2024-01-31

وزير التربية يشرف على المجلس الجهوي للتربية بولاية مدنين : تقديم مجموعة من الاقتراحات للنهوض بالمنظومة التربوية بالجهة

أكد وزير التربية محمد علي البوغديري أن القرارات الإصلاحية لايمكن أن تنبع إلا من المجالس الجهوية للتربية وأن من أولويات الوزارة حل مشاكل البنية التحتية للمؤسسات التربوية بما يستجيب للحاجيات العصرية للتعليم ومقاومة الانقطاع المبكر اعتمادا على مقاربة تشاركية.

وأضاف خلال إشرافه مساء يوم الاثنين 29 جانفي 2024 على المجلس الجهوي للتربية بولاية مدنين أن الوزارة تعمل على التصدي إلى كل مايمكن أن يستهدف المنظومة التربوية من أجل حياة مدرسية أفضل وفضاءات تربوية أرحب.

وقد تم خلال هذه الجلسة تقديم مجموعة من الاقتراحات والحلول للنهوض بالمنظومة التربوية بولاية مدنين وتطويرها تتمثل أهمها في إحداث مدرسة ابتدائية بحومة السوق ومدنين الجنوبية ومعهد ثانوي بميدون وإعدادية بكل من جرجيس وحومة السوق جربة ودعم المؤسسات التربوية بالتجهيزات الإعلامية وآلات البث والآلات الناسخة ورصد اعتمادات إضافية لتعميم السنة التحضيرية وصيانة المؤسسات التربوية بالجهة.

وكان وزير التربية قد زار قبل ذلك عددا من المؤسسات التربوية بجربة وجرجيس وبن قردان ومدنين حيث تعهد لدى زيارته معهد جرجيس والمدرسة التقنية الإعدادية بجرجيس ببرمجة المزيد من الاعتمادات الخاصة بالتوسعة والصيانة والتجهيزات لفائدة المؤسستين التربويتين. وتم بالمناسبة تكريم بعض المواطنين لمساهمتهم في تحسين البنية التحتية للمؤسسات التربوية بالجهة ومعاضدة مجهود الدولة في هذا المجال.

يذكر أن العودة المدرسية بولاية مدنين قد تميزت بنقص كبير في إطار التدريس يناهز 150 إطار بين الابتدائي والإعدادي والثانوي فضلا عن نقص مهم في إطارات التربية البدنية قدر بحوالي 144 مدرس مع تواصل أشغال الصيانة والتوسعة في عدد من المؤسسات التربوية بالجهة دون إحداثات جديدة.

ونشير في هذا الصدد إلى أن من بين 301 مشروع مبرمج في إطار مشاريع الصيانة والتهيئة والتوسعات بالمؤسسات التربوية بولاية مدنين منذ سنة 2018 إلى سنة 2023 لم ينجز منها إلا 68 مشروعا إلى حد الآن في حين مازال 63 مشروعا في طور الإنجاز و37 بصدد التقييم أو الإعلان عن طلب العروض و30 في انتظار الإعادة للمرة الثانية والثالثة والرابعة و103 بصدد الدراسات أو إعداد طلبات العروض.

وقد استقبلت 337 مؤسسة تربوية بولاية مدنين خلال هذه العودة المدرسية حوالي 116 ألف تلميذ وتلميذة مع تسجيل زيادة طفيفة في عدد التلاميذ مقارنة بالسنة الدراسية الماضية تراوحت بين حوالي 2000 تلميذ في الابتدائي وقرابة 3000 في الإعدادي وحوالي 2000 تلميذ في الثانوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مبادرات‭ ‬تضامنية‭ ‬رمضانية‭ ‬في‭ ‬جرجيس‭:‬ تجديد‭ ‬بيداغوجي،‭ ‬ختان‭ ‬أطفال‭ ‬وتجديد‭ ‬مركز‭ ‬تنمية‭ ‬القدرات‭ ‬الذهنية

في‭ ‬مبادرة‭ ‬فريدة‭ ‬لتطوير‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬احتضنت‭ ‬المدرسة‭ ‬الابتدائية‭ ‬صانغو‭…