2024-01-27

سوسة : عرض نتائج الدراسة الأولية لمشروع احداث مترو الساحل في صيغته الجديدة

خصّصت جلسة عمل انعقدت، أول امس الأربعاء، بمقر ولاية سوسة باشراف الوالي، نبيل الفرجاني، لعرض نتائج الدراسة النهائية لمشروع إحداث مترو الساحل في صيغته الجديدة التي تولى إنجازها مكتب دراسات ألماني.

وتضمّنت الدراسة، التي انطلقت منذ مارس 2020، وفق ما أكده رئيس وحدة اعمال احواز الساحل بالشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، مهدي نعيجة، في تصريح لصحفي “وات”، إضافة خطوط مترو خفيف جديدة تضاف الى خط مترو الساحل الحالي الرابط بين سوسة باب الجديد والمنستير والمهدية.

وينطلق خط مترو الساحل الحالي من محطة سوسة المدينة، ويتواصل حسب الخطّ الحالي لليترو من محطة سوسة الباب الجديد، متبعا الشريط الساحلي، مرورا بالمدن الساحلية لولاية المنستير، وصولا إلى وسط مدينة المهدية.

وقد خطّطت الشركة التونسية للسكك الحديدية إضافة 3 خطوط مترو في ولاية سوسة حيث ينطلق الخط الأول من محطة سوسة المدينة، ويتجه شمالا مرورا بسوسة جوهرة، الحي الأولمبي/حي سهلول 4، القطب التكنولوجي، حي المنازه، القلعة الصغرى، القلعة الكبرى.

أمّا الخط الثاني فينطلق من محطة سوسة المدينة، ويتّجه جنوبا، مرورا بسوسة جوهرة، الحي الأولمبي/حي سهلول 4، القطب التكنولوجي، حي المنازه، القلعة الصغرى، حي الرياض الخامس، حي الزهور، المسعدين، وصولا إلى مساكن.

وينطلق الخط الثالث من محطة سوسة المدينة، ويتجه غربا، مرورا بسوسة الجنوبية، القصيبة، مساكن.

وأوضح أن الدراسة النهائية خلصت الى ضرورة حفر نفق تحت أرضي يعبر وسط مدينة سوسة لربط محطتي ميترو سوسة باب الجديد ومحطة القطار باب البحر.

وذكر أنّ كلفة الاشغال التقديرية لمشروع مترو الساحل قدرت بحوالي 700 مليون دينار، مرجحا ان تنطلق الاشغال في 2026 وتنتهي في 2030.

ونظرا لأهمية مشروع مترو الساحل في تحسين جودة خدمات النقل العمومي والتقليص من ظاهرة الاختناق المروري التي أصبحت تشهدها مدينة سوسة وأحوازها، تم التأكيد خلال الجلسة على أهمية إدراج هذا المشروع ضمن مشاريع المخطّط التنموي القادم والانطلاق من الان في البحث عن التمويلات.

يذكر ان هذا المشروع تمت المصادقة عليه من طرف اعضاء النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي في دورتها العادية الثانية لسنة 2019 المنعقدة بتاريخ 12 جويلية 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: استقبال حافل لترامب في اليوم الأول واختيار فانس مرشحا لمنصب نائب الرئيس

الصحافة اليوم 🙁 وكالات الانباء) في اليوم الأول من المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلووكي …