2024-01-17

البحر الأحمر : ارتفاع تكلفة التأمين مع زيادة عدد السفن على خط النار

(الصحافة اليوم وكالات الانباء) قالت مصادر في قطاع التأمين أمس الثلاثاء إن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب للشحنات عبر البحر الأحمر تشهد ارتفاعا بعد هجمات أخرى على السفن التجارية نفذتها حركة الحوثي اليمنية وتوقع استهداف السفن التي لها صلات بريطانية أو أمريكية.
وشن الحوثيون المتحالفون مع إيران، والذين يملكون تجهيزات جيدة ومدربون بشكل جيد، عدة هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر. وقال مسؤول حوثي يوم الاثنين إنهم سيوسعون أهدافهم لتشمل السفن الأمريكية.
وأدرجت سوق التأمين في لندن جنوب البحر الأحمر ضمن المناطق عالية المخاطر، وذلك حتى قبل هجمات الحوثيين الأخيرة، ويتعين على السفن إخطار شركات التأمين الخاصة بها عند الإبحار عبر هذه المناطق ودفع قسط إضافي، والذي كان حتى وقت سابق من هذا الشهر عادةً لمدة تغطية تبلغ سبعة أيام.
وقالت مصادر في قطاع التأمين إن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب ارتفعت إلى حوالي واحد في المئة من قيمة السفينة، من حوالي 0.7 في المائة الأسبوع الماضي مع خصومات مختلفة تطبقها شركات التأمين. وأضافت أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار.
ويتحول هذا إلى مئات الآلاف من الدولارات من التكاليف الإضافية لرحلة تستغرق سبعة أيام.

وقال مونرو أندرسون، رئيس العمليات في شركة فيسيل بروتيكت المتخصصة في مخاطر الحرب البحرية والتأمين، والتي تعد جزءا من شركة بين للتأمين، إن مُدد عروض أسعار مخاطر الحرب أصبحت الآن أقصر بكثير، «إذ أصبحت 24 ساعة هي القاعدة».
وقال مصدر في قطاع التأمين «هجمات الحوثيين تشمل جميع السفن بمعايير وضوحها أخذ في التراجع… ننصح الآن السفن التي ترفع أعلام الولايات المتحدة وبريطانيا بعدم المرور عبر البحر الأحمر».
وبرزت جماعة الحوثي، التي تسيطر على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن بعد ما يقرب من عقد من الحرب ضد التحالف المدعوم من الغرب بقيادة السعودية، كمؤيد قوي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الحرب المستمرة ضد الكيان الصهيوني.
وفي الأيام الأخيرة، أوقفت السفن التجارية رحلاتها عبر البحر الأحمر، مع اتجاه المزيد من السفن للقيام برحلة أطول عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

وقالت مصادر ملاحية إن ارتفاع أسعار التأمين وارتفاع رسوم عبور قناة السويس يعني أن اتخاذ الطريق الأطول أصبح أقل تكلفة، وهو ما قد يعني أيضا قدرا أقل من اليقين بشأن مواعيد التسليم.
وذكرت شركة كلاركسونز لتداول الأوراق المالية في مذكرة هذا الأسبوع «قد يجد أصحاب السفن والمستأجرون أن تغيير المسار حول أفريقيا أكثر فعالية من حيث التكلفة من تكبد التكاليف المجمعة لرسوم عبور قناة السويس وأقساط التأمين».
وقال عيدروس الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يوم الثلاثاء إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بهدف حماية حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران «ضعيف» لأنه لا يشمل قوى إقليمية مثل السعودية والإمارات ومصر.
وقالت خدمة التصنيف مورنينج ستار دي.بي.أر.إس «إذا فشل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في إحباط المزيد من الهجمات وضمان حرية الملاحة في المنطقة، فإننا نتوقع أن تصبح تغطية التأمين ضد الحرب غير متاحة، ما يجبر معظم حركة المرور على استخدام الطريق الأطول بكثير حول رأس الرجاء الصالح».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

غزة: 35386 شهيد والمعارك تحتدم وسط مخاوف من اجتياح رفح

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) بدأت أولى الشاحنات المحمّلة مساعدات تم نقلها إلى الميناء ال…