2024-01-27

تطاوين | حول ريادة الأعمال وآليات بعث المشاريع : «منظمة مهارات للنجاح » تنظم يوما تكوينيا موجها لطلبة المعهد العالي للفنون والحرف

التأم بالمعهد العالي للفنون والحرف بتطاوين، يوم تكويني لفائدة طلبة المعهد بهدف تدريبهم على إدارة وريادة الأعمال وآليات بعث المشاريع بعد التخرج، وتقديم بسطة عن الامتيازات التي توفرها الدولة للطلبة قصد خلق المشاريع والمؤسسات تماشيا مع مختلف الأطراف الفاعلة في هذا المجال.

وقالت جودة قاسمي الجويني، مديرة منظمة المهارات للنجاح، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، إن هذا البرنامج يأتي بالشراكة مع محضنة المؤسسات بهدف تقديم الاستشارة والمرافقة وجملة من الخبرات لمساعدة الطلبة على إعداد دراسة المشاريع وإنجاز المؤسسات وتطويرها.

وأضافت الجويني أن الفرصة تعتبر ملائمة للطلبة منذ البداية حيث توفر لهم الجامعة امتيازات نوعية بالإضافة إلى التفاعل المباشر للإدارات مع الوسط الجامعي، والتي تقدم بدورها بعض الخدمات تخول للطلبة تنفيذ أفكار مشاريعهم في ظروف جيدة.

وأوضحت أن البرنامج التكويني يأتي لمزيد تشجيع الطلبة على بلورة أفكارهم برؤية إبداعية تتماشى والظروف المتطورة التي يشهدها العصر، خاصة وأن الاستراتيجية التي تنتهجها الدولة تطال كل التخصصات الجامعية دون استثناء بتوليد أفكار مشاريع، الغاية منها تغيير العقلية التشغيلية وعدم التعويل على الانتدابات بعد التخرج، حسب قولها.

مقابل ذلك أكد الطاهر غنية، مدير المعهد العالي للفنون والحرف بتطاوين أن اليوم التكويني يعتبر فرصة ثمينة، خاصة وأنه يأتي انسجاما مع تطلعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي تهدف إلى حث الطلبة على بعث المشاريع المبدعة نظرا للحاجة الملحة للانفتاح على المحيطين الاقتصادي والاجتماعي للجامعة والابتعاد عن كل ما هو سائد في المنظومة التعليمية وعدم الاقتصار على تعليم الطلبة نظريا، بل يجب تعويدهم على التفكير لبعث المشاريع ما سيمكنهم من صياغة فرص جديدة تجابه النقص الذي يشهده سوق الشغل.

وأوضح في السياق نفسه، أن هذه الفرصة قد تخلق أفكارا نموذجية للطلبة تخول لهم تطوير مهاراتهم وإبداعاتهم الذاتية لبعث مشاريعهم، بالإضافة إلى بلورة الأفكار الجاهزة، والسعي لتحقيقها بما يتماشى وأسس ريادة وإدارة الأعمال، حسب تعبيره.

وعبر عدد  من الطلبة  عن حماسهم لهذه الفرصة التكوينية التي من شأنها أن تجعلهم يطورون من مهاراتهم الإبداعية والقيادية فيما يتعلق ببعث المشاريع الخاصة بهم، من خلال التعرف على المراحل الخاصة بتكوين المشاريع والمؤسسات منذ وضع المخطط الأول إلى غاية تنفيذ الأفكار على أرض الواقع مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: استقبال حافل لترامب في اليوم الأول واختيار فانس مرشحا لمنصب نائب الرئيس

الصحافة اليوم 🙁 وكالات الانباء) في اليوم الأول من المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلووكي …