2024-01-20

105 أيام من العدوان : ارتفاع حصيلة الشهداء واشتباكات عنيفة في خان يونس وجباليا

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصلت دولة الاحتلال حربها على قطاع غزة لليوم 105، بالتزامن مع انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنات عن القطاع لليوم الثامن على التوالي.

وأعلنت وزارة الصحّة في غزة في بيان أمس الجمعة ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 24762 وإصابة 62108.

وأضافت الوزارة أن نحو 142 فلسطينياً لقوا حتفهم وأصيب 278 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

في الميدان، تواصلت الاشتباكات مع قصف مدفعي إسرائيلي طال شرق جباليا شمال قطاع غزة منذ الفجر أمس، ووقعت اشتباكات وسط مدينة خان يونس وغربها جنوب القطاع.

من جهّتها، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن “عشرات المواطنين بينهم أطفال ونساء استُشهدوا فجر الجمعة وليلة الخميس وأصيب العشرات”.

ونقلت “وفا” عن مصادر طبية “استشهاد 77 مواطناً وإصابة العشرات بجروح خلال الساعات الأخيرة، حيث استشهد 15 مواطناً على الأقل وأصيب آخرون بعد أن قصف طيران الاحتلال شقة سكنية قرب مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، ولا تزال طواقم الإسعاف والإنقاذ تعمل على انتشال الشهداء والجرحى من أنقاض الشقّة المدمّرة”.

وأضافت: “استشهد مواطن على الأقل وأصيب آخرون في غارات صهيونية استهدفت مسجد النور ومنزلاً في حي الصبرة بالمدينة. وشنّ طيران الاحتلال 4 غارات استهدفت منازل المواطنين في حيي الدرج والتفاح، وقصف طيران الاحتلال خمسة منازل في حي تل الهوى عند مفترق الدحدوح وشارع أبو شباك قرب مبنى التلفزيون القديم”.

ولفتت أيضاً إلى “استشهاد عدد من المواطنين في تل الهوى والشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة. وقصف طيران الاحتلال منزلاً في مخيم الشاطئ ودمره بالكامل. واستشهد خمسة مواطنين وأصيب آخرون بعد أن قصف طائرات الاحتلال المسيّرة مجموعة من المواطنين في بلدة بيت حانون شمال القطاع، جرى نقله إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا”.

وأشارت “وفا” إلى أن “زوارق الاحتلال الحربية قصفت ساحل مدينة غزة ومناطق شمال القطاع. وقصف طيران الاحتلال ومدفعيته مناطق مختلفة من شمال القطاع، من ضمنها بلدة ومخيم جباليا وبيت لاهيا. واستشهد 8 مواطنين وأصيب آخرون، في قصف طيران الاحتلال منزلاً لعائلة الكاظمي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، بالتزامن مع تعرّض المنطقة لقصف عنيف من مدفعية الاحتلال”.

وفق وكالة الأنباء، “انتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ جثامين 29 شهيداً من تحت أنقاض المنازل المدمّرة ومن الطرقات غرب خان يونس. واقتحمت دبّابات الاحتلال وآليته العسكرية محيط مستشفى ناصر الطبي، وقصفت مدفعية الاحتلال محيط مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس. ونسفت قوات الاحتلال منازل سكنية جنوب المحافظة”.

وتعرّضت رفح جنوب القطاع لقصف مدفعي عنيف. وشنّ الطيران الإسرائيلي غارات على دير البلح وسط قطاع غزة. وقصفت مدفعيته المناطق الشرقية لمخيمي المغازي والبريج وسط القطاع، وقصفت مخيّم النصيرات.

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي وفاة جندي متأثراً بجروح أصيب بها قبل 3 أيام خلال معارك بجنوب قطاع غزة، مشيراً إلى إصابة 3 جنود آخرين بجروح خطيرة في معارك دارت قبل يومين بجنوب القطاع.

لاحقاً، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 19 ضابطاً وجندياً في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

“سرايا القدس”

من جانبها، أفادت “سرايا القدس” – الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” – بأنّها قصفت “بوابل من قذائف الهاون تمركزاً لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في السعايدة شرق المغازي وسط قطاع غزة”.

واستهدفت آلية عسكرية صهيونية بقذيفة “تاندوم” شرق جباليا شمال القطاع، مشيرة إلى أنّها تخوض اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والمناسبة مع الجنود شرق مدينة غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

199 يوم من الابادة أكثر من 34150 شهيد..والاحتلال يستهدف مسجداً ومقبرة ومنازل في غزّة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) تواصلت الحرب الصهيونية على قطاع غزة لليوم الـ199على التوالي…