شاركوا أساسيا في مواجهة المغرب بدور المجموعات، وهم الحارس روينوين ويليامز وتيبوهو موكوينا وأوبيري موديبا وخوليسو موداو وموتوبي مفالا وتابيلو مورينا وجرانت كيكانا وتيمبا زواني بخلاف الثنائي تابيلو ماسيكو وتيرينسي ماشيغو.

ويأمل منتخب جنوب إفريقيا في الاستفادة من قدرات لاعبي صن داونز، واستمرار مغامرة البافانا بافانا، مع تواجد بعض العناصر المميزة خارج الفريق، وعلى رأسهم بيرسي تاو جناح الأهلي المصري، والذي سبق له اللعب في الدوري الإنقليزي بقميص برايتون.

خالد فوهامي: ما حدث في الكوت ديفوار أحبطنا    

انضم خالد فوهامي، حارس المنتخب المغربي السابق، لقائمة المحللين الذين عبروا عن خيبة أملهم الواضحة بعد المشاركة الضعيفة لمنتخب الأسود في أمم افريقيا بالكوت ديفوار.

وقال خالد في تصريحات تلفزيونية: «أعرف الركراكي تمام المعرفة ولعبت بجواره، وأدرك أنه يملك عقلية انتصارية لا ترضى بما حدث، كان الأمر مثيرا لمشاعر الإحباط، هذا هو الواقع، نتأسف فعلا للذي حدث ولا أحد كان يتوقع أن يكون وفق ذلك السيناريو».

وتابع: «المنتخب المغربي يضم لاعبين بجودة عالية، إلا أن الأمور سارت على غير الذي كان مخططا لها، الفريق لم يكن سيئا أمام جنوب افريقيا، وتفاصيل صغيرة هي من حسمت المواجهة في نهاية المطاف، وهذا ما يحدث عادة في البطولات المجمعة».

وختم: «ينبغي ألا نستغرق في الحزن والإحباط كثيرا، يلزمنا النهوض سريعا، لأن هناك رهانات ثقيلة قريبة جدا تنتظرنا، ولا يمكن هدم الجسر بالكامل.. ينبغي استعادة الثقة سريعا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بعد غد في ضيافة نجم المتلوي  : هل يسير الحرش وبيزيد على خــــــطى الترايعي واليعقوبـي؟  تربص بالعاصمة.. وغياب خلفة والمدنيني

بعد التعادل الذي كان في طعم الفوز ضد الترجي الرياضي، فإن الاتحاد المنستيري سيظهر من جديد ف…